- العنود23
- عدد المساهمات : 7931
ذهب : 18107
تقييم المشاركات : 48
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
بحث عن طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول
الإثنين أبريل 09, 2012 12:38 pm
بحث عن طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول
بحث عن طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول
بحث عن طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول
بحث عن طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول
طريقة حل المشكلات
هى نشاط تعليمي يواجه فيه المتعلم مشكلة حقيقية يسعى لحلها مستخدماً ما لديه من معارف ومهارات سابقة أو معلومات تم جمعها ، وذلك بإجراء خطوات مرتبة تماثل خطوات الطريقة العلمية في التفكير ليصل في النهاية إلى الاستنتاج وهو بمثابة حل للمشكلة ثم إلى التعميم حتى يتحول الاستنتاج إلى قاعدة علمية أو نظرية.
مزايا حل المشكلات:
تجعل المتعلم منتجاً للمعرفة وليس مستهلكاً.
تؤكد على العمليات العقلية والتفكير (الملاحظة – الاستنتاج- المقارنة)
تركز على تعليم التفكير.
تؤكد على الأسئلة المحفزة وكيفية الوصول للإجابات.
تمكن التلميذ من تقويم أعماله ، وتزوده بالتغذية الراجعة
تعمل هذه الطريقة على إثارة تفكير الطلاب ودفعهم إلى الاستطلاع.
تحقق مبدأ التعلم الذاتي.
تنمي روح العمل الجماعي لدى الطلاب.
الطلاب من خلال هذه الطريقة نشطون ويعملون بشكل إيجابي.
تهيئ الطالب لأن يواجه مشكلات الحياة ويتدرب على طريقة حلها.
اعتبارات يجب مراعاتها عند استخدام هذه الطريقة
أن تكون المشكلات التي تقدم للطلاب واقعية وتثير اهتمامهم وتناسب مستوى نضجهم العقلي
أن يتأكد المعلم من امتلاك الطلاب للمهارات والمعلومات التي يحتاجون إليها في الحل.
أن يساعد المعلم الطلاب على اقتراح استراتيجيات للحل.
أن يعطى المعلم بعض الإرشادات للطلاب أثناء العمل.
أن يشجع المعلم الطلاب على العمل الجماعي
أن يكون المعلم نفسه قادرا على توظيف إستراتيجية حل المشكلات.
أن يكون المعلم قادرا على تحديد الأهداف التعليمية لكل خطوة من خطوات حل المشكلات.
اشتراك التلاميذ في تحديد المشكلة
إتاحة الفرصة للتلاميذ لفرض الفروض
جمع المعلومات أثناء الحصة وقد يكون قبلها
مشاركة التلاميذ في وضع تصميم الحلول
العرض الجيد للنتائج
تنظيم الوقت بصورة جيدة
تحضير درس الأكسجين باستخدام حل المشكلات
الأهداف: /الوسائل والأدوات: /الأنشطة:
التهيئة (الإحساس بالمشكلة): إجراء تجربة انطفاء شمعة موضوعة داخل إناء يحتوى على كمية من الماء مع وضع كوب زجاجي على الشمعة.
التنفيذ:
o تحديد المشكلة: ما سبب انطفاء الشمعة؟
o جمع المعلومات: يمكن استخدام الكتاب المدرسي أو مكتبة الفصل لجمع معلومات حول المشكلة.
o فرض الفروض: من المحتمل أن يفرض المتعلمين الفروض التالية:
– تلف الشمعة المستخدمة.
– وجود الشمعة داخل الماء.
– الكوب يحتوى على بعض قطرات الماء.
– عدم وجود هواء داخل الكوب.
– الكوب صغير إذا زاد حجمه لا تنطفئ الشمعة.
– استهلاك الغاز الضروري للاشتعال مما أدى إلى انطفاء الشمعة.
o يتم اختيار أفضل الفروض السابقة وترتيبها حسب سهولة التأكد من صحتها.
o التأكد من صحة الفروض:
– الفرض الأول: يتم إشعال الشمعة خارج الكوب والماء فلا تنطفئ مما يدل على خطأ الفرض الأول.
– الفرض الثاني: يتم إزالة الماء من الإناء الزجاجي وإشعال الشمعة داخل الكوب فتنطفئ الشمعة في غياب الماء مما يدل على خطأ الفرض الثاني.
– الفرض الثالث: يتم استبدال الكوب بكوب آخر جاف وإعادة التجربة فتنطفئ الشمعة مما يدل على خطأ الفرض الثالث.
– الفرض الرابع: يتم غمس الكوب مقلوبا داخل إناء يحتوى على الماء فنلاحظ تصاعد فقاعات هواء مما يدل على خطأ الفرض الرابع.
– الفرض الخامس: يتم استبدال الكوب الصغير بكوب أكبر ونعيد إجراء التجربة فتنطفئ الشمعة أيضا ولكن بعد فترة زمنية أطول مما يدل على خطأ الفرض الخامس.
– الفرض السادس: يتم إعادة التجربة ولكن مع ترك مسافة بين ارتفاع سطح الماء والكوب المستخدم حتى يدخل منه الهواء فنلاحظ عدم انطفاء الشمعة مما يدل على صحة الفرض السادس.
o الوصول للحل: السبب في انطفاء الشمعة هو استهلاك الغاز الضروري للاشتعال.
o الاستنتاج: الهواء ضروري الاحتراق.
o التعميم: الهواء ضروري أيضا لعملية التنفس التي تعد صورة من صور الاشتعال.
بحث عن طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول
بحث عن طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول
بحث عن طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول
طريقة حل المشكلات
هى نشاط تعليمي يواجه فيه المتعلم مشكلة حقيقية يسعى لحلها مستخدماً ما لديه من معارف ومهارات سابقة أو معلومات تم جمعها ، وذلك بإجراء خطوات مرتبة تماثل خطوات الطريقة العلمية في التفكير ليصل في النهاية إلى الاستنتاج وهو بمثابة حل للمشكلة ثم إلى التعميم حتى يتحول الاستنتاج إلى قاعدة علمية أو نظرية.
مزايا حل المشكلات:
تجعل المتعلم منتجاً للمعرفة وليس مستهلكاً.
تؤكد على العمليات العقلية والتفكير (الملاحظة – الاستنتاج- المقارنة)
تركز على تعليم التفكير.
تؤكد على الأسئلة المحفزة وكيفية الوصول للإجابات.
تمكن التلميذ من تقويم أعماله ، وتزوده بالتغذية الراجعة
تعمل هذه الطريقة على إثارة تفكير الطلاب ودفعهم إلى الاستطلاع.
تحقق مبدأ التعلم الذاتي.
تنمي روح العمل الجماعي لدى الطلاب.
الطلاب من خلال هذه الطريقة نشطون ويعملون بشكل إيجابي.
تهيئ الطالب لأن يواجه مشكلات الحياة ويتدرب على طريقة حلها.
اعتبارات يجب مراعاتها عند استخدام هذه الطريقة
أن تكون المشكلات التي تقدم للطلاب واقعية وتثير اهتمامهم وتناسب مستوى نضجهم العقلي
أن يتأكد المعلم من امتلاك الطلاب للمهارات والمعلومات التي يحتاجون إليها في الحل.
أن يساعد المعلم الطلاب على اقتراح استراتيجيات للحل.
أن يعطى المعلم بعض الإرشادات للطلاب أثناء العمل.
أن يشجع المعلم الطلاب على العمل الجماعي
أن يكون المعلم نفسه قادرا على توظيف إستراتيجية حل المشكلات.
أن يكون المعلم قادرا على تحديد الأهداف التعليمية لكل خطوة من خطوات حل المشكلات.
اشتراك التلاميذ في تحديد المشكلة
إتاحة الفرصة للتلاميذ لفرض الفروض
جمع المعلومات أثناء الحصة وقد يكون قبلها
مشاركة التلاميذ في وضع تصميم الحلول
العرض الجيد للنتائج
تنظيم الوقت بصورة جيدة
تحضير درس الأكسجين باستخدام حل المشكلات
الأهداف: /الوسائل والأدوات: /الأنشطة:
التهيئة (الإحساس بالمشكلة): إجراء تجربة انطفاء شمعة موضوعة داخل إناء يحتوى على كمية من الماء مع وضع كوب زجاجي على الشمعة.
التنفيذ:
o تحديد المشكلة: ما سبب انطفاء الشمعة؟
o جمع المعلومات: يمكن استخدام الكتاب المدرسي أو مكتبة الفصل لجمع معلومات حول المشكلة.
o فرض الفروض: من المحتمل أن يفرض المتعلمين الفروض التالية:
– تلف الشمعة المستخدمة.
– وجود الشمعة داخل الماء.
– الكوب يحتوى على بعض قطرات الماء.
– عدم وجود هواء داخل الكوب.
– الكوب صغير إذا زاد حجمه لا تنطفئ الشمعة.
– استهلاك الغاز الضروري للاشتعال مما أدى إلى انطفاء الشمعة.
o يتم اختيار أفضل الفروض السابقة وترتيبها حسب سهولة التأكد من صحتها.
o التأكد من صحة الفروض:
– الفرض الأول: يتم إشعال الشمعة خارج الكوب والماء فلا تنطفئ مما يدل على خطأ الفرض الأول.
– الفرض الثاني: يتم إزالة الماء من الإناء الزجاجي وإشعال الشمعة داخل الكوب فتنطفئ الشمعة في غياب الماء مما يدل على خطأ الفرض الثاني.
– الفرض الثالث: يتم استبدال الكوب بكوب آخر جاف وإعادة التجربة فتنطفئ الشمعة مما يدل على خطأ الفرض الثالث.
– الفرض الرابع: يتم غمس الكوب مقلوبا داخل إناء يحتوى على الماء فنلاحظ تصاعد فقاعات هواء مما يدل على خطأ الفرض الرابع.
– الفرض الخامس: يتم استبدال الكوب الصغير بكوب أكبر ونعيد إجراء التجربة فتنطفئ الشمعة أيضا ولكن بعد فترة زمنية أطول مما يدل على خطأ الفرض الخامس.
– الفرض السادس: يتم إعادة التجربة ولكن مع ترك مسافة بين ارتفاع سطح الماء والكوب المستخدم حتى يدخل منه الهواء فنلاحظ عدم انطفاء الشمعة مما يدل على صحة الفرض السادس.
o الوصول للحل: السبب في انطفاء الشمعة هو استهلاك الغاز الضروري للاشتعال.
o الاستنتاج: الهواء ضروري الاحتراق.
o التعميم: الهواء ضروري أيضا لعملية التنفس التي تعد صورة من صور الاشتعال.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى