نبض الشارع
سجل و تمتع بخدمات موقعنا
ملاحضة
عملية التسجيل سهلة جدا فقط اسمك و ايميلك و رقم سري

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبض الشارع
سجل و تمتع بخدمات موقعنا
ملاحضة
عملية التسجيل سهلة جدا فقط اسمك و ايميلك و رقم سري
نبض الشارع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
العنود
العنود
23
23
انثى عدد المساهمات : 7931
ذهب : 18107
تقييم المشاركات : 48
تاريخ التسجيل : 06/12/2011

اسئلة امتحان مبادئ تصميم فني 2011 Empty اسئلة امتحان مبادئ تصميم فني 2011

الإثنين ديسمبر 26, 2011 11:46 am
اسئلة امتحان مبادئ تصميم فني 2011
اسئلة امتحان شامل مادة مبادئ تصميم فني 2011

يتكون هذا الاختبار من (60) فقرة الإجابة عنها إجبارية ؛ظلل بقلم رصاص وبشكل غامق الدائرة التي تشير إلى الإجابة الصحيحة في المكان المخصص لذلك على ورقة الحاسوب (الكمبيوتر )المرفقة.

1. التدرج هو
أ‌- الجمع بين طرفي نقيض بدرجات متفاوتة فيما بينهما
ب‌- الانتقال من مرحلة إلى مرحلة أخرى بشكل مباشر
ج- الالتزام بنهج واحد للتعبير عن الموضوع ضمن إطار العمل الفني
د- لا شيء مما ذكر

2. الخطوط التي تعبر عن العاطفة والخيال
أ‌- الخطوط ذات المنحنيات الواسعة ب-الخطوط ذات المنحنيات الضيقة
ج- الخطوط المستقيمة د- الخطوط الأفقية

3. من عيوب تراكب المساحات:
أ-يجمع الوحدات البصرية
ب-يربط بين العناصر
ج- يثير الإحساس بالعمق
د- لا نستطيع رؤية الوحدتين مع بعضهما البعض

4.التكرار اللوني في اللوحة يعطي شعورا بـ :.
أ ـ عدم السيطرة ب ـ الملل البصري
ج ـ الرتابة المفرطة د ـ الحركة والنشاط
5. القاعدة اللونية التي تنطبق على استخدام اللونين الأزرق والبنفسجي هي
أ ـ مجموعة لونية متكاملة ب ـ مجموعة لونية متجاورة
ج ـ مجموعة لونية مرتبطة بلون واحد د ـ لا شيء مما ذكر
6. إذا أراد الفنان أن يجعل عملة أكثر تنويعات استخدم خطوطاً:-
أ- ذات سموك واحدة ب- رفيعة لأنها هادئة
ج- ذات سموك مختلفة د- سميكة لأنها قوية

7. الأشكال في الرسم والتصوير تكون:-
أ- ذات بعدين ب- ذات ثلاثة أبعاد
ج- ذات بعد واحد د- تظهر حسب وضعها في العمل


8. يمكن أن نحصل على ملامس مختلفة للخامة من خلال:-
أ- مهارة الفنان في التعامل مع هذه الخامة ب- الملمس الطبيعي الذي تحمله الخامة نفسها
ج- ما يظهر مع الفنان أثناء العمل عفويا د- مهارة الفنان في التصميم
9. انكسار الضوء هو
أ ـ نفاذ الضوء من سطح شفاف واتمام مسيرته بشكل مستقيم
ب ـ انعكاس الضوء على سطح معتم لكنه أملس
ج ـ نفاذ الضوء من سطح شفاف ولكن بتغير مساره
د ـ تشتت الضوء الساقط على سطح معين
10. اللون الذي يعطي شعور بالنماء والخصوبة هي اللون
أ ـ الأحمر ب ـ الأخضر ج ـ البرتقالي د ـ الأزرق
11. من مدلولات اللون البنفسجي
أ ـ الحكمة والذكاء والخلود ب ـ الغش والخداع
ج ـ السلام د ـ الحب الملتهب والعواطف الجياشة
12. الألوان المستخدمة في المستشفيات هي
أ ـ الأزرق والأخضر ب ـ الرمادي ودرجاته
ج ـ الوردي والأحمر د ـ الأصفر والأخضر
13.من المشاهد التي لا يظهر فيها التدرج اللوني في الطبيعة:-
أ- الغيوم ب- البحر ج- مجموعة من الأشخاص د- شروق الشمس

14. التصميم هو :
أ‌- الابتكار التشكيلي
ب-مبدأ التوازن بين المعتم والمضيء
ج- مجموعة من النقط المتصلة مع بعضها بعضاً يقسم الفراغات ويحدد الأشكال
د- الحالة التي ترتبط فيها طرفان متباينان بدرجات متوسطة فيما بينهما
15. الحالة التي تتعادل فيها القوى المتضادة هي:
أ- التنغيم ب- الألوان الباردة
ج- الوحدة مع التنويع د- الاتزان

16. من الألوان التي تعمل على التقليل من الإحساس بالعمق
أ ـ الألوان الساطعة ب ـ الألوان الداكنة
ج ـ الألوان المتجاورة المتوافقة د ـ الألوان المتكاملة
17. يقصد بدرجة نقاء اللون:-
أ- قوة أو شدة اللون ب- قيمة اللون
ج- كنه اللون د- ظهور اللون
18. إذا مزجت ألوان الطيف ضوئياً نحصل على اللون:-
أ- الأسود ب- الأبيض
ج- الأصفر د- الرمادي
19. إذا تقابل لون أساسي مع لون ثانوي في دائرة الألوان نحصل على:-
أ- التوافق اللوني ب- التكامل اللوني
ج- التناسب اللوني د- التنافر اللوني
20.من الألوان الدافئة التي تبعث على الشعور بالحركة والدفيء
أ- الأزرق ب- الرمادي ج- البرتقالي د-الأخضر
21- حتى ندرك الألوان في الطبيعة لا بد من توافر:-
أ- الألوان في الطبيعة ب- العين والإضاءة
ج- الأشكال في الطبيعة د- العين فقط

22. النظرية التي تقول إن أعصاب العين تستقبل وتترجم إلى المخ الإحساس بثلاثة ألوان في آن واحد ترجع إلى العالم:
أ- سبنر موسلي ب- ماكسويل
ج- فرانكن د- توماس يونغ
23.المقصود بالانسجام اللوني هو:-
أ- توافق الألوان وتألفها مع بعض لتريح الناظر
ب- تباين الألوان وقوتها التي تريح العين عند النظر إليها
ج- الألوان التي يستخدمها الفنان مهما كانت وليس المهم ان تريح العين
د- الألوان التي تكون متجاورة على دائرة الألوان
24.التصميم التطبيقي هو:-
أ- التصميم الذي ينتجه الفنان من المادة مباشرة
ب- التصميم الذي يظهر المادة الأولية لحدودها المعروفة
ج- التصميم الذي يظهر قدرة الصانع على إنتاج التصميم من الخامة الأولية
د- الشكل الذي تصبح علية الخامة الأولية بعد زخرفتها وإضافة الحلي لها

25.تظهر الخطوط المنحنية أقوى عندما ترسم:-
أ- محاذية لخط مستقيم ب- بعيدة عن الخط المستقيم
ج- محاذية لبعضها البعض د- وحدها دون خط مستقيم

26.العوامل المؤثرة في التصميم
أ- المواد الخام ب- ثمن التصميم
ج- كبر التصميم د- زمن التصميم

27.للخطوط وظائف كثيرة منها
أ- تقسيم الفراغات وتحديد الأشكال ب- تظهر الأشكال المصممة فقط
ج- عنصر من عناصر العمل الفني د- أ + ج

28. يمكن تغيير قيمة الألوان من الفاتح إلى الغامق بإضافة كمية من:-
أ- أي لون غامق ب- اللون الأبيض
ج- الأبيض والأسود د- اللون الأسود

29- يقصد بالتدرج اللوني
أ- زيادة غير منتظمة في اللون الأبيض و الأسود
ب- زيادة منتظمة في اللون الأبيض والأسود
ج- زيادة منتظمة في اللون الأسود أو لون قاتم
د- زيادة منظمة في اللون الأبيض
30.الاتزان الأكثر تأثيراً وقوة في النفس هو:-
أ- المحوري ب- غير المتماثل
ج- المتماثل د- المحوري المركزي
العنود
العنود
23
23
انثى عدد المساهمات : 7931
ذهب : 18107
تقييم المشاركات : 48
تاريخ التسجيل : 06/12/2011

اسئلة امتحان مبادئ تصميم فني 2011 Empty رد: اسئلة امتحان مبادئ تصميم فني 2011

الإثنين ديسمبر 26, 2011 11:47 am
- تفقد النقطة اتزانها إذا كانت :-
أ- وسط الأرضية ب- أسفل مساحة الأرضية
ج- أعلى الأرضية د- على أطراف الخلفية
32. الإيقاع غير الرتيب يجب أن يكون
أ ـ تتشابه الوحدات مع بعضها البعض ب ـ تتشابه الفترات مع بعضها البعض وتختلف عن الوحدات
ج ـ( أ+ب ) د ـ تتشابه الوحدات والفترات في كل شيء
33. أن النسبة الذهبية التي حددها الإغريق للمربع الذهبي هي
أ ـ (16,18:1) ب ـ (1,618:1)
ج ـ(1681:1) د ـ ( 1,816:1)
34. عند القيام بتصميم فأنه يتكون من شكل وارضية لذلك يجب مراعاة ما يلي
أ ـ الشكل اكثر أهمية من الأرضية التي تكون اكثر بساطة من الشكل
ب ـ ضرورة الفرق بين الشكل والأرضية لتمييز الشكل
ج ـالاهتمام بالشكل بأسلوب افضل من الأرضية
د ـ جميع ما ذكر
35. الملمس هو القيمة السطحية لجسم معين يتم ادراكها عن طريق النظر او حاسة اللمس ويختلف ملمس عن اخر عن طريق .
أ ـ مدى انعكاس الضوء عليه ب ـ الاعتام والشفافية ونصف الشفافية
ج ـ حجم حبيبات السطح المكونة للمادة د ـ جميع ما ذكر



36.أي العبارات التالية صحيحة:
أ- على المصمم أن يراعي عند تخطيط تصميمه الخامة التي سيستعملها دون الاهتمام باعتبارات أخرى
ب- معرفة المصمم بإمكانيات الخامة وطرق تصنيعها يؤدي إلى زيادة أفكاره التخيلية وقدراته الإبداعية ج- الموضوع يؤثر على العمل الفني تأثيراً جزئياً وليس له علاقة مباشرة بالعمل الفني
د- (أ+ج)
37. يقصد بحدة اللون ( قيمته )
أ ـ كمية الضوء الموجودة فيه ( درجة اللمعان ) ب ـ صفة اللون لتميزه عن غيره
ج ـ مدى تجرده من اللون الأبيض د ـ قوة اللون ونقاؤه
38. النسب الذهبية لمستطيل جذر الخمسة الذي حدده الإغريق هو
أ ـ (2,236:1 ) ب ـ (1,618:1 )
ج ـ ( 6,322:1) د ـ جميعها خاطئة
39. من العوامل التي تعمل على ضعف وحدة الشكل في التصميم هي
أ ـ إذا اشتمل التصميم على موضوعين يتصارعان على السيادة
ب ـ إذا زادت عدد العناصر المتجاورة من اللون نفسه
ج ـ إذا اشتمل التصميم على موضوعات مختلفة بينهما مساحات خالية
د ـ جميع ما ذكر
40. الخط المائل بزاوية 45 يعطي إحساس بقوة الحركة آما إذا زادت زاوية ميله45 درجة فأنه يوحي
أ ـ السرعة والسقوط ب ـ العظمة والوقار
ج ـ الثبات والهدوء د ـ الانحناء والخضوع
41. الوحدة في العمل الفني هي الالتزام بنهج واحد في العمل الفني وذلك عن طريق
أ ـ علاقة الجزء بالجزء ب ـ علاقة الجزء بالكل
ج ـ أ + ب د ـ لا شيء مما ذكر
42. من تأثيرات الألوان المتوافقة المنسجمة
أ ـ إمتاع العين وراحتها البصرية ب ـ الضيق وقلة المساحة
ج ـ الانتشار في المسافة( الامتداد ) د ـ الدوار وخفة البصر ( خداع بصري )
43.تعتبر العلاقة بين الفاتح والغامق في التصميم الفني من حيث أن المنطقة المضيئة هي الأكثر قيمة والمنطقة المعتمة هي الأقل هذا المصطلح يعبر عن :
أ- المساحات ب- التدرج
ج- تراكب المساحات د- النغم
44.يعتبر تكرار الكتل أو المساحات التي قد تكون متماثلة تماماً أو مختلفة متقاربة أو متباعدة هو تعريف:
أ- الإيقاع ب- الفترات
ج- الوحدات د- التكرار
45. أهم ما في التباين اللوني:-
أ- قيمة القماش ب- صفة اللون
ج- كنه اللون د- درجة اللون
46. من أشكال التصميم التطبيقي:-
أ – ثوب القماش ب- قطعة الصلصال من الطين
ج- الصوف الطبيعي د- القميص بعد تفصيلة
47. كلما اتسعت معرفة الفنان بإمكانيات الخامة ساعد ذلك على:-
أ- زيادة الإنتاج ب- زيادة استهلاكه لهذه الخامة
ج- زيادة استخدامه لهذه الخامة د- زيادة أفكاره التخيلية وقدرته على الابتكار
48. يجب على الفنان عند تصميم شكل أن يدرس:-
أ- الناحية الأبتكارية للشكل فقط ب- متطلبات وظيفة التصميم
ج- رخص المادة التي يستخدمها د- الناحية الجمالية دون الوظيفية
49.الخطوط نوعان هما:-
أ- الخط المستقيم والمائل ب- الخط العمودي والمائل
ج- الخط المنحني والمتموج د- الخط المستقيم والمنحني
50.من أبسط عناصر التصميم
أ- النقطة ب- النقطة والخط
ج- الخط د- الخط العمودي والمنحني
51. واحدة من الآتي ليست من وظائف الخطوط:-
أ- تقسيم المساحات ب- تحدد الأشكال
ج- تعطي الإحساس بالحركة د- توضيح موضوع العمل الفني
52.اللون الذي يعطي شعور بالسكينة هو
أ- الأبيض ب- الأخضر
ج- الأصفر د- الأزرق
53. اللون الساخن يوحي للمشاهد ب:-
أ- قرب الشكل ب-هدوء الشكل
ج- اتزان الشكل د- بعد الشكل

54. التقاء الخطوط الأفقية مع الخطوط الرأسية تعطي إحساسا ب:-
أ- الثقل ب- القوة
ج- الاتزان د- عدم الاتزان
55. يعرف الإيقاع في التصميم بأنه:-
أ-الفواصل الزمنية التي تحتاجها العين للانتقال من لون إلى لون أو من شكل لآخر
ب- تنظيم الفواصل بين الحجوم أو الألوان في التصميم بحيث تكون هادئة
ج- الفواصل بين الفترات المكانية أو حتى الزمانية التي تستغرقها العين للانتقال من مستوى ولنفس المستوى
د- تكرار الخطوط والأشكال أو الألوان بتتابع منتظم يريح العين عند تنقلها من مكان لآخر
56. الملمس الوهمي قد يوحي:-
أ- بالنعومة أو الخشونة ب- بالنعومة فقط
ج- بالخشونة فقط د- لا يوحي بشيء لأنه وهمي
57.تثير الخطوط الرأسية بالنفس الإحساس ب:-
أ- الإيقاع ب- الثبات
ج- عدم الاتزان د- العمق
58. اللون المكمل للون الأحمر في دائرة الألوان:-
أ- البرتقالي أ- الأزرق
ج- الأصفر د- لا شيء مما ذكر

59. إذا وضعت ستائر ذات لون أزرق في غرفة يكون الإحساس عند دخولها بأنها
أ- مزعجة ب- لا يوجد تأثير عليها
ج- أكبر مما هي د- أصغر مما هي

60. من العناصر المشنقة في ا لتصميم:-
أ- الأدوات ب- الشكل والأرضية
ج- الخطوط د- الإيقاع



مع أطيب أمنياتي بالتوفيق والنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى