نبض الشارع
سجل و تمتع بخدمات موقعنا
ملاحضة
عملية التسجيل سهلة جدا فقط اسمك و ايميلك و رقم سري

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
nermeen
35
35
انثى عدد المساهمات : 18007
ذهب : 36295
تقييم المشاركات : 265
تاريخ التسجيل : 10/09/2011

تحميل مشاهدة فيديو يوتيوب فيلم ظلال الصمت الفيلم السعودي ظلال الصمت فيلم المخرج عبد الله المحيسن

في الخميس يناير 05, 2012 12:10 pm
تحميل مشاهدة فيديو يوتيوب فيلم ظلال الصمت الفيلم السعودي ظلال الصمت فيلم المخرج عبد الله المحيسن
تحميل مشاهدة فيديو يوتيوب فيلم ظلال الصمت الفيلم السعودي ظلال الصمت فيلم المخرج عبد الله المحيسن
تحميل مشاهدة فيديو يوتيوب فيلم ظلال الصمت الفيلم السعودي ظلال الصمت فيلم المخرج عبد الله المحيسن
ظلال الصمت أول فيلم سعودي روائي طويل، يناقش المخرج السعودي عبد الله المحيسن في هذا الفيلم أزمة الفرد العربي وعجزه أمام تراكمات ماضيه ووطء حاضرة ورعبه من المستقبل المجهول الذي يبدو أنه لا يملك أملاً أو حلماً أو وعداً يقدمه. حيث يعرض الفيلم نظام متسلط يعمد، شعورا منه بأن الطرق القديمة التي طالما استعملها في إحكام السيطرة لم تعد ناجعة، إلى تطوير طرقه بتكوين خلية تفكير تنشئ " معهدا " منعزلا في قلب الصحراء تجعله، في الظاهر، مركزا للعلاج بالتنويم والتأهيل بتنمية القدرة على التحكم في النفس، وتزاول فيه، في الحقيقة، التخدير وغسيل المخ لتدمير الكفاءات الخارجة عليه.

ضع ردا لرؤية المحتوى


نبض الشارع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
nermeen
35
35
انثى عدد المساهمات : 18007
ذهب : 36295
تقييم المشاركات : 265
تاريخ التسجيل : 10/09/2011

رد: تحميل مشاهدة فيديو يوتيوب فيلم ظلال الصمت الفيلم السعودي ظلال الصمت فيلم المخرج عبد الله المحيسن

في الخميس يناير 05, 2012 12:10 pm
أن تحضر عرضاً سينمائياً في الرياض، يعطيك شعوراً غريباً. شعور لم أحسّ به منذ أن دخلت أول مركز انتخابي للإدلاء بصوتي في انتخابات عامة. هو شعور المرء حين يمارس بعضاً من حقوقه الإنسانية التي تمارسها معظم شعوب الأرض.

الحدث كان استثنائياً في مكانه وزمانه ومحتواه: الملتقى الثاني للمثقفين السعوديين الذي عقد قبل ايام في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض وسجّل نجاحاً نوعياً وأقام حواراً جميلاً بين المثقفين سواء أولئك الذين اعتلوا المنصات أو الذين كانوا في مقاعد المشاهدة أو حتى أولئك الذين قرروا عدم الحضور، واكتفوا بالنقد من بعيد، وهذه الفئة الأخيرة هي التي قال عنها وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة انه أيضاً سعيد بتفاعلها، لأنها تشكل جزءاً من الحراك المطلوب إحداثه.

كما أن الملتقى تجاوز كثيراً من الحواجز الوهمية، ولعل عرض فيلم «ظلال الصمت» للمخرج السعودي عبدالله المحيسن كان من أبرزها، فهو فيلم أنتج منذ ست سنوات وظل حبيس قاعات العرض الخاصة في المهرجانات، بعد أن تم منعه في عدد من الدول العربية، بما فيها سورية التي تم تصوير أحداثه فيها لأسباب لا تخفى. وقد يكون الربيع العربي بوابة تفتح أبواب قاعات السينما أمام الفيلم من الآن فصاعداً، خصوصاً أن الفيلم تنبأ بهذه الانتفاضة ضد الطغيان بشكل أو بآخر.

المشهد الافتتاحي مصطبغ بالكوميديا السوداء، حين تهاجم قوات النظام حياً شعبياً لاعتقال بعض المعارضين وإطفاء الاحتجاجات. وبينما تتصاعد أصوات الرصاص وانفجارات القذائف يحرص مواطن بسيط مع أسرته على متابعة مباراة في كرة القدم ويفرحون لتسجيل هدف، أما حين تصل الأحداث إلى حد بابه، فإنه يحتار بين إنقاذ والدته العجوز أو جهاز التلفزيون الملون. ويتم ضرب هذا المواطن التعيس واعتقاله لأنه كان يحمل جهاز «الريموت كونترول» في جيبه.

في هذا الفيلم يثبت عبدالله المحيسن أنه ما زال يمتلك أدواته السينمائية على رغم تباعد المحطات الإنتاجية للأشرطة التي وقّعها: «اغتيال مدينة»، «الإسلام»، «جسر نحو المستقبل»، و «الصدمة»، وهو في كل هذه الأفلام صاحب قضية ورؤية ورسالة، إلا أنه في «ظلال الصمت» لا يكتفي بالطرح التسجيلي، وإنما هو يحقق للمرة الأولى فيلماً روائياً طويلاً يقدم فيه رسالة مباشرة عن انتفاضات الشعوب ضد الأنظمة القمعية، وربما لو أن الفيلم عرض بشكل جماهيري حين إنتاجه لكان عدّ من محرضات الربيع العربي.

الحياة تعاكس الفن

المشاهد الأولى لا تختلف عما نشاهده هذه الأيام في المدن السورية وكنا شاهدناه في مدن عربية اخرى، إلا أن الفيلم بدا حريصاً على ألا يتوافق مع حال نظام بعينه، اذ حرص الفيلم على أن يبعد الأنظار عن أنه يستهدف دولة بذاتها حين اعتمد الفصحى لغة للحوار، ولا يجب النظر إلى بعض المفردات مثل البيت الدمشقي والآثار الرومانية والقبيلة في هذا السياق، فكلها مفردات يمكن إيجاد مقابل لها في أي دولة عربية من المحيط إلى الخليج، ولكن هي نفسها مفردات وصور القمع والكبت التي يمكن أن تشكل قاسماً مشتركاً.

دولة «ظلال الصمت» تعتمد أسلوباً علمياً في القمع والكبت عبر معهد أبحاث متقدم أقيم في مكان سري بالصحراء يتم فيه غسيل أدمغة ممنهج للمعارضين والمعارضين المحتملين، والمثقفون في مقدمهم. ونشاهد كيف أن شخصيات الفيلم مثل الروائي الذي تدعمه دور النشر الرسمية بنشر روايته بعد إجراء التعديلات الضرورية، إلا أنه يتقرر إرساله للمعهد في دورة تأهيلية لإعداده لتولي مناصب قيادية في الدولة -كما قيل له- وككثير من المثقفين اليائسين من حصولهم على فرص الوصول، يتلقف الروائي (الممثل السوري غسان مسعود) على مضض هذه الفرصة على رغم الخلاف الذي أحدثه ذلك مع زوجته التي لم تكن مقتنعة بهذا التحول في مبادئ زوجها.

في المعهد يلتقي الروائي بأستاذ المعلوماتية (الكويتي محمد المنصور)، ويدور بينهما حوار يشبّهان فيه المعهد بقلعة الحشاشين التي أنشأها حسن الصباح لإعداد فرق الاغتيال السياسي، والتي جاء منها تعبير Assassin باللغات الأوروبية، ويكتشفان أنهما تحت المراقبة في كل تحركاتهما وسكناتهما، حتى في النوم والأحلام التي توجه بطريقة علمية غامضة للتأثير في العقل ووضعه تحت أوهام مخدرة أو لابتزازه أحياناً بعد إيهامه بأنه ارتكب جريمة كما حدث للروائي. ويتعامل الروائي مع العالم والباحث الرئيس في المعهد (التونسي رجاء فرحات) الذي يعلن لزميله أنه لم يكن ليشترك في هذا العمل لولا أنه يريد الفرصة والتمويل لإكمال أبحاثه العلمية، ويحاول أن يبدو أنه غير مسؤول عن النتائج التي تنجم عن استخدام أبحاثه وتطبيقاتها، ولكنه يعاني من صراع ضمير واضح. أما مدير المعهد الذي يديره مسؤوله بقبضة حديدية صارمة (الجزائري أحمد أقومي)، فإنه هو الذي يوجه الاستخدام السياسي لهذه الأبحاث بخط اتصال مباشر مع القيادة.

في هذا الوقت، تقرر زوجة الروائي (السورية فرح بسيسو) الانطلاق في رحلة مجهولة العواقب للبحث عن زوجها وإنقاذه من المعهد، وتلتقي في استراحة صحراوية منعزلة مع شاب (السعودي عبدالمحسن النمر) يبحث هو الآخر عن والده المختطف. يجمعهما الهدف الواحد وينطلقان في مجاهل الصحراء بحثاً عن مكان سري غير معروف حتى تتعطل سيارتهما وتهاجمهما الذئاب، ولا ينقذهما إلا شيخ قبيلة يستضيفهما ويقرر مساعدتهما، لأنه هو أيضاً وقبيلته غير مرتاحين لوجود هذا المعهد الدخيل على أرض الآباء والأجداد.

الحبكة الروائية للفيلم تشير برموز قوية إلى أن تحالف المعتقلين في الداخل وصحوة ضمير العلماء الباحثين ومساندة القبيلة صاحبة الأرض من الخارج هي التي تحطم الأسوار والقيود وتحرر أسرى المعهد من قيودهم وأوهامهم.

وتعود الكوميديا السوداء في المشاهد الأخيرة حين يخرج المواطن المسحوق فرحاً بحريته، ولا ينسى أن يصطحب معه جهاز التلفزيون المصادر، ولكنه ينسى جهاز «الريموت كونترول» الذي يبقى بيد مدير المعهد ليضغط على أزراره منهياً الفيلم في مشهد صادم.

لا بد هنا من الإشادة بأداء نجوم الفيلم، وبشكل خاص كل من غسان مسعود وعبدالمحسن النمر وأحمد أقومي والعملاقة منى واصف، التي ظهرت في مشهد قصير، ولكن النجم الحقيقي هو عبدالله المحيسن الذي قدم بهذا الفيلم رداً على كل من يشكك في إمكان قيام صناعة سينما حقيقية وجادة وغير مبتذلة في الوطن العربي، وفي المملكة بشكل خاص. المحيسن، الذي اعترف لي في لقاء سابق معه في الثمانينات من القرن الماضي أن الأعمال الخاصة أخذته من الفن، لم يشأ في ذلك اللقاء العابر أن يقول ما نعرفه جميعاً، أن المبدعين يحتاجون إلى مناخ حتى ينتجوا أعمالاً مبدعة، والسينما ليست فناً فردياً مثل القصيدة والرواية واللوحة التشكيلية، وإنما هي صناعة متكاملة تحتاج إلى كوادر وخطوط إنتاج ومعاهد تدريب وقاعات عرض ومشاهدة للجمهور، وهي كلها لا تتوافر حتى الآن.

والنجم الآخر هو وزارة الثقافة والإعلام التي اتخذت هذه الخطوة لعرض الفيلم بالرياض، وستكتمل النجومية لو أتاحت لجمهور أعرض مشاهدة الفيلم عبر عرضه تلفزيونياً... إن لم تؤثر هذه القراءة في هكذا قرار.

نبض الشارع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
akahlah
ذكر عدد المساهمات : 1
ذهب : 1
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 17/02/2012

رد: تحميل مشاهدة فيديو يوتيوب فيلم ظلال الصمت الفيلم السعودي ظلال الصمت فيلم المخرج عبد الله المحيسن

في الجمعة فبراير 17, 2012 6:41 am
سمعت عن هذا الفيلم كثيرا أتمنى مشاهدته ...ورؤية السينما العربية تنمو وتنمو
avatar
lolko
تونسي
ذكر عدد المساهمات : 1
ذهب : 1
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 24/06/2012

هلا وغلا

في الإثنين يناير 28, 2013 2:56 am
مشكووووووووووووووووووووووور جدددددددددددددااااااااااااااا تتتتتااااااااااااااااااااااابعو
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى