- Jasmine collar20
- عدد المساهمات : 4567
ذهب : 9323
تقييم المشاركات : 72
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية 2011/2012
الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 1:48 pm
جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية
جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية
جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية
رؤية جلالة الملك المعظم
(وسَتُواصِلُ حُكومَتِي خُطُواتِها لإعَادَةِ هَيْكَلَةِ الإِدارةِ و َتَحْديثِها و القَضاءِ على البيروقراطيةْ، وتَحْديثِ الإجْراءات ِ وتَبْسيطِها، والعَمَلَ بِأُسْلوبٍ مُؤَسَّسِي، تَسودُهُ رُوحُ الفَريقِ الوَاحِدْ، وفَتْح المَجالِ أَمَامَ الكَفاءاتْ، والقياداتِ الإداريَّة ِ المُنْتَمِيَةْ، القَادِرةِ على الإبْداعِ والعَطاءِ المُتَميِّزْ )
خطاب العرش لافتتاح الدورة العادية لمجلس الامة الثالث عشر، بتاريخ 1/ تشرين ثاني 1999
"إنني أؤمن أن الحكومة بأجهزتها لا تستطيع العمل و الإنتاج إلا إذا ساعدناها جميعاً في خلق البيئة المناسبة للعمل و الإنتاج و الإبداع“
صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم
خطاب التكليف السامي 19 حزيران 2000
الموقع الالكتروني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عن الجائزة
انشاء الجائزة
صدرت الإرادة الملكية السامية بإنشاء جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية في 4/9/2002، بهدف تعزيز دور القطاع العام في خدمة المجتمع الأردني بكافة قطاعاته ومجتمع الاستثمار، عن طريق نشر الوعي بمفاهيم إدارة الجودة الشاملة والأداء المتميز وإبراز الجهود المتميزة لمؤسسات القطاع العام وعرض إنجازاتها في تطوير أنظمتها وخدماتها، وبحيث تكون أرفع جائزة للتميز في القطاع العام على المستوى الوطني.
هدف الجائزة
تهدف الجائزة إلى إحداث نقلة نوعية وتطوير في أداء الوزارات والمؤسسات الحكومية في خدمة المواطنين الأردنيين والمستثمرين وتعزيز تنافسيتها، عن طريق نشر الوعي بمفاهيم الأداء المتميز والإبداع والجودة والشفافية، كما تهدف إلى تجذير ثقافة التميز التي ترتكز على ثلاثة أسس عالمية للممارسات الفضلى للحكومات الحديثة.
يكمن الهدف الرئيسي من الجائزة في ضمان قيام القطاع الحكومي بالواجبات والمهام الموكلة إليه على الوجه الأكمل وبمستويات عالية من الجودة والكفاءة والاحتراف، ومن هنا فإن جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية جاءت لتعبر عن تقدير قائد الوطن للمؤسسات الحكومية المتميزة في أدائها وإنتاجيتها وخدماتها ومشاريعها وبرامجها وخططها وأساليب عملها، والموظفين المتميزين في هذه المؤسسات. كما تهدف الجائزة إلى تعزيز تبادل الخبرات بين مؤسسات القطاع العام ومشاركة بعضها البعض قصص النجاح في الممارسات الإدارية الناجحة.
توفر الجائزة مرجعية إرشادية وأسساً معيارية لقياس مدى التقدم والتطور في أداء المؤسسات الحكومية في المملكة، وتساهم في تطوير القطاع الحكومي والارتقاء بمستوى أدائه، كما تساعد في دعم برامج التنمية والتخطيط الاستراتيجي في هذه المؤسسات.
هرم التميز
تقيس معايير الجائزة مدى تبني مؤسسات القطاع العام للأسس الثلاثة للممارسات المثلى للحكومات الحديثة، بهدف الوصول إلى الهدف المنشود والمتمثل بتجذير ثقافة التميز.
الأسس الثلاثة للجائزة، وهي الأسس الثلاثة للممارسات المثلى للحكومات الحديثة:
1-حكومة تركز على متلقي الخدمة
2-حكومة تركز على النتائج
3-العمل بشفافية
معايير الجائزة:
القيادة
المالية
الأفراد
المعرفة
العمليات
مميزات الجائزة
• يمثل الفوز بالجائزة إنجازاً رفيعاً للوزارة / المؤسسة أو موظف الحكومة واعترافاً واضحاً بالأداء المتميز والكفؤ والفعال. ولعل أهم مميزات الجائزة تكمن في أن الحائز عليها سيعتبر مثالاً أعلى يحتذى به وقدوة حسنةً في المجتمع المدني.
• تمنح الوزارة / المؤسسة الحائزة على الجائزة تذكاراً يمثل جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية وشهادة شكر وتقدير، مما يعتبر حافزاً وتكريماً معنوياً عالياً للوزارة / المؤسسة الفائزة، ويتم تسليم الجائزة في حفل كبير يقام تحت الرعاية الملكية السامية.
• يحق للوزارة / المؤسسة الفائزة وضع شعار الجائزة الذي يحدده المركز على مطبوعاتها لمدة عام من تاريخه.
• يستلم الموظف الحائز على جائزة الموظف الحكومي المتميز تذكاراً للجائزة وشهادة شكر وتقدير ومكافأة مالية.
• بعد إعلان النتائج تحصل كل وزارة / مؤسسة مشاركة على تقرير تقييمي حول أدائها يتضمن أهم نقاط القوة وفرص التحسين مما يساعد الوزارات والمؤسسات على اعتماد معايير الجائزة في فحص وتطوير أنظمتها وأدائها.
فئات الجائزة
1. أفضل وزارة
2. أفضل مؤسسة عامة /دائرة/سلطة مستقلة
3. أفضل إنجاز
4. أفضل وزارة تشارك لأول مرة
5. أفضل مؤسسة عامة تشارك لأول مرة
6. فئة الموظف الحكومي المتميز
7. أية فئة أخرى يحددها مجلس الأمناء مثل فئة الأداء الشامل المتميز.
أسس الجائزة
أسس تميز الأداء الحكومي
التركيز على: متلقي الخدمة، التركيز على النتائج والعمل بشفافية هي الأسس الثلاثة للممارسات المثلى للحكومات الحديثة. وتعتمد جذور هذه الأسس عملياً في تبني ممارسات القطاع الخاص الملائمة للوصول إلى أداء فعال. وعالمياً فإن الحكومات تطبق استراتيجيات تحسين ذاتية عديدة مع التركيز على هذه الأسس الثلاثة .
كما وترتكز الجائزة على خمس معايير يجب ان تنعكس بالاسس الثلاث هذة والمعايير هي : القيادة, العمليات , الافراد, المعرفة والمالية.
الرؤية، الرسالة، الأهداف
الرسالة
توفير بيئة تساعد على خلق ثقافة التميز ونشرها في المؤسسات وذلك بوضع معايير ترسى اسس التميز وتدعم السياسات والبرامج والحوافز التي تؤدى إلى ذلك.
الرؤية
تجذير ثقافة التميز لدى المؤسسات الحكومية في الأردن، بحيث تعمل المؤسسات والأفراد على التميز في أدائهم للوصول إلى الممارسات الدولية المثلى أو التفوق عليها.
الأهداف
تهدف الجائزة إلى إحداث نقلة نوعية وتطوير في أداء الوزارات والمؤسسات الحكومية في خدمة المواطنين الأردنيين والمستثمرين وتعزيز تنافسيتها، عن طريق نشر الوعي بمفاهيم الأداء المتميز والإبداع والجودة والشفافية، كما تهدف إلى تجذير ثقافة التميز التي ترتكز على ثلاثة أسس عالمية للممارسات الفضلى للحكومات الحديثة.
يكمن الهدف الرئيسي من الجائزة في ضمان قيام القطاع الحكومي بالواجبات والمهام الموكلة إليه على الوجه الأكمل وبمستويات عالية من الجودة والكفاءة والاحتراف، ومن هنا فإن جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية جاءت لتعبر عن تقدير قائد الوطن للمؤسسات الحكومية المتميزة في أدائها وإنتاجيتها وخدماتها ومشاريعها وبرامجها وخططها وأساليب عملها، والموظفين المتميزين في هذه المؤسسات. كما تهدف الجائزة إلى تعزيز تبادل الخبرات بين مؤسسات القطاع العام ومشاركة بعضها البعض قصص النجاح في الممارسات الإدارية الناجحة.
توفر الجائزة مرجعية إرشادية وأسساً معيارية لقياس مدى التقدم والتطور في أداء المؤسسات الحكومية في المملكة، وتساهم في تطوير القطاع الحكومي والارتقاء بمستوى أدائه، كما تساعد في دعم برامج التنمية والتخطيط الاستراتيجي في هذه المؤسسات.
المعايير التنظيمية للاشتراك في الجائزة
المشاركة في الجائزة إلزامية لكافة الوزارات والمؤسسات الحكومية ويتم ذلك تدريجياَ كما ورد في الرسالة الملكية السامية.
يتم تحديد الوزارات / المؤسسات المشاركة في كل دورة من الجائزة من قبل مجلس أمناء المركز بناءً على نوع الخدمات التي تقدمها هذه الوزارات / المؤسسات لمتلقي الخدمة، سواء كانوا مواطنين أو مستثمرين أو مؤسسات أخرى.
في حال تم إشراك إحدى الوزارات أو المؤسسات في الجائزة، فإنها تشارك تلقائياً في الدورات التالية.
تدخل المؤسسات الجديدة وكخطوة أولى على سبيل التأهيل، حيث تهدف هذه المرحلة إلى تهيئة المؤسسة وإعدادها لغرض المنافسة للحصول على الجائزة بعد الدخول بشكل رسمي في الدورات اللاحقة من الجائزة.
الترشيح إلزامي لفئة الموظف الحكومي المتميز حيث تلتزم كل مؤسسة بترشيح موظف واحد لكل فئة من الفئات السابقة.
احتساب النتائج النهائية
تعتمد النتيجة النهائية لكل وزارة / مؤسسة على أربعة عناصر متكاملة هي:
· 60% لعملية التقييم (تقرير الإشتراك والمتضمن إجابات أسئلة المعايير وعملية التقييم الميداني)
· 15% للمتسوق الخفي:
يقوم المركز بالتعاقد مع جهة محايدة لتقوم بدور المتسوق الخفي، حيث يعمل المتسوق الخفي على تقييم الخدمات التي تقدمها الوزارة / المؤسسة عن طريق تقمص دور مواطن / مستثمر/ أو مؤسسة أخرى تسعى للحصول على الخدمة. يقوم المتسوق الخفي بعدة زيارات لكل وزارة / مؤسسة، ومن ثم يقوم بتعبئة استبانة مبنية على أفضل الممارسات الدولية تتضمن ملاحظاته حول عملية تقديم الخدمة وترجمة النتائج إلى علامات لكل وزارة/ مؤسسة.
· 15% لرضى متلقي الخدمة:
يقوم المركز بالتعاقد مع جهة محايدة لتقوم بدراسة لقياس رضى متلقي الخدمة (مواطن، مستثمر، مؤسسات) بالاعتماد على أفضل الممارسات الدولية. في هذه الدراسة يتم استطلاع رأي متلقي الخدمة حول الخدمات التي تقدمها الوزارات والمؤسسات من خلال استبانة مبنية على أفضل الممارسات الدولية ومن ثم يتم تحويل النتائج إلى علامات لكل وزارة/ مؤسسة.
· 10% لرضى الموظفين:
يقيس المركز رضى موظفي الوزارات والمؤسسات عن مدى إشراكهم وتفاعلهم في الوزارات/ المؤسسات التي يعملون بها. تتم عملية قياس الرضى من خلال تعبئة الموظفين لاستبانة مبنية على أفضل الممارسات الدولية ومن ثم يتم تفريغ وتحليل الاستبانات وتحويل النتائج إلى علامات لكل وزارة/ مؤسسة.
فئات الجائزة
أفضل وزارة
إن الوزارة الفائزة هي التي تحصل على أعلى مجموع علامات، والذي يتأتى من نتائج التقرير النهائي (الإجابات على أسئلة معايير الجائزة والزيارة الميدانية)، ونتائج كل من المتسوق الخفي، قياس رضى متلقي الخدمة ورضى الموظف. إن فوز الوزارة يدل على أنها تطبق أفضل الممارسات الإدارية والتي تنعكس إيجاباً على مستوى الأداء وجودة الخدمات التي تقدمها الوزارة لمتلقي الخدمة.
أفضل مؤسسة عامة /دائرة/سلطة مستقلة
إن المؤسسة الفائزة هي التي تحصل على أعلى مجموع علامات والذي يتأتى من نتائج التقرير النهائي (الإجابات على أسئلة معايير الجائزة والزيارة الميدانية)، ونتائج كل من المتسوق الخفي، رضى متلقي الخدمة ورضى الموظف. إن فوز المؤسسة يدل على أنها تطبق أفضل الممارسات الإدارية والتي تنعكس إيجاباً على مستوى الأداء وجودة الخدمات التي تقدمها المؤسسة لمتلقي الخدمة.
أفضل إنجاز أضيفت فئة أفضل إنجاز بناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن الحسين بهدف تحفيز المؤسسات المشاركة لأكثر من مرة على تحسين أدائها بغض النظر
عن الموقع الذي تحتله ضمن المؤسسات المشاركة.
أفضل وزارة تشارك لأول مرة
إن آلية تحديد الوزارة الفائزة هي نفس الآلية المستخدمة لتحديد الوزارة التي تشارك لأكثر من مرة والمبينة أعلاه، إلا أن المنافسة تقتصر في هذه الفئة على الوزارات التي تشارك لأول مرة.
أفضل مؤسسة عامة تشارك لأول مرة إن آلية تحديد المؤسسة الفائزة هي نفس الآلية المستخدمة لتحديد المؤسسة التي تشارك لأكثر من مرة والمبينة أعلاه، إلا أن المنافسة تقتصر في هذه الفئة على المؤسسات التي تشارك لأول مرة.
فئة الموظف الحكومي المتميز
يرشح الوزير أو المدير العام أو المدير المباشر الموظف الحكومي المتميز في كل وزارة أو دائرة أو مؤسسة بغض النظر عن السلم الوظيفي أو طبيعة المهام التي ينجزها.
و لا يجوز ترشيح نفس الموظف لأكثر من دورة وذلك لمنح بقية الموظفين فرصة للترشيح لفئات الجائزة.
فئات جائزة الموظف الحكومي المتميز
• الفئة الأولى: جائزة الموظف القيادي أو الإشرافي المتميز
• الفئة الثانية: جائزة الموظف الإداري أو الفني المتميز
• الفئة الثالثة: جائزة الموظف المساند المتميز
أية فئة أخرى يحددها مجلس الأمناء مثل فئة الأداء الشامل المتميز
[hz.m hglg; uf] hggi hgehkd gjld. hgH]hx hgp;,ld ,hgathtdm
- أسباب وتفاصيل مقابلة الملك عبد الله الثاني للملك عبد الله بن عبد العزيز 12/ 3/ 2012
- صور وفيديو زيارة الملك عبد الله الثاني المفاجئة الى مستشفى الجامعة الاردنية اليوم الاثنين 27 2 2012 اسباب وتفاصيل زيارة الملك عبد الله الثاني المفاجئة الى مستشفى الجامعة الاردنية اليوم الاثنين 27 2 2012
- صور الملك عبد الله الثاني
- صور وفيديو لقاء الملك عبد الله الثاني رؤساء إتحادات الطلبة في الجامعات الرسمية والخاصة الاحد 18 3 2012 تفاصيل لقاء الملك عبد الله الثاني رؤساء إتحادات الطلبة في الجامعات الرسمية والخاصة الاحد 18 3 2012
- اسباب وتفاصيل اتهام راكان المجالي لصهر الملك عبد الله الثاني وليد الكردي يتجاوزات في ملف خصخصة شركة الفوسفات الأردنية, تفاصيل اتهام صهر الملك عبد الله بتجاوزات
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى