نبض الشارع
سجل و تمتع بخدمات موقعنا
ملاحضة
عملية التسجيل سهلة جدا فقط اسمك و ايميلك و رقم سري



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>
شاطر | 
 

 صور وفيديو اشتباكات فيبلة أولاد سليمان والتبو في مدينة ترهونة سبها في ليبيا 2012 اخر اخبار احداث واشتباكات في مدينة ترهونة سبها الليبية اليوم 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nermeen
35
35


انثى عدد المساهمات: 18007
ذهب: 36295
تقييم المشاركات: 265
تاريخ التسجيل: 10/09/2011

مُساهمةموضوع: صور وفيديو اشتباكات فيبلة أولاد سليمان والتبو في مدينة ترهونة سبها في ليبيا 2012 اخر اخبار احداث واشتباكات في مدينة ترهونة سبها الليبية اليوم 2012   الإثنين مارس 26, 2012 4:10 pm

صور وفيديو اشتباكات فيبلة أولاد سليمان والتبو في مدينة ترهونة سبها في ليبيا 2012
اخر اخبار احداث واشتباكات في مدينة ترهونة سبها الليبية اليوم 2012


ن "21 قتيلا و71 جريحا سقطوا في اشتباكات بين قبيلتي أولاد سليمان والتبو في مدينة سبها الليبية".

نبض الشارع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen
35
35


انثى عدد المساهمات: 18007
ذهب: 36295
تقييم المشاركات: 265
تاريخ التسجيل: 10/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: صور وفيديو اشتباكات فيبلة أولاد سليمان والتبو في مدينة ترهونة سبها في ليبيا 2012 اخر اخبار احداث واشتباكات في مدينة ترهونة سبها الليبية اليوم 2012   الإثنين مارس 26, 2012 7:17 pm

قتل اكثر من عشرة اشخاص الاثنين في مواجهات بين افراد قبيلة التبو وسكان مدينة سبها (جنوب ليبيا)، كما افاد مسؤولون محليون.

وقال عبد الرحمن سيف النصر قائد امن منطقة فزان (جنوب) لوكالة فرانس برس "قتل اكثر من عشرة اشخاص اليوم (الاثنين) في مواجهات عنيفة بين التبو وسكان المدينة" التي تقع على بعد 750 كلم جنوب طرابلس.

واعلن علي الديب احد الثوار السابقين في اتصال هاتفي معه من سبها ان المواجهات وقعت في وسط المدينة واوقعت بين 15 و20 قتيلا في صفوف السكان.

واضاف الديب في الوقت الذي كانت تسمع على الهاتف خلال الاتصال معه اصوات انفجارات وطلقات رشاشة "لقد استعدنا مقر المجلس العسكري الذي كان سيطر عليه عناصر التبو. ان المعارك متواصلة وهي تزداد عنفا".

وبحسب الديب، فقد اندلعت المواجهات عندما رفض التبو تسليم السلطات المحلية احد افراد قبيلتهم المتهم بقتل احد افراد قبيلة البوسيف.

وردا على سؤال لفرانس برس، رفض المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي محمد الحريزي التعليق.

من جهته قال مختار الجدال العضو في المجلس الوطني الانتقالي ان رئيس هذا المجلس مططفى عبد الجليل يعقد اجتماعا مع ممثلي المناطق الجنوبية لمتابعة الوضع هناك وايجاد حل للازمة.

واضاف مصدر محلي ان "كتائب من الثوار السابقين انشقوا وانضموا الى" التبو وان "تشاديين يقاتلون مع التبو".

وسبق ان وقعت مواجهات عسكرية في شباط/فبراير الماضي بين قبائل التبو وقبيلة الزوية في الكفرة في جنوب شرق البلاد حيث لا يزال الوضع متوترا.

وافراد قبيلة التبو هم من بدو الصحراء الشرقية. وتتركز اراضيهم في شمال تشاد لكنها تمتد الى جنوب ليبيا وشمال شرق النيجر.

نبض الشارع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen
35
35


انثى عدد المساهمات: 18007
ذهب: 36295
تقييم المشاركات: 265
تاريخ التسجيل: 10/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: صور وفيديو اشتباكات فيبلة أولاد سليمان والتبو في مدينة ترهونة سبها في ليبيا 2012 اخر اخبار احداث واشتباكات في مدينة ترهونة سبها الليبية اليوم 2012   الإثنين مارس 26, 2012 8:36 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قالت مصادر من المجلس المحلي لمدينة سبها جنوبي ليبيا إن 12 شخصا على الأقل قتلوا وجرح نحو 20 آخرين جراء مواجهات عنيفة بين جماعات مسلحة داخل المدينة.

ووقعت الاشتباكات إثر اتهامات قبلية بين العرب والتبو بسبب قتل موظف حكومي وسلبه على أيدي أحد سكان المدينة.

وقال أحد الثوار السابقين من سبها إن المواجهات وقعت وسط المدينة وأوقعت بين 15 و20 قتيلا في صفوف الثوار السابقين.

في السياق، ذكر عضو في المجلس الوطني الانتقالي أن رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل يعقد اجتماعا مع ممثلي المناطق الجنوبية لمتابعة الوضع هناك.

وكان قتال بدأ بين قبيلتيْ الزوي والتبو يوم 12 فبراير/شباط الماضي بمدينة الكفرة قرب حدود ليبيا مع تشاد والسودان ومصر، وخلف أكثر من 136 قتيلا وعشرات الجرحى، حسب إحصاء لوكالة الصحافة الفرنسية.

ويشار إلى أن التبو توجد بالأساس في تشاد، لكنها تسكن أيضا أجزاء من جنوب ليبيا، وقد اتهمت قبيلة الزوي الشهر الماضي التبو بمهاجمة الكفرة بدعم مرتزقة من تشاد، لكن التبو قالت إنها هي التي تعرضت للهجوم، وتحدثت عن إبادة جماعية، مطالبة الأمم المتحدة بالتدخل.

نبض الشارع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen
35
35


انثى عدد المساهمات: 18007
ذهب: 36295
تقييم المشاركات: 265
تاريخ التسجيل: 10/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: صور وفيديو اشتباكات فيبلة أولاد سليمان والتبو في مدينة ترهونة سبها في ليبيا 2012 اخر اخبار احداث واشتباكات في مدينة ترهونة سبها الليبية اليوم 2012   الإثنين مارس 26, 2012 10:03 pm

': قتل اكثر من عشرة اشخاص الاثنين في مواجهات بين افراد قبيلة التبو وسكان مدينة سبها (جنوب ليبيا)، كما افاد مسؤولون محليون.
وقال عبد الرحمن سيف النصر قائد امن منطقة فزان (جنوب) لوكالة 'فرانس برس' 'قتل اكثر من عشرة اشخاص امس (الاثنين) في مواجهات عنيفة بين التبو وسكان المدينة'.
واعلن علي الديب احد الثوار السابقين في اتصال هاتفي معه من سبها ان المواجهات وقعت في وسط المدينة واوقعت بين 15 و20 قتيلا في صفوف الثوار السابقين.
واضاف الديب في الوقت الذي كانت تسمع على الهاتف خلال الاتصال معه اصوات انفجارات وطلقات رشاشة 'لقد استعدنا مقر المجلس العسكري الذي كان سيطر عليه عناصر التبو. ان المعارك متواصلة وهي تزداد عنفا'.
وردا على سؤال لـ'فرانس برس' رفض المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي محمد الحريزي التعليق.
من جهته قال مختار الجدال العضو في المجلس الوطني الانتقالي ان رئيس هذا المجلس مططفى عبد الجليل يعقد اجتماعا مع ممثلي المناطق الجنوبية لمتابعة الوضع هناك.
وسبق ان وقعت مواجهات عسكرية في شباط/فبراير الماضي بين قبائل التبو وقبيلة اخرى في الكفرة في جنوب شرق البلاد حيث لا يزال الوضع متوترا.
ونقلت صحيفة 'قورينا' الليبية على موقعها الالكتروني عن مراسلها في سبها (بحسب مصدر عسكري تابع للثوار) أن هذه الاشتباكات وقعت على خلفية مقتل أحد موظفي الشركة العامة للكهرباء في سبها والاستيلاء على سيارته من قبل أحد أفراد قبيلة التبو.
وأوضح المراسل، أن الثوار قاموا صباح امس بتمشيط المدينة للبحث عن السيارة ووصلوا إلى حي يعرف باسم 'كبمو الطيوري' الذي تسكنه قبيلة التبو مما أدى إلى اندلاع الاشتباكات بين الثوار وبعض من أفراد التبو.
وأكد أن أفراد قبيلة التبو قد سيطروا على قاعة الشعب سابقا في سبها وقد حاولوا السيطرة على المستشفى لكن الثوار قاموا بدحرهم منها، مما أدى إلى مقتل 12وجرح 40 من الثوار، موضحا أن عدد الجرحى والقتلى هي حصيلة أولية.
وكانت نساء منقبات من قبيلة الزوية نظمن اعتصاما في مدخل مدينة الكفرة انذاك ضد من وصفوا بـ'التبو التشاديين' الذين قيل انهم تسببوا في أعمال العنف التي استمرت لأسبوعين في شباط/فبراير الماضي.
وتقيم قبيلة التبو في المربع الحدودي بين ليبيا وتشاد والسودان والنيجر.
ويقول عدد من شيوخ قبيلة الزوية والقبائل المساندة لها ان التبو التشاديين هم من شن الهجوم الأخير على مدينة الكفرة.
اما ابناء التبو، فيقولون انهم هم الذين تعرضوا للهجوم وان القبائل الأخرى ترفض الاعتراف بأنهم ليبيون، مع انهم لعبوا دورا رئيسيا في تحرير الجنوب ومسجلون في السجل المدني الليبي الاول في 1954.
وقال رجب سيدي احد اعيان التبو 'كنا كرجل واحد مع أبناء قبيلة الزوية في الخنادق عندما كنا نقاتل ضد (الزعيم الليبي السابق معمر) القذافي. لكن منذ تحرير البلد، يريدون لنا الخروج من المدينة ويقولون إننا لسنا ليبيين، وهذا عار عن الصحة تماما'.
والتبو قبيلة امازيغية لها لغة خاصة غير العربية يقيم معظم افرادها في منطقتي قدرفي وحارة التبو في مدينة الكفرة، في بيوت مبنية معظمها من أوراق النخيل والصفيح، وجميعهم من ذوي البشرة السمراء.
وقد خلفت اشتباكات مدينة الكفرة اكثر من 100 قتيل وادت الى تشريد نصف السكان، حسب تقديرات الامم المتحدة بينما نقل الجرحى الذين يعانون من اصابات خطيرة بطائرات الى بنغـــازي وطرابلس لتلقي العلاج.

نبض الشارع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen
35
35


انثى عدد المساهمات: 18007
ذهب: 36295
تقييم المشاركات: 265
تاريخ التسجيل: 10/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: صور وفيديو اشتباكات فيبلة أولاد سليمان والتبو في مدينة ترهونة سبها في ليبيا 2012 اخر اخبار احداث واشتباكات في مدينة ترهونة سبها الليبية اليوم 2012   الثلاثاء مارس 27, 2012 5:09 pm


تجددت الاشتباكات بين مسلحي القبائل المتناحرين بمدينة سبها الليبية الثلاثاء لليوم الثالث على التوالي، وارتفع عدد ضحايا تلك الاشتباكات إلى 24 قتيلا وأكثر من تسعين جريحا.

وقال الطبيب إبراهيم مصباح إن القتال بين مسلحين في سبها ومقاتلين من قبيلة التبو وصل إلى وسط المدينة، وهي رابع أكبر مدينة ليبية، وأضاف أن خمسة قتلوا اليوم وأصيب ثلاثون.

وكان عشرون شخصا قد قتلوا في الاشتباكات حتى أمس الاثنين، وقال مصباح إن طاقم العمل بالمستشفى يعمل دون توقف منذ مساء الاثنين وإن المصابين يتوافدون.

وقال عضو مجلس سبها المحلي أحمد عبد القادر إن الاشتباكات بدأت الأحد بعد مقتل شخص في نزاع بشأن سيارة، وإن الجانبين تبادلا إطلاق النار عند أطراف المدينة.

وذكر مقاتل من سبها -يدعى عويدات الحفناوي- أن المقاتلين تبادلوا إطلاق النار وأن الاشتباكات انتقلت إلى وسط المدينة بعدما تركزت أول الأمر حول المطار، وأضاف أن هناك قناصة من التبو في وسط سبها وأن عدد المصابين في ازدياد.

وتعيش جماعة التبو العرقية أساسا في تشاد لكنها تسكن أيضا مناطق من جنوب ليبيا، واعتبر موسى الكوني-وهو ممثل لقبيلة التبو في المجلس الوطني الانتقالي الليبي الحاكم، الاشتباكات "تصعيدا مؤسفا لنزاع داخلي بعدما حاول مقاتلون من التبو سرقة سيارة من عضو في مليشيا سبها" وأضاف أنه يجري تشكيل لجنة مصالحة للمساعدة في وقف العنف.

ونقل مراسل الجزيرة بطرابلس عن مصادر أمنية القول إن قوة تابعة لكتيبة الصاعقة ستتوجه من مدينة بنغازي إلى سبها لوضع حد لتلك الاشتباكات. وقال عمر الخضراوي نائب وزير الداخلية للتلفزيون الليبي الاثنين إن قائد الجيش سيرسل فريقا من مسؤولي الدفاع إلى سبها.

وتأتي الاشتباكات بوقت يكافح فيه الانتقالي لبسط سلطته بأرجاء ليبيا حيث تتصارع مليشيات وجماعات قبلية متناحرة على السلطة والموارد بأعقاب سقوط العقيد الراحل معمر القذافي العام الماضي.

ويواجه المجلس عراقيل بسبب عدم وجود جيش وطني متماسك، كما يواجه صعوبة في إقناع المليشيات التي حاربت القذافي بإلقاء أسلحتها والانضمام إلى القوات المسلحة والشرطة.

وقتل عشرات الأشخاص الشهر الماضي باشتباكات استمرت عدة أيام بين قبائل متناحرة بمنطقة الكفرة بجنوب شرق ليبيا، واضطرت القوات المسلحة إلى التدخل نهاية الأمر لوقف القتال في مثال نادر على محاولة فرض الحكومة بطرابلس سلطتها.

نبض الشارع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen
35
35


انثى عدد المساهمات: 18007
ذهب: 36295
تقييم المشاركات: 265
تاريخ التسجيل: 10/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: صور وفيديو اشتباكات فيبلة أولاد سليمان والتبو في مدينة ترهونة سبها في ليبيا 2012 اخر اخبار احداث واشتباكات في مدينة ترهونة سبها الليبية اليوم 2012   الأربعاء مارس 28, 2012 7:57 pm

تراجعت الاربعاء وتيرة المواجهات التي اندلعت الاثنين والثلاثاء بين قبيلة التبو وغيرها من القبائل في مدينة سبها الليبية (جنوب) بحسب مسؤولين محليين فيما اكد عناصر التبو انهم محاصرون ونددوا "بمجزرة".

وقال الممثل السابق لسبها في المجلس الوطني الانتقالي الليبي عبد المجيد سيف النصر لفرانس برس "ما زالت هناك مواجهات لكن حدتها اقل. دخل الجيش الوطني ولجنة عقلاء الى المدينة للعمل على هدنة".

وكان سيف النصر اعلن الثلاثاء عن استقالته احتجاجا على "عجز" السلطات.

ووصلت قوة من الثوار السابقين بالامس من مدينة بنغازي لمحاولة التدخل بين المتقاتلين على ما اعلن قائد القوة اللواء ونيس بوخمادة.

وبلغت الحصيلة في مستشفى سبها قتيلا وسبعة جرحى ظهر الاربعاء بحسب الطبيب عبد الرحمن العريش.

واضاف العريش ان 42 شخصا قتلوا الاثنين والثلاثاء واصيب 129 اخرون. واشارت حصيلة سابقة صدرت عصر الثلاثاء الى مقتل 31 شخصا واصابة 123.

وتأخذ هذه الحصيلة في الاعتبار قتلى القبائل العربية فقط في سبها التي تقاتل عناصر مسلحة من التبو.

واعلن التبو من جهتهم عن مقتل وجرح العشرات.

ويقيم التبو في سبها في حيي الطيوري والحجارة واكدوا الاربعاء انهم "محاصرون" من طرف القبائل العربية في المدينة التي تقصفهم "من دون كلل منذ الصباح". واعلنوا عن مقتل مدنيين.

وقالت الموظفة في مطار سبها واحدى سكان حي الحجارة كريمة جابر ان الحي "محاصر من جميع الجهات. كل القبائل العربية ضدنا. انهم يقصفوننا من دون تمييز بجميع اشكال القذائف. انها مجزرة حقيقية".

وندد سالم عثمان التباوي الذي اكد انه من سكان حي الطيوري "بعمليات قصف مكثفة"، مشيرا الى مقتل اكثر من 30 شخصا من بينهم نساء واطفال يوم الاربعاء وحده. وتعذر التاكد من هذه المعلومات من مصدر مستقل على الفور.

وتخوض قبيلة التبو منذ شباط/فبراير معارك دامية مع قبائل محلية جنوب البلاد ولا سيما في كفرة وسبها.

وتندد القبيلة بخطة "تطهير عرقي" تنفذها قبائل عربية مدعومة من السلطات، كما قالت، فيما تتهم القبائل الاخرى التبو بالاستعانة بمسلحين اجانب.

وتعيش قبيلة التبو السوداء البشرة بين ليبيا وشمال تشاد والنيجر.

من جهة اخرى، اعلن ناصر المناع المتحدث باسم الحكومة الليبية الاربعاء ان حصيلة الاشتباكات التي وقعت في مدينة سبها جنوب ليبيا بلغت اكثر من 70 قتيلا.

وصرح المناع في مؤتمر صحافي في العاصمة طرابلس ان 70 شخصا قتلوا واصيب اكثر من 150 اخرين بجروح في مدينة سبها.

نبض الشارع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صور وفيديو اشتباكات فيبلة أولاد سليمان والتبو في مدينة ترهونة سبها في ليبيا 2012 اخر اخبار احداث واشتباكات في مدينة ترهونة سبها الليبية اليوم 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبض الشارع :: المنتدى عام :: اخبار العالم-