نبض الشارع
سجل و تمتع بخدمات موقعنا
ملاحضة
عملية التسجيل سهلة جدا فقط اسمك و ايميلك و رقم سري

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبض الشارع
سجل و تمتع بخدمات موقعنا
ملاحضة
عملية التسجيل سهلة جدا فقط اسمك و ايميلك و رقم سري
نبض الشارع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
Jasmine collar
Jasmine collar
20
20
انثى عدد المساهمات : 4567
ذهب : 9323
تقييم المشاركات : 72
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

القضاء العشائري - القضوات العشائرية Empty القضاء العشائري - القضوات العشائرية

السبت سبتمبر 03, 2011 3:02 am



القضاء العشائري
القضاء العشائري - القضوات العشائرية


على الرغم من تغير الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وحتى التعليمية في وقتنا الحاضر إلا أن التواصل بين الجيل الجديد والجيل القديم ما زال موجودا ومستمرا , حيث يحظى آباؤنا وأجدادنا بكثير من الاحترام والتقدير, وعلى الرغم من وجود القوانين والأنظمة والمحاكم فضلا عن وجود سلطات تشريعية ممثلة بالبرلمان إلا أن القضاء العشائري مازال موجودا وما تفشل به المحاكم النظامية يسد فراغه القانون العشائري غير المكتوب , وهو لا يزال له قضاته وعارفوه من شيوخ القبائل والعشائر , وفي غالب الاحيان تكون قراراتهم اقوى فاعلية من قرارات المحاكم. والقضاء العشائري وان بدا بعضه يتلاشى الا انه لم يصل بعد الى حد التبخر, ونحن في الاردن نعتز ونفخر باننا دولة قانون ومؤسسات كما نعتز باصولنا وجذورنا , ولالقاء الضوء على القضاء العشائري ,استضاف برنامج حقي القانوني التوعوي الذي يبث عبر إذاعة عمان نت بدعم من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج شراكه لتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان المحامي الدكتور محمد ابو حسان صاحب مؤلف القضاء العشائري في الاردن وكتاب تراث البدو القضائي حيث اكد أن القضاء العشائري وجد عندما لم يكن للدولة وجود حيث كان القضاء العشائري هو الذي يحسم النزاع في كافة المواضيع والنزاعات سواء الشتم أو التحقير أو الغزو أو القتل الخ....... و قد استمر تطبيق القضاء العشائري حتى عام 1976حيث صدر قانون إلغاء القوانين العشائرية وبين ان الكثير من الناس يجهلون الفرق بين القضاء العشائري المعمول به بما فيه المحاكمة العشائرية و بين الأعراف العشائرية و القضاء العشائري في الأردن هو القضاء النقي الذي لم يتاثر بالحضارات من القديم الى الحديث لانه كان في بادية الشام التي لم تصلها لا الحضارات ولا الغزوات.

واشار ابو حسان الى ان العطوة هي (هي هدنة بين طرفين متخاصمين او حدثت بينهما قضية يتم خلالها التفاوض والمباحثات لانهاء النزاع بينهما) اما الجلوة فهي إبعاد الجاني عن المنطقة التي ارتكبت فيها الجريمة الى منطقة بعيدة ومحايدة ,والفصل بين اطراف النزاع وابعادهم عن بعضهم امر مهم في القضاء العشائري وذلك لان رؤية احدهم لمن قتل اخاه او اباه او اي من اقاربه هذه الرؤيا وحدها كفيلة بإثارة مشاعره ودعوته للانتقام.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى