نبض الشارع
سجل و تمتع بخدمات موقعنا
ملاحضة
عملية التسجيل سهلة جدا فقط اسمك و ايميلك و رقم سري

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبض الشارع
سجل و تمتع بخدمات موقعنا
ملاحضة
عملية التسجيل سهلة جدا فقط اسمك و ايميلك و رقم سري
نبض الشارع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
nermeen
nermeen
35
35
انثى عدد المساهمات : 18007
ذهب : 36295
تقييم المشاركات : 265
تاريخ التسجيل : 10/09/2011

من هو مالك العمودي , ويكيبيديا مالك العمودي , السيرة الذاتية مالك العمودي , صور مالك العمودي Empty من هو مالك العمودي , ويكيبيديا مالك العمودي , السيرة الذاتية مالك العمودي , صور مالك العمودي

الإثنين يوليو 09, 2012 1:30 pm
من هو مالك العمودي , ويكيبيديا مالك العمودي , السيرة الذاتية مالك العمودي , صور مالك العمودي
من هو مالك العمودي , ويكيبيديا مالك العمودي , السيرة الذاتية مالك العمودي , صور مالك العمودي
عندما تمر بجامع الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز - رحمها الله - بطريق الكورنيش الشمالي بجازان يستوقفك صوت شجي قبل ان يعرقلك زحام السيارات الواقفة هناك.. يتوافد المصلون اليه من كل أحياء المدينة والمحافظات والقرى، استمالهم بصوته الذي يذكرهم بالراحل الشيخ علي عبدالله جابر إمام الحرم المكي.
الشيخ مالك أحمد العمودي..

ارتبط اسمه بالجامع أكثر من كونه عُرف محاضرا لعلم الحديث بكلية المعلمين أو عضوا بالمكتب التعاوني للدعوة والارشاد وتوعية الجاليات. أخذنا من جوار المحراب متكأ للحوار معه عن سر تأثره بالشيخ جابر وبداياته مع حفظ القرآن الكريم وبعض المسائل المتعلقة بالتراويح والدعاء والفتاوى.

مدرستي الأولى
قلت له : يلحظ الكثيرون تأثركم العميق بتلاوة الشيخ الراحل علي عبدالله جابر.. ما سر هذا التأثر؟
- الشيخ جابر مدرستي الأولى في حفظ وتلاوة القرآن الكريم، بل هو جامعة لا مدرسة واستمالني إليه تغنيه بالقرآن وصوته الشجي وزهده وورعه. وشدني للمرة الاولى حينما صليت خلفه بمكة المكرمة سنة 1407هـ وبعدها أصبحت شغوفا باقتناء أشرطته الصوتية والاستماع الى تلاواته عبر التلفاز حتى حفظت بعض السور من فيه.. بالرغم من أني لم التقه إلا مرة واحدة في مسجد بقشان بجدة بعد أن ترك الإمامة بالحرم المكي.


ألا ترى أن لقاءك مرة واحدة بشيخ تأثرت به يعد إجحافا بحقه وبمكانته؟

- كان باستطاعتي أن ألتقيه أكثر من مرة من خلال أقاربنا بجدة لكنني ابتعدت عن ذلك حتى لايكون تقديسي لشخصه وذاته لا لموهبته وحسن تلاوته.
حياة الطفولة .


كيف كانت بداياتكم مع حفظ القرآن الكريم؟ وهل للأسرة دور في هذا الجانب؟

- عنايتي بالقرآن بدأت وأنا طالب بالمرحلة الابتدائية سنة 1404هـ، ولم يوجهني أحد لحفظه لأنني عشت حياة الطفولة بشيء من الصعوبة مع انفصال الوالد عن الوالدة فنشأت في أحضان الجد والجدة من جهة الوالد في جازان، وكنت أجمع بعض المال من المصروف اليومي الذي يعطيني إياه جدي لكي أسافر إلى والدي بجدة حيث يعمل بالمطار وأسافر لمكة للعمرة ثم أعود لجازان.
زهرة رمضان

في نظركم.. ماذا تمثل صلاة التراويح لدى المسلمين؟

- التراويح زهرة رمضان والفرقان بينه وبين غيره فنحن نصوم في رمضان وغيره ولكن لانصلي التراويح إلا برمضان وهذا جوهر خصوصيتها. وهي من أعظم الحوافز التي يشعر المسلم من خلالها أنه أدى صيامه ويومه على الوجه الأكمل، وهذا يدعونا لأن نتجاوز النظرة إليها بأنها تستهلك جهدا ووقتا، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول «من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه» فهذه جائزة عظيمة أي لا محاسبة على ما سبق مقابل القيام بهذه الليالي إيمانا بأنها مسنونة ومستحبة وحث عليها الرسول صلى الله عليه وسلم بعيدا عن المجاملات واحتسابا للثواب الموعود به.. وهذا بجانب السجدات والتسابيح وأجر التلاوة فيها.
ركعات التراويح

كيف توفق بين من يختلف في عدد ركعات التراويح؟

- أنا أعتبر من يجزم في تحديد عدد الركعات قاصرا في رأيه، لأنه لم يرد في الكتاب ولا في السنة تحديدا واضحا لعدد الركعات. وحديث عائشة رضي الله عنها «ما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا غيره عن إحدى عشرة ركعة» لا علاقة له بالمسألة أساسا لأنه لايحمل معنى تحريم الصلاة أكثر من إحدى عشرة ركعة وإنما هذا هو خير الهدى. ففي غير التراويح كان علي بن الحسين رضي الله عنه يصلي ألف ركعة وأمير المؤمنين الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه كان يصلي ركعة واحدة.

إذا نظرنا لرأيكم، في المقابل ننظر لنقاش واسع خاضه كبار العلماء على اختلاف مذاهبهم في تحديد عدد الركعات؟

- انحاز الناس للجدال في العدد والكم ولم يأخذوا بالكيف، فحذيفة رضي الله عنه يقول «صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فافتتح البقرة ثم النساء ثم آل عمران ثم ركع مثله أو نحو منه»، وعثمان بن عفان كان يختم القرآن في ركعة. فالأمة لاينبغي ان يوطن فيها خلافات جزئية لا مؤدى لها ولا نتيجة.
ثقافة سطحية

خلافات جزئية؟

- نعم.. للأسف نغرق أنفسنا في بعض الجزئيات، فننتقد فلانا أنه مسبل إزاره ونترك آخر حاقدا وحاسدا، وإنما قد أرى رجلا عليه علامات التقصير في ظاهره أطهر من كثير في ظاهرهم الصلاح. وهذا يدل على ان ثقافة المجتمع سطحية وفيها ضعف دون أي تعمق. فعمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما سب رجلا يشرب الخمر قال له الرسول صلى الله عليه وسلم «لاتسبه، فوالله ما علمته إلا يحب الله ورسوله».

وكيف يعالج مثل ذلك؟

- بتحديد الأولويات، فتارك الصلاة أولى بالنصيحة من شارب الدخان، والإشكالية الأخرى أن بعض الدعاة عندما يقدم النصح لأخيه يرعى في نفسه أنه صاحب دين وأن أخاه محتاج إليه، والأولى أن يشعره بأنه صاحب دين وأنه معه يمد له يد العون بكل احترام لمشاعره.
الكتاب والسنة

مع تعدد الفتاوى وانتشار القنوات الدينية الفضائية ومواقع ومنتديات الإنترنت قد يقع المسلم البسيط الذي لم يكن متعمقا في العلم أمام عدة فتاوى في مسألة واحدة.. كيف له أن يتعامل معها وبأيها يأخذ؟

- كل عالم يبني فتواه على الكتاب والسنة نأخذ به، ولكن الإشكالية هل النص الذي استدل به العالم هو الصحيح في هذه المسألة؟ فالمسلم البسيط قد يصعب عليه تمييز ذلك فعليه أن يأخذ بفتوى من يثق به من العلماء كما هو رأي الإمام أحمد بن حنبل. ولدينا عالمان أطبق الناس على نصاعة فتواهما ووضوح منهجهما وصدق لهجتهما وتبرئهما من متاع الدنيا هما الشيخان عبدالعزيز بن باز ومحمد بن عثيمين رحمهما الله.
فقه النوازل

لكن الفتاوى تتجدد بمتغيرات الزمان والمكان.. والشيخان اللذان ذكرتهما قد توفيا منذ زمن استحدثت بعده مسائل جديدة وظهرت معاملات لم تكن موجودة لم يعاصرانها؟

- لاشك أن الفتوى تتغير في كل زمان ومكان ويتغير الرأي أيضا ولكن في شيء لم يفت فيه من قبل في أمور مستحدثة وهو ما يعرف بـ «فقه النوازل».. فمثلا من الفتاوى التي ظننت أنها مستحدثة مسألة المساهمات، حيث صدرت فتاوى بأنه السهم الربوي ينظر في نسبة الربا فيه ليتحدد جواز المساهمة فيه من تحريمه.. وهذا لم نسمع به من قبل.
كذلك من الفتاوى جواز العمل في البنك الربوي بشرط عدم ممارسة الربا بشكل مباشر ومن قبل كنا نسمع بتحريم ذلك مطلقا لأن فيه تعاون على الإثم والعدوان. فهذا التغير في رأيي خطأ العمل به لأن الوضع لم يختلف بقدر اختلاف وجهات النظر.





الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى