نبض الشارع
سجل و تمتع بخدمات موقعنا
ملاحضة
عملية التسجيل سهلة جدا فقط اسمك و ايميلك و رقم سري

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبض الشارع
سجل و تمتع بخدمات موقعنا
ملاحضة
عملية التسجيل سهلة جدا فقط اسمك و ايميلك و رقم سري
نبض الشارع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
nermeen
nermeen
35
35
انثى عدد المساهمات : 18007
ذهب : 36295
تقييم المشاركات : 265
تاريخ التسجيل : 10/09/2011

هل يجوز صيام شوال قبل الدين ، ما حكم صيام شوال قبل الدين ، جواز صيام شوال قبل الدين ، هل يجوز صيام شوال قبل قضاء الدين ،  حكم صيام الست من شوال قبل قضاء الدين ، هل يجوز صيام الست ست 6 من شوال قبل قضاء الدين Empty هل يجوز صيام شوال قبل الدين ، ما حكم صيام شوال قبل الدين ، جواز صيام شوال قبل الدين ، هل يجوز صيام شوال قبل قضاء الدين ، حكم صيام الست من شوال قبل قضاء الدين ، هل يجوز صيام الست ست 6 من شوال قبل قضاء الدين

الأحد أغسطس 19, 2012 10:39 pm
هل يجوز صيام شوال قبل الدين ، ما حكم صيام شوال قبل الدين ، جواز صيام شوال قبل الدين ، هل يجوز صيام شوال قبل قضاء الدين ، حكم صيام الست من شوال قبل قضاء الدين ، هل يجوز صيام الست ست 6 من شوال قبل قضاء الدين


السائل: هل يجوز صيام الست من شوال وأنا عليَّ صيام من شهر رمضان؟ لأن لدي رغبة شديدة في ذلك، ولكن لا أستطيع القضاء نظراً لظروف معينة، منها الدراسة وما أشبه ذلك، ومنها الحياة الزوجية. وجهونا جزاكم الله خيراً.


فأجاب:الواجب القضاء قبل الست، لا تصوم الست إلا بعد القضاء لقول النبي صلى الله عليه وسلم:{من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال} فمن عليه قضاء ما صام رمضان؛ عليه بقية، فالست تكون تابعة لرمضان، فالواجب القضاء ثم الست.



سئل الإمام الألباني/سلسلة الهدى والنور/ شريط رقم: (753)


السائل: هل يشترط لمن أراد أن يصوم الست من شوال أن يقضي ما عليه من رمضان؟


فأجاب: نعم؛ لأن الفرض مقدم على النفل، ولأن الإنسان لا يملك نفسه وعمره؛ فقد يأتيه الأجل وفي أحسن صورة، ولكنه في أقبح صورة؛ يأتيه الأجل وهو يصوم الأيام الست فيموت عاصياً؛ لأنه لم يقضي ما عليه من فرض، وهو صائم التطوع.
ولعلك تذكر معي عبارة تروى في بعض كتب الآثار لعله في مصنف ابن أبي شيبة، لكني أذكر يقيناً أنها في فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية عن أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- قال ما معناه: "إن الله -عز وجل- لا يقبل النافلة قبل أداء الفريضة".

- الشيخ سائلاً: تذكر شيئاً من هذا ؟
- السائل مجيباً: الأثر كما تفضلت مشهور، لكن لا أدري عن صحته، هل هو صحيح؟
- الشيخمجيباً: لا؛ هو صحيح يقيناً.
ثم هذا الأثر هو يُستشهد به ويُستأنس به؛ لأننا لو لم نعلمه مطلقاً أو علمناه بسند ضعيف ما نخسر شيئاً؛ لأن الكلام الذي ذكرته آنفاً يكفينا.



وقال الإمام العثيمين/فتاوى الحرم المكي/1410/شريط:(7)


لو صام ستة أيام من شوال قبل القضاء فهل ينفعه ذلك وتجزئه هذه الستة من شوال؟
والجواب: لا، لا تنفعه؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول:{من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال}.
{مَن صام رمضان} ومعلوم أن من بقي عليه أيام من رمضان لا يقال إنه صام رمضان؛ فإذا كان عليه عشرة أيام مثلاً فهل يقال إنه صام رمضان؟
لا؛ يقال صام بعض رمضان، عشرين يوماً منه، وعلى هذا فيبدأ بالقضاء ثم يصوم ستة أيام من شوال.

فلو بدأ بالستة قبل القضاء لم يحصل على الأجر الذي بينه الرسول عليه الصلاة والسلام، وهو أن {من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر} رواه مسلم.



سئل الإمام الألباني/سلسلة الهدى والنور/شريط رقم: (325)


السائل: أيهما أفضل في تطبيق السنة في صيام الأيام الستة متتابعة أم متفرقة خلال شهر شوال ؟

فأجاب: متتابعة.
.. يعني:{سَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ}.



وقال الإمام العثيمين/فتاوى نور على الدرب/شريط:(239)


الأفضل صيام ست أيام من شوال أن تكون متتابعة، وأن تكون بعد يوم الفطر مباشرة؛ لما في ذلك من المسارعة إلى الخير.
ولا بأس أن يؤخر ابتداء صومها عن اليوم الثاني من شوال.
ولا بأس أن يصومها الإنسان متفرقة إلى آخر الشهر؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم:{من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر} ولم يشترط النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن تكون متتابعة ولا أن تكون بعد رمضان مباشرة.



سئل الإمام العثيمين/ سلسلة لقاء الباب المفتوح/ شريط:(117)


السائل:لو استغرق قضاء رمضان شهر شوال كاملاً، هل يتبع بصيام ستة أيام أم لا ؟


فأجاب: نعم؛ إذا قدرنا أن إنسان كان عليه صوم رمضان كاملاً إما بسفر وإما بمرض وإما بنفاس أو دورة، وصام شوال، وانتهى شوال كله قضاءً فإنه يصوم الأيام الستة في ذي القعدة؛ لأنه إذا كان رمضان - وهو فرض- يُقضى بعد فواته فكذلك النفل، ولأن صوم الست من شوال تابعة لرمضان.

أما لو تهاون في القضاء، ومضت أيام يتمكن فيها من القضاء ثم لم يقضي ما عليه من رمضان إلا في آخر شوال ثم أراد أن يُتبعه بستة من شوال فهذا لا يجزئه؛ لأنه أخرج العبادة عن وقتها بدون عذر.

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى