نبض الشارع
سجل و تمتع بخدمات موقعنا
ملاحضة
عملية التسجيل سهلة جدا فقط اسمك و ايميلك و رقم سري



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>
شاطر | 
 

 صور وفيديو أحداث طرابلس لبنان اليوم اخر اخبار طرابلس لبنان 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nermeen
35
35


انثى عدد المساهمات: 18007
ذهب: 36295
تقييم المشاركات: 265
تاريخ التسجيل: 10/09/2011

مُساهمةموضوع: صور وفيديو أحداث طرابلس لبنان اليوم اخر اخبار طرابلس لبنان 2012   السبت فبراير 11, 2012 7:46 am

صور وفيديو أحداث طرابلس لبنان اليوم اخر اخبار طرابلس لبنان 2012
صور وفيديو أحداث طرابلس لبنان اليوم اخر اخبار طرابلس لبنان 2012
صور وفيديو أحداث طرابلس لبنان اليوم اخر اخبار طرابلس لبنان 2012
اضغط هنا
http://www.nakshaat.com/forum/viewtopic.php?f=14&t=15646

عكست ردود الفعل السياسية على الاشتباكات في طرابلس قلق المسؤولين الكبار من تجددها، في وقت تتعاظم فيه تداعيات الأحداث في سورية، في حين حوّل وزير الداخلية مروان شربل مكتبه إلى غرفة عمليات لمتابعة ما يجري وتطويق ذيول الاشتباكات وأجرى لهذه الغاية اتصالات عدة مع قيادات سياسية وأمنية.
وأعرب شربل لـ “اللواء” عن خشيته من أن تكون هذه الاشتباكات شرارة الفتنة الناجمة عن تداعيات الأحداث في سورية، مشيراً إلى أن لبنان يقف حالياً على باب النفق، الأمر الذي يستدعي اتخاذ مواقف حاسمة سواء من رئيس البلاد أو من القيادات السياسية، ملاحظاً أن الفرقاء الذين اتصل بهم في طرابلس كل طرف يتهم الآخر بافتعال المشكل.
قال مصدر أمني لبناني إن ثلاثة سوريين قتلوا في انفجار وقع بأحد مستودعات الذخيرة في ميناء طرابلس شمالي لبنان مساء أمس الجمعة، وذلك بعد ساعات من وقوع اشتباكات بين منطقتين في المدينة على خلفية الموقف من الاحتجاجات في سوريا ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن انفجارا كبيرا وقع مساء الجمعة قرب جامعة الجنان في طرابلس، وأعقب ذلك سماع أصوات انفجارات متتالية. وشب حريق كبير في المكان سرعان ما امتد إلى حرم الجامعة، وتبين أنه ناجم عن انفجار مخزن أسلحة.

وأوضح المصدر أن الانفجار وقع عندما أشعل حراس الأمن بعض النار للتدفئة قرب حاويات تحتوي على ذخائر، مما تسبب في الحادث.

ويأتي الحادث ليزيد التوترات في المدينة، حيث وقع إطلاق نار في وقت سابق من يوم أمس الجمعة بين أهالي منطقة باب التبانة المؤيدين للثورة السورية، ومنطقة جبل محسن المؤيدة للرئيس الأسد، وكلتا المنطقتين في مدينة طرابلس.

ويغلب على المدينة الساحلية المسلمون السنة الذين يؤيدون الانتفاضة المستمرة منذ 11 شهرا ضد الأسد في سوريا المجاورة، لكنها أيضا موطن لأفراد من الطائفة العلوية التي ينتمي إليها الرئيس السوري.

وقال مراسلو وكالات الأنباء في لبنان إن وحدات من الجيش اللبناني انتشرت في المدينة للفصل بين الجانبين، بعدما تسببت الاشتباكات في إصابة خمسة أشخاص من المدنيين إضافة إلى أحد جنود الجيش، بينما اضطر بعض المواطنين إلى ترك منازلهم في منطقة إطلاق النار.

وكان الرئيس اللبناني ميشال سليمان قد دعا الأجهزة الأمنية إلى الحزم في "قمع المخلّين بالأمن والسلم الأهلي" في طرابلس. وقالت مصادر أمنية إن الجيش طلب من الطرفين سحب السلاح تمهيداً لإعادة الانتشار في مختلف مناطق التوتر.

وطلب سليمان -ي بيان- من الأجهزة العسكرية والأمنية الموجودة على الأرض في مدينة طرابلس الحزم في قمع المخلّين بالأمن والسلم الأهلي، مشدّداً على ضرورة أن يمتثل الأهالي هناك لتعليمات الجيش والقوى الأمنية بما يؤمّن سلامة الجميع ويحفظ الأمن والاستقرار والوحدة الوطنية.

وتشهد طرابلس كل يوم جمعة مظاهرات تقودها تيارات إسلامية مناهضة للنظام السوري تطالب بإسقاط حكم الرئيس بشار الأسد

نبض الشارع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل nermeen في الأحد أكتوبر 21, 2012 8:25 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen
35
35


انثى عدد المساهمات: 18007
ذهب: 36295
تقييم المشاركات: 265
تاريخ التسجيل: 10/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: صور وفيديو أحداث طرابلس لبنان اليوم اخر اخبار طرابلس لبنان 2012   الثلاثاء مايو 15, 2012 6:37 am

قتل خمسة اشخاص منذ صباح الاثنين في الاشتباكات المستمرة بين سنة وعلويين في مدينة طرابلس في شمال لبنان، بحسب ما افاد مصدر امني وكالة فرانس برس.

وقال المصدر ان اربعة قتلى سقطوا في منطقة جبل محسن ذات الغالبية العلوية المؤيدة للنظام السوري، فيما قتل آخر في منطقة المنكوبين المتاخمة لمنطقة باب التبانة ذات الغالبية السنية المؤيدة لحركة الاحتجاج السورية.

وبذلك ترتفع حصيلة المواجهات التي اندلعت السبت الى ثمانية قتلى، بينهم ضابط في الجيش، وعشرات الجرحى، بينهم عسكريان.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان الرشاشات وقذائف الار بي جي تستخدم في الاشتباكات، فيما يقطع رصاص القنص الطريق الرئيسية التي تربط طرابلس، اكبر مدن الشمال، بمحافظة عكار والحدود الشمالية مع سوريا.

وسجلت حركة نزوح من المناطق القريبة من خط المواجهة ومن منطقة القبة شرق مدينة طرابلس، بينما بدت الحركة مشلولة في الاحياء والشوارع المجاورة لمناطق الاشتباكات.

ويتواجد الجيش اللبناني في المنطقة الفاصلة بين جبل محسن وباب التبانة وعلى اطراف المنطقتين.

وبسبب استمرار الاشتباكات، لم ينتشر الجيش في الاحياء التي تشهد مواجهات، تنفيذا لاتفاق تم التوصل اليه الاحد خلال اجتماع ضم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي (سني) المتحدر من طرابلس وفاعليات سياسية ودينية ومسؤولين امنيين.

وليلا، افاد مراسل فرانس برس ان وحدات من الجيش اللبناني انتشرت في اثنتين من المناطق التي شهدت اشتباكات.

وشوهدت اليات الجيش تدخل الى حي الاميركان ذي الغالبية العلوية، ومنطقة "مشاريع الريفا" ذات الغالبية السنية.

وافاد مصدر امني وكالة فرانس برس ان "الجيش ابلغ المعنيين في تلك المنطقتين بضرورة التجاوب مع عملية وقف اطلاق النار وسحب كل المظاهر المسلحة من الشوارع".

وبدأت الاشتباكات بعد توقيف القوى الامنية السبت الاسلامي شادي المولوي (27 عاما) للاشتباه بتورطه في "الارهاب".

وادعت السلطات القضائية اللبنانية الاثنين على شادي المولوي وخمسة اشخاص آخرين بتهمة "الانتماء الى تنظيم ارهابي مسلح"، بحسب ما افادت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية.

ونصب اسلاميون خيما عند المدخل الجنوبي لمدينة طرابلس ونفذوا اعتصاما للمطالبة بالافراج عن المولوي. وبعد اتصالات، تم تعليق الاعتصام مساء الاحد. الا ان المعتصمين اكدوا العودة الى ساحة النور في طرابلس في حال لم يتم الافراج عن المولوي.

وبعد ظهر الاثنين، فاق عدد المعتصمين في الساحة الخمسمئة، وعمدوا الى قطع الطريق الرئيسي المؤدي الى المدخل الجنوبي للمدينة بمستوعبات النفايات والاطارات، احتجاجا على عدم الافراج عن المولوي.

واستقدمت قوى الامن تعزيزات الى المكان.

وقال عبدالقادر حميد، وهو احد حراس مسجد التقوى الذي يؤمه السلفيون في طرابلس، لفرانس برس "لن نفض الاعتصام قبل ان يفرجوا عن شادي. سندافع عن انفسنا، في حال حاول الجيش فض الاعتصام بالقوة، حتى لو قتل منا مئة شخص".

ويؤكد المعتصمون ان المولوي من انصار الحركة الاحتجاجية في سوريا، وان هذا هو سبب توقيفه.

وتعليقا على الاشتباكات، اعتبر النائب عن مدينة طرابلس معين المرعبي في اتصال مع وكالة فرانس برس ان المدينة "تشهد حالة من الانفلات".

واضاف المرعبي الذي ينتمي الى المعارضة "طلبنا من الجيش التدخل، وقدمنا له الغطاء السياسي الذي طلبه وقلنا له اننا مستعدون لنسير امامهم حتى ينتشروا في المناطق المتوترة".

وتابع "لكن قيادة الجيش تريد ان يبقى الوضع على حاله على ما يبدو ارضاء للقيادة السورية"، معتبرا ان "المطلوب منع طرابلس من مساعدة الشعب السوري وتوجيه رسالة الى النازحين السوريين انهم لن يجدوا الامان في لبنان".

وتخوف المرعبي من اتساع رقعة التوتر والاشتباكات.

غير ان مسؤولا امنيا لبنانيا قال في اتصال مع فرانس برس "اتوقع ان تتم السيطرة على الامور، ولكن الامر سيأخذ بعض الوقت"، مضيفا "هناك احتقان كبير في الشارع في طرابلس بسبب ما جرى".

نبض الشارع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen
35
35


انثى عدد المساهمات: 18007
ذهب: 36295
تقييم المشاركات: 265
تاريخ التسجيل: 10/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: صور وفيديو أحداث طرابلس لبنان اليوم اخر اخبار طرابلس لبنان 2012   الثلاثاء مايو 15, 2012 6:40 am

صور وفيديو احداث طرابلس لبنان اليوم اخر اخبار طرابلس لبنان اليوم 2012
صور وفيديو احداث طرابلس لبنان اليوم اخر اخبار طرابلس لبنان اليوم 2012

من جديد تعود الانظار الى منطقة باب التبانة، من باب الامن المرافق لها، وعبرها الى بوابة طرابلس بكل أحيائها وشوارعها المقفلة بالاطارات، ليدفع أبناء العاصمة الثانية ثمناً كبيراً من أرواحهم ودمائهم، وليتكبدوا ثمناً أكبر من اقتصادهم وعيشهم المجبول بالفقر مع معاناة طويلة تكاد لا تنتهي. كأن ليس من مسؤول فيها يبلسم جراحات أهلها ويخفف عنهم وطأة المصاب الذي يلاحقهم حتى داخل منازلهم لتهدر دماؤهم الطاهرة بعدما هدرت كراماتهم، جراء النأي بالنفس عن أحوالها وواقعها وكل شؤون الحياة فيها.

واستفاقت مدينة طرابلس بعد ليلة عاصفة وعصيبة، على استمرار الاشتباكات وفشل الجهود لوقف المعارك وانتشار الجيش بالرغم من قرارات مجلس الدفاع الاعلى والاجتماع الذي عقد في منزل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، في حين اتهم نواب طرابلس وفاعلياتها السلطة السياسية بالرضوخ لعوامل خارجية تعمل لمصلحة النظام السوري، وتبقي الاجواء متوترة ومشحونة .

المدينة بدت خالية تماما من الحركة وأقفلت كل المؤسسات والدوائر الرسمية والخاصة وكذلك المدارس والجامعات، مع بقاء السكان في منازلهم تحسباً. ومع الاعلان عن انه لن يتم اطلاق سراح المواطن شادي مولوي من قبل الجهات المعنية، عادت الامور الى التعقيد مع تهديدات اقترنت باستعدادات ممن سبق واعتصموا في ساحة النور احتجاجا، بالعودة الى الساحة وقطع الطرق المؤدية اليها حتى الافراج عنه.

وشهدت خيمة الاعتصام سلسلة اجتماعات تحضيرية لتحرك الامس الذي حددت له فترة ما بعد العصر موعدا، مع الاعراب عن عدم الاستعداد هذه المرة لفكها الا بعد اطلاق مولوي ووصوله الى ساحة النور.

حدة الاشتباكات تراجعت ظهرا على محاور الملولة ـ المنكوبين، لجهة البداوي ومنطقة حي البقار والريفا لجهة القبة ومنطقة جبل محسن، لتعود الى العنف قبيل صلاة العصر، وسجل اندلاع حريق في مبنى قريب من حي المنكوبين بعد سقوط قذيفتين عليه.

وفي وقت متأخر من مساء امس، سقطت قذائف خارج منطقة باب التبانة، وطاولت منطقتي الزاهرية والغرباء. وسجل حرق اطارات في مناطق أبو سمراء والمنية والقبة.

وارتفع عدد القتلى امس الى ثمانية، خمسة منهم من باب التبانة، وثلاثة من جبل محسن. وعرف منهم رمزي باكير احد قياديي الحزب "العربي الديمقراطي" في جبل محسن وحيدر الراشد من حي المنكوبين على اطراف البداوي.

واعلن المستشفى الاسلامي في طرابلس عن استقبال اكثر من 45 مصاباً بين قتيل وجريح منذ اندلاع الاشتباكات، عرف منهم : العسكري في مغاوير الجيش عبدالله احمد الحلبي، محمود صهيون، محمود درويش، احمد يوسف السيد، عبدالله محمد الوضجي، وليد هاشم خالد، سمير رشاد نافع، احمد عامر خالد، غسان غسان رشيد، زكريا طيبا، بلال وليد الحموي وهو في حالة خطرة جدا، فيما يعالج مصطفى المصطفى في مستشفى المنلا في طرابلس وحالته حرجة.

وافاد رئيس العناية الطبية في المستشفى الاسلامي الخيري في طرابلس سميح بركة لصحيفة "المستقبل" اللبنانية ان "معالجة المصابين تتم على نفقة وزارة الصحة فيما يقوم وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي بتقديم باقي النفقات".

من جهته، أفاد المكتب الاعلامي لوزير الصحة العامة علي حسن خليل، في بيان، ان "الوزير خليل عمّم، بعد التواصل مع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، على مستشفيات مدينة طرابلس وجوب استقبال مصابي الأحداث التي تشهدها المدينة وتقديم العناية الطبية اللازمة لهم".

المؤسسات معطلة

وتعطلت كل المؤسسات التربوية والتجارية والاقتصادية في المدينة التي عاشت نتيجة الوضع الامني توتراً شديداً لم تخفف منه سلسلة اللقاءات والاجتماعات والاتصالات لمتابعة تطورات الاوضاع فيها، والتي تابع جانباً منها مفتي طرابلس الشيخ مالك الشعار من خلال عدة لقاءات في دار الفتوى مع عدد من فعاليات المدينة. وافيد عن ظهور عدد من المسلحين يستقلون دراجات نارية عند اشارات شارع عزمي في طرابلس وذلك في منطقة خارج اماكن الاشتباكات.

وأقفل بعض المدارس الخاصة في الكورة، بسبب عدم حضور الطلاب من مدينة طرابلس تأثرا بالاوضاع الامنية فيها. وشلت الحركة الاقتصادية والاجتماعية في طرابلس والميناء والبداوي وجوارها، وارتفعت أكوام النفايات في الاماكن المخصصة لها نظراً الى عدم تمكن عمال الشركة الملتزمة من رفعها بسبب الوضع الأمني.

نزوح العائلات

وشهدت منطقة باب التبانة مزيداً من نزوح العائلات فيها وخصوصاً الاطفال الذين بدت عليهم علامات الخوف، بحيث عملت سيارات الاسعاف على نقل الجرحى والاطفال، وسط استمرار سماع دوي الانفجارات التي تسببت بأضرار كبيرة، واستمرار رصاص القنص. وأوضح أحد المسؤولين في التبانة وليد الزعبي لـ"المستقبل" أن "رصاص القنص اليوم (امس) كان أكثر دقة واصابة من قنص يوم الاحد، وهذا الامر ان دل على شيء فانما يدل على تمركز عناصر من "حزب الله" لمؤازرة الحزب العربي في استهداف منطقة باب التبانة ومحيطها" . هذا الامر حدا بالجيش اللبناني الذي لم يتمكن من الدخول الى المنطقة والشارع العام فيها، الى وضع حاجز ثابت له عند مستديرة الملولة منع من خلاله حركة التنقل على طول الاتوستراد الدولي الذي يربط طرابلس ـ بعكار، الامر الذي رتب على كثير من المواطنين الذي يعبرون تلك الطريق سلوك طريق آخر من خلف مخيم البداوي وصولاً الى مصلحة تسجيل السيارات في العيرونية .

وشهدت منطقة الضنية لجوء عشرات العائلات إليها من مدينة طرابلس وخصوصا من مناطق الإشتباكات، وتبين ان أكثرية العائلات النازحة إلى الضنية هي إما من أهالي الضنية المقيمين في طرابلس، وتحديداً في المناطق التي تشهد إشتباكات أو قريبة منها، أو من أهالي طرابلس الذين يصطافون عادة في الضنية، وذلك تخوفاً من تدهور الوضع نحو الأسوأ.

قطع طرق واعتصامات

في موازاة ذلك، أعيد أمس قطع الطرقات المؤدية الى ساحة الاعتصام وسط مدينة طرابلس احتجاجاً على الطريقة التي أوقف بها شادي مولوي داخل مكتب الوزير محمد الصفدي، وطالبوا بالافراج عنه بعد الوعود التي أعطاها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بالافراج عنه وعن كل الموقوفين الذين أمضوا زهاء أربع سنوات في السجن من دون محاكمة.

واتخذت قوى الامن الداخلي تدابير استثنائية في محيط سرايا طرابلس أمس تحسباً لأي تطور أمني، بحيث أبلغ امام مسجد التقوى الشيخ سالم الرافعي أن "عدم الوفاء بالعهد باطلاق سراح شادي مولوي، يعني أن نعود الى الاعتصام المفتوح في ساحة النور، على أن اعتصامنا سلمي ولسنا مسؤولين عن أي شيء يحصل بعيداً من الساحة. وقال: "اننا سوف نصعد في هذا الموضوع والشباب سوف يعمدون الى نقل الاحتجاج السلمي الى غير منطقة، حتى يتم الافراج عن مولوي ".

ومساء، زار إمام مسجد بلال بن رباح الشيخ أحمد الأسير مدينة طرابلس والتقى المعتصمين في ساحة النور وشارك في تأدية الصلاة معهم. وقال: "جئنا إلى طرابلس لمؤازرة إخواننا وأهلنا في طرابلس الذين يعانون منذ فترة طويلة من إتهام باطل وزور بأن طرابلس هي بؤرة تحتضن الإرهاب وما شابه، طرابلس أعطت أفضل مثل للعيش معا في لبنان، وإعتصام الأخوة في هذا المكان هو إعتصام سلمي وحضاري من أجل مظلومية الموقوفين الإسلاميين، ونحن نؤيد هذا الإعتصام".

أضاف: "تحولت الأحداث وتطورت لذلك جئنا نؤكد لأهلنا ونتناصح معهم بأن نعض على الجراح، ونصبر لأن هناك إستهدافا واضحا لهذه المدينة، نرفض هذا الإستهداف جملة وتفضيلا".

وأكد أن "الأخوة المنظمين للاعتصام هم أدرى بالمطالب التي إعتصموا من أجلها، لذلك أنا أضم صوتي إلى صوتهم وإننا أبناء قضية واحدة، ولم آت للقيام بأي زيارات أو جولات إنما جئت لألتقي أخواني وأشد على أياديهم واقول لهم إننا معكم ولن نتخلى عنكم وأن اوصل رسالة واضحة إلى السياسيين في لبنان: سئمنا الكذب، سئمنا الاستخفاف بحقنا، ولا بد أن تعود إلينا الكرامة وإلا سيرون منا العجب العجاب سلمياً بإذن الله".

وعن الإشتباكات بين باب التبانة وبعل محسن، فرأى أن "هذا مظهر من مظاهر الإستخفاف بنا، فثمة اتباع للنظام السوري يفتحون النار من حين إلى آخر على أبنائنا ويمعنون قتلاً فيهم، بدليل أن غالبية الجرحى والقتلى من منطقة التبانة".


نبض الشارع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen
35
35


انثى عدد المساهمات: 18007
ذهب: 36295
تقييم المشاركات: 265
تاريخ التسجيل: 10/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: صور وفيديو أحداث طرابلس لبنان اليوم اخر اخبار طرابلس لبنان 2012   الخميس مايو 17, 2012 5:18 am

عاد الهدوء الى منطقة باب التبانة ومنطقة جبل محسن بعد مواجهات اندلعت الاربعاء واسفرت عن مقتل 6 اشخاص.

وكانت المواجهات الطائفية قد تجددت في مدينة طرابلس شمالي لبنان بين منطقتي باب التبانة ذات الغالبية السنية وجبل محسن ذات الغالبية العلوية، حسبما افادت وكالة فرانس برس.



كما قتل رجل في الخامسة والستين بعد ان صدمته سيارة مسرعة اثناء محاولته الفرار من الرصاص. وكانت السيارة تسير بسرعة هربا من اطلاق النار ايضا، بحسب مصدر أمني.

وتوقفت الاشتباكات بعد حوالى ساعتين من اندلاعها وعاد الهدوء بعد تدخل للجيش.

وأعلنت قيادة الجيش في بيان أن "عناصر مسلحة في مناطق جبل محسن والتبانة والقبة اقدمت بعد ظهر اليوم (الاربعاء) على تبادل اطلاق نار بالاسلحة الحربية الخفيفة، وقامت وحدات الجيش بالرد على مصادر اطلاق النار بدقة".

وكان مصدر عسكري قد ذكر أن الجيش اللبناني تعرض لاطلاق نار بعد الظهر في باب التبانة خلال محاولته ازالة متاريس، فرد على اطلاق النار.

ومن ثم تصاعد التوتر واندلعت اشتباكات بين المنطقتين. وقد اصيب جندي من الجيش في الاشتباكات.
مواجهات طائفية

وكانت حصيلة ضحايا الموجهات الطائفية في مدينة طرابلس شمالي لبنان خلال الايام الماضية وصلت الى 8 قتلى وعشرات الجرحى.

وكان 5 قد قتولا الاثنين و3 الاحد في الاشتباكات بين جماعات من السنة السلفيين والعلويين.

وكانت اعمال العنف قد نشبت السبت اثر اعتقال السلطات القضائية اللبنانية اشادي المولوي المعروف بانتمائه السلفي وخمسة اشخاص آخرين بتهمة الانتماء الى تنظيم ارهابي مسلح .

وانتشرت قوات من الجيش اللبناني الثلاثاء في محاولة للسيطرة على الاوضاع المتوترة.

وكان جنديان من الجيش قد اصيبا ليل الاحد/الاثنين عندما تعرضت دوريتهم الى هجوم مسلحين اثناء محاولة الجنود فتح ممر بين الحيين المتناحرين.

يذكر ان هذه المواجهات لها صلة بما تشهده سوريا حاليا، وقد تزايدت المخاوف منذ انطلاق الانتفاضة السورية في مارس/آذار من العام الماضي من احتمال اتساع نطاقها الى لبنان، التي يهمين على حكومتها حزب الله اللبناني، الحليف القوي للنظام السوري.

ويعرف عن طرابلس انها مدينة ذات غالبية سنية محافظة، لجأ اليها العديد من معارضي النظام السوري والناشطين.

وتقول السلطات السورية ان السلاح والمسلحين يهربون من لبنان الى سوريا لمساعدة المعارضة السورية المسلحة الساعية لإطاحة نظام بشار الأسد.

نبض الشارع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العنود
23
23


انثى عدد المساهمات: 7931
ذهب: 18107
تقييم المشاركات: 48
تاريخ التسجيل: 06/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: صور وفيديو أحداث طرابلس لبنان اليوم اخر اخبار طرابلس لبنان 2012   الجمعة مايو 18, 2012 8:47 am

طرابلس بعيون سلفييها: زمن رفع المظلومية

18 5 2012
أوقف جهاز الاستخبارات في الجيش الشيخ عبد الله حسين على خلفية إصداره فتوى تحرّم الدخول إلى الجيش (رويتزر ـ محمد عزاقير)
الأرضية تمهدت تدريجياً أمام السلفيين والإسلاميين في طرابلس. أما العنوان فـ«مظلومية أهل السنة»، الذي لم يلتفت إليه أي من القيادات السياسية

نادر فوز
في طرابلس، إنه زمن رفع «المظلومية عن أهل السنة». القيادات السياسية التقليدية في المدينة لا علم لها ولا خبر عن هذا الموضوع. مظلومية؟ هل سمعها أحد من قبل تصدر في بيان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، أو في رسائل التوترة الخاصة بالرئيس سعد الحريري، أو على لسان الرئيس عمر كرامي أو نجله الوزير فيصل؟ هذه القيادات في مكان والشارع الطرابلسي بات في مكان آخر. تخلّى هذا الشارع عن زعاماته واستبدلها بـ«مشايخ» و«أمراء»، هذا باعتراف مسؤولين في تيار المستقبل.

الرئيس سعد الحريري هو الخاسر الأكبر، حتى الآن، في طرابلس. بوجوده في السلطة أو خارجها لم يتحسّن موقع الطائفة السنية في الدولة، الأمر الذي ترك «أبناء البلد» في إحباط شديد دفعهم إلى تغيير بوصلاتهم باتجاه آخر: الإسلاميون والسلفيون. على الأقل هذا ما يقوله الشيخ سالم الرافعي.
الأخير يتحدث بكل وضوح عن وقوع المستقبل بـ«العجز»، فالتيار «لم يستطع حمل هموم الناس». أية هموم؟ كل هموم الدنيا: الوضع الاقتصادي الضاغط، غياب الدولة والآفاق، والأبرز من كل هذا في الساحة الطرابلسية المظلومية التي يشعر بها جزء من الاهالي. وهو ما يفسّره الرافعي على الشكل الآتي «نحن نُعتقل ونُخطف ولا نُحاكم». وفي أداء الدولة أيضاً، تقصيرها في حماية المواطنين، في احداث 7 أيار مثلاً.
هذه «المظلومية» تدفع الناس إلى حضن المشايخ، السلفيين والإسلاميين. هذا ما يؤكده الشيخ الرافعي دون أن يبذل أي جهد في حديثه.
ويمكن تلخيص الواقع الذي يشير إليه بقوله: «عند كل مظلمة، يلجأ الناس إلينا والناس تبحث عمن يخلّصها، شعرت بتحوّل غريب في الشارع. الناس يشعرون بأنهم ضعفاء، وفعلياً المستقبل أصبح ضعيفاً».
الرافعي وغيره من المشايخ في طرابلس يتحدثون عن سياق «المظلومية اللاحق بأهل السنة» منذ سنوات، إلى حين انفجار الأوضاع في قضية الشاب شادي المولوي. بعد الحديث عن 7 أيار وخروج الرئيس سعد الحريري من السلطة وكل ما رافق هذه الفترة من «ضغوط على الطائفة»، يتوقف المشايخ عند أهم أحداث عام 2012.
في 28 كانون الثاني الماضي، أوقف جهاز الاستخبارات في الجيش الشيخ عبد الله حسين على «خلفية إصداره فتوى تحرّم الدخول إلى الجيش». يدافع المشايخ عن زميلهم، وأول المدافعين الشيخ الرافعي الذي يؤكد أنّ تلك الفتوى لم تدع إلى المس بالجيش أو قتاله، إنما فقط إلى عدم الانخراط فيه. على اثر هذا الاعتقال، نظّمت القوى السلفية والإسلامية «اعتصاماً سلمياً» للمطالبة بالإفراج عن الشيخ حسين، فتحركت في البداوي والتبانة وغيرها من أحياء طرابلس. بعد ساعات على اعتقاله، تم الإفراج عنه، الأمر الذي ترك أثره على الساحة الإسلامية باعتبار أنه لم يكن من داعٍ لتوقيفه سوى توجيه الرسائل.
يضيف المشايخ أنّ التوقيفات المماثلة تتابعت في الأشهر اللاحقة، فكذلك كانت حال توقيف الشاب طارق مرعي، الذي ترك الكثير من البلبلة على الساحة الإسلامية في طرابلس. وبحسب المشايخ العارفين بأمور المدينة، انه عند اعتقال أو «خطف» شادي المولوي «كانت الارضية مهيأة ومعدّة للانتفاض على أداء الدولة، وكان الشارع جاهزاً للتحرك سريعاً، وهذا ما حصل».
هذا ما يؤكده الشيخ الرافعي الذي يبدي كغيره من المشايخ السلفيين، «واقعية شديدة» في التعامل مع قضية المولوي: «ما حصل خطف والتحقيق لم يكن منصفاً وكل ما طالبنا به هو تصحيح الخطأ، وفي حال تبين أنّ شادي مرتكب فلن نتمسك به لثانية، لكن عليه أن يحاكم بالعدل ويحاسب بالحق».
يجتمع كل المشايخ السلفيين على هذا الموقف، مبدين دعمهم للاعتصام المستمرّ في ساحة النور. لكن ماذا عن الأحداث الأمنية التي لحقت بالاعتصام؟ يسارع الشيخ الرافعي إلى التبرؤ من الاشتباكات والأحداث الأمنية، رغم أن الشرارة الأولى لإطلاق النار انطلقت في ساحة الاعتصام، إذ تعرّض المعتصمون ورجال الأمن لإطلاق نار من سيارة أدّى إلى إصابة جريحين.
يؤكد الرافعي على دوره التهدوي للمعتصمين، إذ شدّد على العمل السلمي «لنبقى في أماكننا ونتابع حركتنا سليماً، وإذا أرادت آليات الجيش أن تدهسنا فلتفعل». حضرت إلى الساحة مجموعة من المسلحين، أوقفها الرافعي كما يقول ووجّهها: «إذا أردتم حمايتنا عودوا إلى بيوتكم».
ما يسرده الرافعي يناقض حديث عدد آخر من المشايخ والعالمين في الشأن الإسلامي في المدينة. هؤلاء يؤكدون «قوة الشيخ الرافعي وتأثيره على الشارع الإسلامي»، وأخطر ما يقولونه أنّ «مجموعات مسلحة تتلطّى وراء عباءة الرافعي، وبدوره، يحاول الأخير قيادة عمل هذه المجموعات».
الرافعي يتحدث عن قوة سلمية التحركات: «عشنا عشرين سنة في أوروبا وتعلّمنا أنّ أقوى أسلوب للتعبير عن الرأي ومواجهة السلطة هو في التحرك السلمي». لكن مع تقدّم النقاش، يصل الشيخ إلى لحظة دخول الجيش إلى شوارع جبل محسن، فيشير إلى أنّ قيادة الجيش اتّصلت به وبلّغته دخولها وطلبت وقف إطلاق النار من جانب باب التبانة. وفيما تقول قيادات محلية في باب النبانة عن دور حقيقي للرافعي في قيادة المجموعات المسلحة، يشير هو بنفسه إلى هذا الأمر من دون أن يقوله حرفياً، إذ يضيف: «بعد هذا الاتصال، قمت بالاتصالات اللازمة وعممت ما قيل لي».
يمكن استخراج خلاصة: للمشايخ علاقة ومونة على المجموعات المسلحة، ولهذه المجموعات حاجة إلى غطاء ودرع يجسّده المشايخ.
يبرر الرافعي بدوره بكل وضوح حمل «أهل السنة» للسلاح، فـ«الدولة لم تستطع حمايتهم في بيروت، واليوم امتدّت 7 أيار إلى طرابلس، فلماذا لا يحمي الأهالي أنفسهم»؟ يستكمل حديثه عن مظلومية الطائفة مشيراً إلى «أخطاء الدولة وحزب الله»: «الدولة ضعيفة ولا تستطيع حمايتنا، إذاً عليها الاعتذار والاستقالة». وثمة مشكلة أهم لجهة الدولة، وهي في كونها «غطّت أخطاء حزب الله». لدى الرافعي وغيره من المشايخ تفسيرات واضحة لما تعيشه الطائفة، «حزب الله يدعم جماعته وحلفاءه ويمدّهم بالسلاح»، يقدّمون الأمثلة كالحزب السوري القومي الاجتماعي، والشيخ بلال شعبان، والشيخ هاشم منقارة وغيرهم. هذا الدعم «أشعر ناسنا بأنّ هذه المجموعات باتت قوية وتقوم باستفزازنا»، وبالتالي «لماذا يسمح لغيرنا بأن يحمل السلاح ونحن لا؟ ما دفع الشباب إلى التسلّح فردياً للدفاع عن أنفسهم».

هم أناس عاديون

الجلوس لأول مرة مع مشايخ سلفيين يحمل رهبةً خاصة. فهذه الجلسة مطبوعة بالكثير من التعميمات والصور النمطية لأصحاب اللحى الطويلة وآرائهم المتشدّدة حول الكثير من الأمور الفردية والعامة. لكن بعد دقائق، يظهر المشايخ في صورة عادية؛ هم يناقشون، يصغون، يبتسمون، يضحكون. يقدمون الليمون والفواكه في مجالسهم. بعضهم حاد الطباع وبعضهم الآخر هادئ.
مواقفهم السياسية عادية، يمكن سماعها على لسان أي مسؤول في 14 آذار، وبالتالي لماذا عدم القبول بها في حال صدرت عن شيخ سلفي؟ مثلاً الموقف من حزب الله، مطابق لموقف الرئيس سعد الحريري: «يجب الفصل بين الطائفة الشيعية وحزب الله، الشيعة طائفة كغيرها في البلد لها الحق بالعيش باحترام والمشاركة في السلطة والحكم»، أما حزب الله «فالمشكلة معه هو في انقلاب سلاحه المقاوم، الذي دعمناه في مواجهة إسرائيل، إلى الداخل. فعاد هذا السلاح وانقلب علينا». يضيفون إلى خطاب الحريري أمراً إيجابياً: «يمكن لحزب الله العودة إلى الدولة والطائف، تحديداً في موضوع السلاح، وفي حال كان له أو لأي طرف رغبة في مناقشة أي طرح يمكن فعل ذلك، نحن جاهزون لمناقشة كل شيء بما فيه المثالثة في الحكم».

«أنا قلبي على الجيش»

عاد أمس شارع سوريا سالكاً أمام السيارات والمشاة، ولو أنّ أي سيارة لم تشته السير فيه واقتصر المارون على شباب باب التبانة الذين أخذوا بمعاينة آثار الحرب الصغيرة. آليات الجيش التي انتشرت في هذا الشارع وفي أحياء باب التبانة وجبل محسن تركت شارع سوريا في قيلولة أمنية. ما يحدث على هذه الجبهة ليس سوى هدنة. الحذر بادٍ على عناصر الجيش والاحتقان يحافظ على مستواه في صفوف المقاتلين في التبانة. يؤكد كل العارفين بأوضاع هذه الجبهة أنّ «السلم لن يدوم» طويلاً، ومخرج انتشار الجيش «ليس سوى حل مرحلي». حال سوق الخضر الفاصل بين مثلث الجبل والباب ومنطقة أبي سمرا كانت شبيهة بشارع سوريا، باستثناء أنّ أحد التجار نزل ومد «بسطته» بحثاً عن مواطن مقطوع من حبة بطاطا!
هشاشة الوضع الأمني في المنطقة ظاهرة من خلال عدم مبادرة عناصر الجيش إلى إزالة الدشم التي مركزها المقاتلون، رغم انتشار قوى الجيش في شوارع وزواريب لم تطأها أقدام «أميرية» سابقاً، إضافة إلى الانتشار في مبان يستخدمها المسلحون للقنص. والهشاشة واضحة أيضاً من خلال أحاديث عدد من مسؤولي المجموعات المسلحة: «اتصل بي الرئيس نجيب ميقاتي وقال لي إن الجيش سيدخل، أجبته: فليدخل شو بفتحلو بيتي؟». حتى المشايخ السلفيون أبدوا تعاطفاً مع الجيش: «والله قلبي على الجيش، هم في الوسط ويتلقون النيران من فوق ومن تحت». وكانت الاشتباكات صباح أمس قد أدت إلى وفاة الفتى عبد الرحيم محمد حمد (11 عاماً) ووقوع 8 جرحى، في مشهد تكرر في كل أحياء المدينة حيث تمرّ سيارات يطلق منها مجهولون النار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen
35
35


انثى عدد المساهمات: 18007
ذهب: 36295
تقييم المشاركات: 265
تاريخ التسجيل: 10/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: صور وفيديو أحداث طرابلس لبنان اليوم اخر اخبار طرابلس لبنان 2012   السبت يونيو 02, 2012 6:59 pm

ارتفع عدد قتلى تبادل إطلاق النار اليوم السبت بين منطقة مؤيدة للنظام السوري واخرى معارضة له في طرابلس شمال لبنان الى ستة، بحسب ما افاد مصدر أمني وكالة فرانس برس.
وقال المصدر إن امرأة وابنتها قتلتا جراء سقوط قذيفة انيرغا في منطقة باب التبانة لترتفع الحصيلة الى ستة قتلى منذ منتصف ليل الجمعة السبت.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه إن تبادلا لإطلاق النار وقع بعد منتصف الليل بين منطقتي باب التبانة ذات الغالبية السنية والمعادية تاريخيا للنظام السوري، وجبل محسن ذات الغالبية العلوية والمؤيدة لدمشق.
وأضاف أن تبادل إطلاق النار الذي تخلله إطلاق قذائف انيرغا أسفر عن مقتل شخص.
وتحدث مصدر طبي عن سقوط خمسة جرحى جرى نقلهم إلى المستشفيات.
وسجلت حركة نزوح للسكان من المناطق الساخنة.
وعملت وحدات الجيش على الرد على مصادر النيران.
وشهدت طرابلس ثاني أكبر مدينة في لبنان اشتباكات في الثالث عشر والرابع عشر من أيار (مايو) بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن، أسفرت عن مقتل عشرة أشخاص.
وتجددت الاشتباكات بعد أيام على جولتين قبل أن يعيد الجيش اللبناني تمركزه في المناطق الساخنة.
ومنذ ذلك الحين تسجل في المنطقة حالات إطلاق نار وقذائف انيرغا بشكل متقطع بين الحين والآخر، يعمل الجيش على تطويقها.
وينقسم اللبنانيون بين مؤيد للنظام السوري ومناهض له.
وتعتمد الحكومة المؤلفة من غالبية تضم حزب الله وحلفاءه المؤيدين للنظام السوري، سياسة "النأي بالنفس" في الأزمة السورية متجنبة اتخاذ مواقف منها خشية انعكاس ذلك على الوضع اللبناني الهش.
وشهد لبنان أخيرا حوادث أمنية عدة تغذيها الأزمة في سورية المجاورة.-

نبض الشارع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen
35
35


انثى عدد المساهمات: 18007
ذهب: 36295
تقييم المشاركات: 265
تاريخ التسجيل: 10/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: صور وفيديو أحداث طرابلس لبنان اليوم اخر اخبار طرابلس لبنان 2012   السبت يونيو 02, 2012 7:01 pm

ارتفع عدد قتلى تبادل إطلاق النار اليوم السبت بين منطقة مؤيدة للنظام السوري واخرى معارضة له في طرابلس شمال لبنان الى ستة، بحسب ما افاد مصدر أمني وكالة فرانس برس.
وقال المصدر إن امرأة وابنتها قتلتا جراء سقوط قذيفة انيرغا في منطقة باب التبانة لترتفع الحصيلة الى ستة قتلى منذ منتصف ليل الجمعة السبت.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه إن تبادلا لإطلاق النار وقع بعد منتصف الليل بين منطقتي باب التبانة ذات الغالبية السنية والمعادية تاريخيا للنظام السوري، وجبل محسن ذات الغالبية العلوية والمؤيدة لدمشق.
وأضاف أن تبادل إطلاق النار الذي تخلله إطلاق قذائف انيرغا أسفر عن مقتل شخص.
وتحدث مصدر طبي عن سقوط خمسة جرحى جرى نقلهم إلى المستشفيات.
وسجلت حركة نزوح للسكان من المناطق الساخنة.
وعملت وحدات الجيش على الرد على مصادر النيران.
وشهدت طرابلس ثاني أكبر مدينة في لبنان اشتباكات في الثالث عشر والرابع عشر من أيار (مايو) بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن، أسفرت عن مقتل عشرة أشخاص.
وتجددت الاشتباكات بعد أيام على جولتين قبل أن يعيد الجيش اللبناني تمركزه في المناطق الساخنة.
ومنذ ذلك الحين تسجل في المنطقة حالات إطلاق نار وقذائف انيرغا بشكل متقطع بين الحين والآخر، يعمل الجيش على تطويقها.
وينقسم اللبنانيون بين مؤيد للنظام السوري ومناهض له.
وتعتمد الحكومة المؤلفة من غالبية تضم حزب الله وحلفاءه المؤيدين للنظام السوري، سياسة "النأي بالنفس" في الأزمة السورية متجنبة اتخاذ مواقف منها خشية انعكاس ذلك على الوضع اللبناني الهش.
وشهد لبنان أخيرا حوادث أمنية عدة تغذيها الأزمة في سورية المجاورة.-

نبض الشارع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen
35
35


انثى عدد المساهمات: 18007
ذهب: 36295
تقييم المشاركات: 265
تاريخ التسجيل: 10/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: صور وفيديو أحداث طرابلس لبنان اليوم اخر اخبار طرابلس لبنان 2012   السبت يونيو 02, 2012 9:05 pm

كدت مصادر أمنية سقوط 12 قتيلاً وإصابة 36 آخرين بتبادل إطلاق نار خلال اشتباكات متجددة وقعت أمس، بين منطقتي جبل محسن ذات الأغلبية العلوية وباب التبانة ذات الأغلبية السنية في طرابلس في شمال لبنان، واستخدمت خلالها القذائف الصاروخية والأسلحة الرشاشة، ورصاص القناصة. وقال المصدر إن 4 قتلى آخرين سقطوا بعد ظهر أمس، بينهم سيدة وابنتها، لترتفع الحصيلة إلى 12 قتيلاً منذ منتصف ليل الجمعة، السبت، بينما ارتفع عدد الجرحى إلى 21، بحسب المصدر نفسه. وبدأ تبادل النار بشكل متقطع اعتباراً من منتصف ليل الجمعة، السبت، تخلله سقوط قذائف “انيرجا” بين منطقتي باب التبانة المعادية للنظام السوري، وجبل محسن المؤيدة له، واستمر بشكل متقطع حتى بعد ظهر أمس.

وعملت وحدات الجيش اللبناني على الرد على مصادر النيران، وسجلت حركة نزوح للسكان من المناطق الساخنة، وسط تبادل الاتهامات بين المتحاربين بالمسؤولية عن تجدد القتال. ولفت المصدر الأمني إلى استمرار عمليات القنص المتبادل بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن، ما أدى إلى انقطاع الطريق الدولي بين طرابلس والحدود السورية شمالاً. وشهدت طرابلس ثاني أكبر مدينة في لبنان اشتباكات في 13 و14 مايو المنصرم بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن، أسفرت عن مقتل 10 أشخاص. وتجددت الاشتباكات بعد أيام على جولتين، قبل أن يعيد الجيش اللبناني تمركزه في المناطق الساخنة. ومنذ ذلك الحين تسجل في المنطقة حالات إطلاق نار وقذائف انيرجا بشكل متقطع بين الحين والآخر، ويعمل الجيش على تطويقها. وينقسم اللبنانيون بين مؤيد للنظام السوري ومناهض له. وتعتمد الحكومة المؤلفة من غالبية تضم “حزب الله” وحلفاءه المؤيدين للنظام السوري، سياسة “النأي بالنفس” في الأزمة السورية، متجنبة اتخاذ مواقف منها، خشية انعكاس ذلك على الوضع اللبناني الهش.

من جهته، سارع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إلى مطالبة قادة الأجهزة الأمنية بالتشدد في ملاحقة المخلين بالأمن ومطلقي النار، وتكثيف الإجراءات لإعادة الهدوء إلى المدينة. ولفت عضو كتلة “المستقبل” النائب هادي حبيش إلى أن اشتباكات طرابلس هي ارتدادات للأحداث الأخيرة في المدينة، ودعا الدولة إلى أن تكون حازمة في وقف القتال ووضع حد حاسم للأحداث بهذه المدينة. كما دعا الأمين العام للحزب “العربي الديمقراطي” الموالي للنظام السوري رفعت عيد الرؤساء اللبنانيين الثلاثة إلى العمل بجدية لوقف الاشتباكات في طرابلس ووضع حد جذري للفلتان الأمني في المدينة.

click here
وأعلن عيد عن نجاح وساطته مع الجانب السوري الرسمي الذي وافق على إطلاق سراح المخطوفين اللبنانيين محمد ياسين المرعبي ومهدي حمدان اللذين خطفا من قبل مسلحين سوريين الخميس الماضي على حدود عكار شمال لبنان وسوريا.

من جهة ثانية، دخل ملف المخطوفين اللبنانيين الـ 11 في منطقة حلب السورية منذ 11 يوماً، مرحلة الضبابية، بعد تأكيد رئيس الحكومة اللبنانية بعد مفاوضات أجراها في تركيا وبيروت “أن تحريرهم ليس سهلاً”. وزاد على العقبات خطاب الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله مساء أمس الأول، الذي دعا فيه الخاطفين إلى ترك المخطوفين الأبرياء وحل مشاكلهم معه شخصياً، متسائلاً “هل تريدون الحل بالحرب أم بالسلم والحب؟”، مشيراً

نبض الشارع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen
35
35


انثى عدد المساهمات: 18007
ذهب: 36295
تقييم المشاركات: 265
تاريخ التسجيل: 10/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: صور وفيديو أحداث طرابلس لبنان اليوم اخر اخبار طرابلس لبنان 2012   الأحد يونيو 03, 2012 5:12 am

اندفاعة النار» التي ادت الى مقتل 11 شخصاً وجرح اكثر من مئة، عاد الوضع على جبهة باب التبانة جبل محسن في طرابلس الى «مربع التفجير» الاول بعدما سقطت الهدنة «الهشة» التي أعقبت مواجهات 12 مايو وتجدّدت الاشبتاكات على خط التماس المذهبي السني الشيعي حاصدة ما لا يقلّ عن 10 قتلى وعدد من الجرحى.
واكتسب «تحريك» خط النار «التقليدي» بين باب التبانة (السنية) وجبل محسن (العلوية) دلالاته لانه جاء على وقع مجموعة عناوين تشغل الواقع اللبناني ويُخشى ان تكون «انتكاسة» طرابلس جزءاً من عملية «الضغط» لبتّها في اتجاه معيّن:

• موضوع دعوة رئيس الجمهورية ميشال سليمان الى الحوار في 11 الجاري، وسط ترحيب من قوى 8 آذار وتحفُّظ اقرب الى الرفض من فريق 14 آذار.
• ملف اللبنانيين المخطوفين الـ 11 في سورية الذي يترنّح بين مفاوضات غير واضحة المعالم ومخاوف من التعقيدات السياسية التي طرأت على هذه القضية وأدخلتها في البازار السياسي المتصل بالأزمة السورية وامتداداتها العربية والاقليمية.
• قضية الحدود اللبنانية - السورية التي كانت عادت الى الواجهة من بوابة رسالة مندوب سورية لدى الامم المتحدة بشار الجعفري الى الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون والتي ضمّنها اتهامات لجهات ومناطق لبنانية «بإيواء إرهابيين وتمويلهم وتسليحهم وإرسالهم الى سورية».
وثمة مَن رأى ان خروج الجمر مجدداً الى فوق الرماد في طرابلس ربما يراد منه توجيه رسالة مزدوجة الى كل من الرئيس سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي على خلفية موقف الاول الذي «عاكس» فيه مضمون رسالة الجعفري وهو ما ردّت عليه سورية بـ «تكذيب غير ديبلوماسي» لسليمان من امام مقر الخارجية اللبنانية في بيروت، وموقف الثاني الذي نقل عنه المبعوث الاممي العربي الى سورية كوفي انان بعد لقائه (اول من امس) ان «السلطات اللبنانية اكدت لنا أن حدودها مع سورية لا تُستخدم لنقل السلاح».
وبحسب دوائر مراقبة، فان «إشعال» جبل محسن وباب التبانة يشكّل ارباكاً كبيراً لرئيس الحكومة في مسقطه طرابلس، هو الذي كان خرج من «جولة النار» قبل ثلاثة اسابيع (في طرابلس ثم عكار وبيروت) بندوب في وضعيته السنية لاسيما بعدما نجح «تيار المستقبل» في استنهاض الطائفة السنية الى مستوى غير مسبوق، ما جعله يخوض «معركة» لإخراج الشاب السلفي شادي المولوي من السجن ويجيّر هذا «الانتصار» لمصلحته.
اما سليمان، الذي لا يزال يُعتبر «عراباً» لمؤسسة الجيش اللبناني التي خرج من صفوفها (كان قائداً لها) الى رئاسة الجمهورية، فان كل تدهور امني في طرابلس يستنزف من رصيد المؤسسة العسكرية وهيبتها، هي التي خرجت من احداث طرابلس وعكار باهتزاز صورتها ووضعها في مرمى انتقادات غير مسبوقة، علماً ان سليمان كان استند الى تقارير امنية لمناقضة ما تضمّنته «مضبطة اتهام» الجعفري.
وكان لافتاً البُعد الجديد الذي اعطاه المسؤول السياسي للحزب «العربي الديموقراطي» رفعت عيد، الذي يمسك بمنطقة جبل محسن، لما تشهده طرابلس، اذ اعلن امس انه «تم تسليم القيادة العسكرية في عاصمة الشمال من «تيار المستقبل» إلى عصابة (قائد الجيش السوري الحر العقيد) رياض الأسعد، والسلاح المستخدَم اليوم أتى من سورية للبنان لإحراق طرابلس».
عيد، الذي كان يكشف عن ان وساطة والده علي عيد لاطلاق اللبنانيين محمد ياسين المرعبي ومهدي حمدان اللذين تم خطفهما من منطقة العبودية الحدودية مع سورية أسفرت عن تخليتهما (كانت عودتهما مرتقبة عصراً)، اعلن «في حال حصل أي تدهور فإننا سنحمّل المسؤولية لرئيسي الجمهورية والحكومة والرئيس نبيه بري، لا للجيش، والمفروض أن يتم اجتماع على عجل مع قيادة الجيش والمختصين لإيجاد حل سريع لمنطقة الشمال، والّلهم اشهد أني بلّغت»، مضيفاً: «اتّهم المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي ورئيس فرع المعلومات في قوى الأمن العميد وسام حسن بلعب دور سيئ، فقد استُخدِمت قنّاصات فرع المعلومات بمناظير ليلية على جبل محسن».
وكرر انه «إذا دخلنا المجهول فهناك جيشان يمكنهما دخول لبنان، السوري والقطري، ورأيي أن الأمم المتحدة سترجو الجيش السوري للدخول، ولا أعرف إذا كان سيقبل، لكنني أؤكد أنني مع الجيش اللبناني». وختم: «ميقاتي طرابلس مدينته، وهناك منها خمسة وزراء، وعليهم طرد الإرهابيين منها، فهؤلاء ليسوا نازحين (سوريين) فهم أطلقوا النار على الجيش، أفضل حل تسليمهم للأجهزة السورية».
وكانت المواجهات في طرابلس بدأت ليل الجمعة اندلعت اشتباكات عنيفة ليلاً على جميع المحاور بين جبل محسن والتبانة، استُخدمت فيها الأسلحة الرشاشة والصاروخية ما أدى الى مقتل خالد الرفاعي وجرح كل من احمد مرعي وكمال جليلاتي ورضوان فياض وستة جرحى آخرين. كما سقطت 6 فذائف في حي بعل الدراويش المحاذي للحارة الجديدة في جبل محسن، واحترق منزل عبد الرحمن حمد في شارع ستاركو في باب التبانة نتيجة اطلاق النار عليه.
وتجددت الاشتباكات امس عنيفة تارة ومتقطعة تارة اخرى ما ادى الى سقوط 10 قتلى بينهم محمود البحري في باب التبانة وعدد من الجرحى بحسب مصدر امني، فيما برز سباق بين ملامح التصعيد ومساعي احتواء الوضع. وفي حين اتصل ميقاتي بقادة الأجهزة الأمنية، وطلب التشدد في ملاحقة المخلين بالأمن ومطلقي النار وتكثيف الاجراءات لاعادة الهدوء الى طرابلس، شهدت المدينة اجتماعات متواصلة في محاولة لتجديد مفاعيل الخطة الامنية للجم التدهور وإدخال قوة امنية الى المنطقتين المتواجهتين.


إصابة راهب سوري بطلق ناري خلال دخوله الأراضي اللبنانية


أُدخل الراهب السوري ايليا مخايل جريج مستشفى تل شيحا في زحلة (البقاع) في حالة طارئة اثر اصابته بطلق ناري في قدمه اليسرى على الحدود اللبنانية.
وفي التفاصيل، انه في اثناء انتقال الراهب السوري على متن سيارة نوع «كيا ريو» برفقة رئيس دير مار مرقص في ربلة سامر فرح ووصوله الى محلة القصير على الحدود مع حمص والقاع (اللبنانية)، حصل اشتباك مسلح بين «الجيش السوري الحر» والجيش النظامي ما ادى الى اصابته.

نبض الشارع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen
35
35


انثى عدد المساهمات: 18007
ذهب: 36295
تقييم المشاركات: 265
تاريخ التسجيل: 10/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: صور وفيديو أحداث طرابلس لبنان اليوم اخر اخبار طرابلس لبنان 2012   الأربعاء أغسطس 22, 2012 7:57 am

ارتفع إلى ستة أشخاص على الأقل عدد قتلى تجدد الاشتباكات في مدينة طرابلس شمالي لبنان حسب ما أفادت مصادر أمنية لبنانية.

وذكر مصدر أمني أن حصيلة الاشتباكات التي تجددت أمس الأول بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن في مدينة طرابلس بلغت ستة قتلى و62 جريحا، بينهم عشرة جرحى من الجيش اللبناني.

إلا أن وكالة رويترز نقلت عن مصادر طبية لبنانية أن عدد القتلى ارتفع إلى سبعة، اثنان منهم من جبل محسن حيث تقيم غالبية علوية وخمسة من باب التبانة ذات الغالبية السنية.

وقال بيان للجيش اللبناني إن وحداته المنتشرة للفصل بين المنطقتين ردت على مصادر النيران وإن وحدات أخرى هاجمت مباني كان ينتشر فيها بعض القناصة.

وأوضح البيان أن خمسة جنود أصيبوا مساء الاثنين وأن خمسة عسكريين آخرين بينهم ضابط أصيبوا الثلاثاء في انفجار قنبلة يدوية ألقيت على قاعدة للجيش.

ويعتبر حيا جبل محسن وباب التبانة من أكثر خطوط التماس الطائفية اضطرابا في لبنان وزادت الانتفاضة في سوريا والمستمرة منذ 17 شهرا على الرئيس بشار الأسد التوتر المستمر في طرابلس بين الطائفتين وأسفرت اشتباكات في المدينة اندلعت في أوائل يونيو/حزيران عن مقتل 15 شخصا.

وتبادلت القوى السياسية الاتهامات بشأن أسباب الاشتباكات بين معارضين للنظام السوري والمؤيدين له بينما حذر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من انزلاق قوى سياسية في زج لبنان بما يجري حوله.

ميقاتي يناشد
وناشد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي المتحدر من طرابلس الجيش والقوى الأمنية "العمل بكل طاقاتها لإيقاف هذه المعارك العبثية".

وقال في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي "لطالما حذرنا من ضرورة عدم الانزلاق في النيران المشتعلة حول لبنان، ولكن من الواضح أن هناك أطرافا عديدة ترغب في توريط لبنان في هذا الصراع".

وأضاف "إننا نهيب بأبناء طرابلس المسالمين عدم السماح لأي كان بجرهم إلى معارك لا تنتج إلا القتل والخراب والدمار، أو أن يكونوا ذخيرة لمعارك الآخرين".

نبض الشارع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen
35
35


انثى عدد المساهمات: 18007
ذهب: 36295
تقييم المشاركات: 265
تاريخ التسجيل: 10/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: صور وفيديو أحداث طرابلس لبنان اليوم اخر اخبار طرابلس لبنان 2012   الأربعاء أغسطس 22, 2012 2:18 pm

بارتفاع عدد القتلى في المواجهات بين مؤيدين ومعارضين للرئيس السوري بشار الأسد في جبل محسن وباب التبانة في مدينة طرابلس اللبنانية إلى10 قتلى، بينما لامس عدد المصابين الـ100 جريح، منهم 9 من أفراد الجيش اللبناني بينهم ضابط برتبة ملازم أول، إثر تجدد عمليات القنص وإطلاق النار وقذائف الهاون بين المنطقتين.

وأضافت أن الوضع يتسم بالهدوء الحذر في باب التبانة وجبل محسن منذ الصباح الباكر اليوم الأربعاء.

ويعمل الجيش على الرد على مصادر النيران في محاولة لوقف الاشتباكات، كما قطع طريق طرابلس عكار، ودعا المارة إلى عدم سلوك هذه الطريق بسبب "عمليات القنص" المنتشرة عليه.

وتزايدت حدة التوتر بين منطقة باب التبانة التي يقطنها معارضون للأسد، ومنطقة جبل محسن التي يقطنها مؤيدون له منذ بدء الاحتجاجات السورية في مارس/آذار من العام الماضي، وتطورت إلى أعمال عنف مرات عدة.

وفيما اعتبر الأسوأ بهذا التوتر، قتل 15 شخصا أوائل يونيو/ حزيران في اشتباكات بين جبل محسن وباب التبانة.

نبض الشارع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen
35
35


انثى عدد المساهمات: 18007
ذهب: 36295
تقييم المشاركات: 265
تاريخ التسجيل: 10/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: صور وفيديو أحداث طرابلس لبنان اليوم اخر اخبار طرابلس لبنان 2012   الجمعة أغسطس 24, 2012 6:19 am

قتل شيخ سني شاب في معارك عنيفة اندلعت مجدداً في طرابلس، كبرى مدن شمال لبنان بين مسلحين من السنة وآخرين علويين على خلفية النزاع في سوريا.

ولقي الشيخ خالد البرادعي (28 عاماً) مصرعه في هذه المواجهات العنيفة، التي بدأت عند الفجر، بعد وقف إطلاق نار هش بين حي جبل محسن العلوي وحي القبة السني.

وأسفرت المعارك بين الجانبين عن سقوط 13 قتيلاً وقرابة مئة جريح خلال خمسة أيام من القتال.

نبض الشارع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صور وفيديو أحداث طرابلس لبنان اليوم اخر اخبار طرابلس لبنان 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبض الشارع :: المنتدى عام :: اخبار العالم-