- nermeen35
- عدد المساهمات : 18007
ذهب : 36295
تقييم المشاركات : 265
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
صيام شوال عند الشيعة ، صيام ست من شوال عند الشيعة ، صيام 6 الست من شوال عند الشيعة
الأحد أغسطس 19, 2012 10:33 pm
صيام شوال عند الشيعة ، صيام ست من شوال عند الشيعة ، صيام 6 الست من شوال عند الشيعة
صيام شوال عند الشيعة ، صيام ست من شوال عند الشيعة ، صيام 6 الست من شوال عند الشيعة
ثبت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال : " من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر " خرجه الإمام مسلم في الصحيح
لوقمنا بتحليل هذا الحديث ووضعه على طاولة البحث من المؤكد إنه لن يصمد
أولآ لا يجوز لدينا الشيعة صيام مستحب قبل أن يؤدي المؤمن الواجب الذي عليه
فمثلآ لو أفطر أي مسلم لعذر في شهر رمضان لا يجوز له
أن يصوم المستحب حتى يقضي ما عليه
وأيضآ لو راجعت رئي أخواننا السنة لرئيت
من لا يجيز الصيام ويوجد في رقبة المسلم قضاء لشهر رمضان
والبعض يستكره الصيام وعليه القضاء
فكيف يصدر من الرسول حديث بستحباب تتابع الصيام بعد رمضان وهناك من عليه القضاء
أو أن الرسول يخاطب فئة دون فئة
وإذا قيل ليس من الشرط أن تكون الستة الأولى من شهر شوال فيختار أي أيام من الشهر ويصومها
أيضآ هذا الأمر يبعد الحديث عن مساره
لأن الحديث يقول من صام رمضان وأتبعه بستة من شوال
أي التتابع مطلوب في الحديث
وكيف يكون التتابع ويوم العيد يفصل بين هذا التتابع
وقضاء أيام رمضان أيضآ تفصل
فهنا لا يكون التتابع وهذا أيضآ يقدح في الحديث
، فقد ظهر في موطأ مالك : أن الإمام مالك بن أنس قال في صيام ستة أيام بعد الفطر من رمضان : أنه لم ير أحداً من أهل العلم والفقه يصومها ، ولم يبلغني ذلك عن أحد من السلف ، وأن أهل العلم يكرهون ذلك ، ويخافون بدعته ، وأن يلحق برمضان ما ليس منه ، هذا الكلام في الموطأ الرقم 228 الجزء الأول .
وهذا حديث من كتب أخواننا السنة تنفي صيام ستة من شوال
منقول
صيام شوال عند الشيعة ، صيام ست من شوال عند الشيعة ، صيام 6 الست من شوال عند الشيعة
ثبت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال : " من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر " خرجه الإمام مسلم في الصحيح
لوقمنا بتحليل هذا الحديث ووضعه على طاولة البحث من المؤكد إنه لن يصمد
أولآ لا يجوز لدينا الشيعة صيام مستحب قبل أن يؤدي المؤمن الواجب الذي عليه
فمثلآ لو أفطر أي مسلم لعذر في شهر رمضان لا يجوز له
أن يصوم المستحب حتى يقضي ما عليه
وأيضآ لو راجعت رئي أخواننا السنة لرئيت
من لا يجيز الصيام ويوجد في رقبة المسلم قضاء لشهر رمضان
والبعض يستكره الصيام وعليه القضاء
فكيف يصدر من الرسول حديث بستحباب تتابع الصيام بعد رمضان وهناك من عليه القضاء
أو أن الرسول يخاطب فئة دون فئة
وإذا قيل ليس من الشرط أن تكون الستة الأولى من شهر شوال فيختار أي أيام من الشهر ويصومها
أيضآ هذا الأمر يبعد الحديث عن مساره
لأن الحديث يقول من صام رمضان وأتبعه بستة من شوال
أي التتابع مطلوب في الحديث
وكيف يكون التتابع ويوم العيد يفصل بين هذا التتابع
وقضاء أيام رمضان أيضآ تفصل
فهنا لا يكون التتابع وهذا أيضآ يقدح في الحديث
، فقد ظهر في موطأ مالك : أن الإمام مالك بن أنس قال في صيام ستة أيام بعد الفطر من رمضان : أنه لم ير أحداً من أهل العلم والفقه يصومها ، ولم يبلغني ذلك عن أحد من السلف ، وأن أهل العلم يكرهون ذلك ، ويخافون بدعته ، وأن يلحق برمضان ما ليس منه ، هذا الكلام في الموطأ الرقم 228 الجزء الأول .
وهذا حديث من كتب أخواننا السنة تنفي صيام ستة من شوال
منقول
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى