- العنود23
- عدد المساهمات : 7931
ذهب : 18107
تقييم المشاركات : 48
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
اسئلة مادة علم الجمال شامل 2011
الإثنين ديسمبر 26, 2011 9:50 am
اسئلة مادة علم الجمال شامل 2011
اسئلة مادة علم الجمال سنوات سابقة لامتحان شامل 2011 - 2012
اسئلة علم الجمال
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- العملية الإبداعية الهامية تمنحها الآلهة لبعض البشر قالها : -
أ – ابن رشد ب- أرسطو ج- افلاطون د – فيثاغورس
2- الدين حق ......... والفلسفة حق قالها :-
أ – الغزالي ب – الفاربي ج- ابن رشد د- ابن سينا
3- فسر أراء أرسطو ..........له كتاب تهافت التهافت .....
أ- ابن رشد ب- محمد عبده ج- المتنبي د- ابن سينا
4- العقل مصدر المعرفة هي عبارة للفيلسوف : -
أ – ابن سينا ب- فيثاغورس ج – تين د- برجسون
5- الفيلسوف الذي يرى أن الفنان يستطيع أن يضيف للطبيعة جمالا : -
أ – سقراط ب- فيثاغورس ج – ديكارت د- أرسطو
6- كان أسلوب سقراط في البحث والجدل يقسم إلى ثلاثة مراحل ، اكتبها : -
أ - التهكم ب- التمسك ج - التولد
7- جمال الوجود والكون يكمن في النسب الرياضية وعلاقاتها قالها : -
أ- أرسطو ب- فيثاغورس ج – أفلاطون د – بومجارتن
18 - وضع مصطلح علم الجمال :-
أ – بومجارتن ب – كانت ج – ديكارت د – لا احد مما ذكر
19 - كان رأي رجال الدين انه كلما تقدم الفن كان لذلك اثر عكسي على الأخلاق ....... رأي فلسفة :-
أ – الإغريق ب- المسيحية ج- الرومانية د – الرافدينية
20 - الفلسفة الجمالية التي درست علاقة الجمال بعلم النفس والهندسة والتشريح والمجتمع :-
أ – الحديثة ب- القديمة ج- الأخلاقية د- كل ما يذكر صحيح
21 - الفيلسوف الذي ربط العقل مع الحس : -
أ – ديكارت ب – كانت ج – كروتشه د – شوبنهاور
22 - قال ان الجمال هو الوسط بين الهابط والمرتفع :-
أ – افلاطون ب- كانت ج – هيجل د – ديكارت
23 - واحدة لا تؤثر في فلسفة ديكارت عند اطلاق الحكم الجمالي :-
أ – النسبية ب- الثقافية ج – الحسية د – النفسية
24 - يقول ان جمال الحواس قصير المدى :-
أ – فرويد ب- لاكان ج- كانت د – الفارابي
25 - واحدة مما يذكر ليست من خصائص الظاهرة الجمالية عند الغزالي :-
أ – طائفة مادية تدرك بالحواس ب – معنوية لا تدرك بالحواس
ج – عقلية تدرك بالعقل د- لاشيء مما ذكر .
26 - من مؤلفات ابن رشد ما يذكر الا واحد :-
أ – شرح كتاب النفس ب – تفسير ما بعد الطبيعة ج – الإلياذة د – كل من الوجود .
27 - يعتقد الفيلسوف هيجل أن كل ما في الوجود من ظواهر طبيعية او مادية او انسانية هي مظهر من مظاهر :-
أ – الروح المطلق ب – الأخلاق ج – الروح العام د – المعرفة
28 - واحدة ليست من تقسيمات ( كانت ) في الفنون الجميلة :-
أ – فن الكلمة ب – فن الصورة ج – فن المسرح د – فن الموسيقى
29 - من أنماط الفن عند هيجل كل ما يذكر باستثناء واحدة :-
أ – الرمزي ب- الوجودي ج – الرومانسي د – الكلاسيكي
30 - يرتبط إطلاق الحكم الجمالي بالموضوع :-
أ – ما يثيره في النفس ب – فهم الزمان والمكان ج – أهمية موضوعه د – كل ما ذكر صحيح
31 - أشار بومجارتن في فلسفة المعرفة كل ما يذكر باستثناء واحدة :-
أ – المعرفة الدنيا ب – المعرفة العليا ج – عقلية قابلة للقياس د – المعرفة الشعورية
32 - يرتبط الحكم الجمالي بالزمان إذا : -
أ – ازداد الزمن لإنجازه ب – فهمه للزمان والمكان ج – اهمية الموضوع د- كل ما ذكر صحيح
33 - ينتمي الجميل إلى عصره :-
أ – إذا فهم تقاليده ب – ارتبط بالذات الإنسانية ج – بالشعور د – بالحواس
34 - الفنون الجميلة هي :-
أ – التطبيقية ب – الأدائية ج – الآلية د – لا شيء مما ذكر
35 - إذا اتفق الأغلبية أن هذا الشيء جميل ........ فانه يرتبط وفق كانت : -
أ – وفقا للذات ب – وفقا للحكم ج – للكيف د – لا شيء مما ذكر
36 - اذكر الأنماط الجمالية عند هيجل :
1 - الرمزي 2 - الرومانسي 3 – الكلاسيكي
37 - الإنسان الرومانسي هو :-
أ – الواقعي ب – الحالم ج – العنيف د – الكوميدي
38 - الإنسان الجميل : -
أ – بالشكل ب – الشكل والمضمون ج – الجوهر د – كل ما ذكر صحيح
39 - النقد الجمالي هو ما يذكر باستثناء واحدة :
أ – إطلاق أحكام ب – تحليل الظاهرة ج – إظهار القيم الجمالية د – التجريح بالشخص
40 - الفرق بين الفنون اليدوية والفنون الآلية : -
أ – فرق تقني ب – فرق جوهري ج – فرق شكلي د – كل ما ذكر صحيح
- اول من وضع منطقاً لمجال الشعور كالمنطق الصوري الأرسطي للفكر
أ- بومغارتن ب- كانت ج- هيغل د- ديكارت
- -الفيلسوف الذي رأى أن اللذة هي وسط بين إفراط في إثارة الحس و قصور عن إثارته هو :
د--ديكارت ب-بومجارتن ج- كانت أهيغل
- الفيلسوف الذي قال " إن الفكرة في محيط علم الجمال لا تتبع طريق الصعود كما تفعل في محيط المعرفة بل بالعكس " هو:
أ-بومجارتن ب-ديكارت ج-هيغل د-كانت
- الفلسفة التي إعتبرت الإمتاع في أدنى المراتب هي :
أ- اليونانية ب- الرومانية ج- الحديثة د- الأسلامية
- الفيلسوف الذي أكد على أن لكل شيء في الكون غاية الي بلوغها وفيه يتحقق كماله بشرط أن يكون موجه نحو الخير والقيم الأخلاقية العليا:
أ- سقراط ب- أفلاطون ج- أرسطو د- ديكارت
- الفيلسوف الذي أكد أن الجميل هو المجرد من نظم الحس التي نستلمها بحواسنا هو:
أ- سقراط ب- أفلاطون ج- أرسطو د- ديكارت
الفيلسوف الذي إعتبر الانسان هو واعي لجوهر الاشياء وجوهر البناء التطوري بداية من الماديات وإنتهاءً بالملهمات هو:
أ- سقراط ب- أفلاطون ج- أرسطو د- ديكارت
-الفيلسوف الذي أعتبر أساس الأبداع كشف الجمال الحقيقي بواسظة المعرفه الخالصه للأنسان ولدى الفنان هو الفنان:
أ- بومغارتن ب- كانت ج- هيغل د- ديكارت
ما الحدس الا معاصرة الموضوع والنفاذ الى باطنه حسب رأي الفيلسوف:
أ-بيركسون ب-يونغ ج- كروتشه د- فرويد
صاحب كتاب الضحك هو الفيلسوف:
أ-بيركسون ب-يونغ ج- كروتشه د- فرويد
صاحب كتاب المجمل في قلسفه الفن هو:
أ-بيركسون ب-يونغ ج- كروتشه د- فرويد
اسئلة مادة علم الجمال سنوات سابقة لامتحان شامل 2011 - 2012
اسئلة علم الجمال
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- العملية الإبداعية الهامية تمنحها الآلهة لبعض البشر قالها : -
أ – ابن رشد ب- أرسطو ج- افلاطون د – فيثاغورس
2- الدين حق ......... والفلسفة حق قالها :-
أ – الغزالي ب – الفاربي ج- ابن رشد د- ابن سينا
3- فسر أراء أرسطو ..........له كتاب تهافت التهافت .....
أ- ابن رشد ب- محمد عبده ج- المتنبي د- ابن سينا
4- العقل مصدر المعرفة هي عبارة للفيلسوف : -
أ – ابن سينا ب- فيثاغورس ج – تين د- برجسون
5- الفيلسوف الذي يرى أن الفنان يستطيع أن يضيف للطبيعة جمالا : -
أ – سقراط ب- فيثاغورس ج – ديكارت د- أرسطو
6- كان أسلوب سقراط في البحث والجدل يقسم إلى ثلاثة مراحل ، اكتبها : -
أ - التهكم ب- التمسك ج - التولد
7- جمال الوجود والكون يكمن في النسب الرياضية وعلاقاتها قالها : -
أ- أرسطو ب- فيثاغورس ج – أفلاطون د – بومجارتن
18 - وضع مصطلح علم الجمال :-
أ – بومجارتن ب – كانت ج – ديكارت د – لا احد مما ذكر
19 - كان رأي رجال الدين انه كلما تقدم الفن كان لذلك اثر عكسي على الأخلاق ....... رأي فلسفة :-
أ – الإغريق ب- المسيحية ج- الرومانية د – الرافدينية
20 - الفلسفة الجمالية التي درست علاقة الجمال بعلم النفس والهندسة والتشريح والمجتمع :-
أ – الحديثة ب- القديمة ج- الأخلاقية د- كل ما يذكر صحيح
21 - الفيلسوف الذي ربط العقل مع الحس : -
أ – ديكارت ب – كانت ج – كروتشه د – شوبنهاور
22 - قال ان الجمال هو الوسط بين الهابط والمرتفع :-
أ – افلاطون ب- كانت ج – هيجل د – ديكارت
23 - واحدة لا تؤثر في فلسفة ديكارت عند اطلاق الحكم الجمالي :-
أ – النسبية ب- الثقافية ج – الحسية د – النفسية
24 - يقول ان جمال الحواس قصير المدى :-
أ – فرويد ب- لاكان ج- كانت د – الفارابي
25 - واحدة مما يذكر ليست من خصائص الظاهرة الجمالية عند الغزالي :-
أ – طائفة مادية تدرك بالحواس ب – معنوية لا تدرك بالحواس
ج – عقلية تدرك بالعقل د- لاشيء مما ذكر .
26 - من مؤلفات ابن رشد ما يذكر الا واحد :-
أ – شرح كتاب النفس ب – تفسير ما بعد الطبيعة ج – الإلياذة د – كل من الوجود .
27 - يعتقد الفيلسوف هيجل أن كل ما في الوجود من ظواهر طبيعية او مادية او انسانية هي مظهر من مظاهر :-
أ – الروح المطلق ب – الأخلاق ج – الروح العام د – المعرفة
28 - واحدة ليست من تقسيمات ( كانت ) في الفنون الجميلة :-
أ – فن الكلمة ب – فن الصورة ج – فن المسرح د – فن الموسيقى
29 - من أنماط الفن عند هيجل كل ما يذكر باستثناء واحدة :-
أ – الرمزي ب- الوجودي ج – الرومانسي د – الكلاسيكي
30 - يرتبط إطلاق الحكم الجمالي بالموضوع :-
أ – ما يثيره في النفس ب – فهم الزمان والمكان ج – أهمية موضوعه د – كل ما ذكر صحيح
31 - أشار بومجارتن في فلسفة المعرفة كل ما يذكر باستثناء واحدة :-
أ – المعرفة الدنيا ب – المعرفة العليا ج – عقلية قابلة للقياس د – المعرفة الشعورية
32 - يرتبط الحكم الجمالي بالزمان إذا : -
أ – ازداد الزمن لإنجازه ب – فهمه للزمان والمكان ج – اهمية الموضوع د- كل ما ذكر صحيح
33 - ينتمي الجميل إلى عصره :-
أ – إذا فهم تقاليده ب – ارتبط بالذات الإنسانية ج – بالشعور د – بالحواس
34 - الفنون الجميلة هي :-
أ – التطبيقية ب – الأدائية ج – الآلية د – لا شيء مما ذكر
35 - إذا اتفق الأغلبية أن هذا الشيء جميل ........ فانه يرتبط وفق كانت : -
أ – وفقا للذات ب – وفقا للحكم ج – للكيف د – لا شيء مما ذكر
36 - اذكر الأنماط الجمالية عند هيجل :
1 - الرمزي 2 - الرومانسي 3 – الكلاسيكي
37 - الإنسان الرومانسي هو :-
أ – الواقعي ب – الحالم ج – العنيف د – الكوميدي
38 - الإنسان الجميل : -
أ – بالشكل ب – الشكل والمضمون ج – الجوهر د – كل ما ذكر صحيح
39 - النقد الجمالي هو ما يذكر باستثناء واحدة :
أ – إطلاق أحكام ب – تحليل الظاهرة ج – إظهار القيم الجمالية د – التجريح بالشخص
40 - الفرق بين الفنون اليدوية والفنون الآلية : -
أ – فرق تقني ب – فرق جوهري ج – فرق شكلي د – كل ما ذكر صحيح
- اول من وضع منطقاً لمجال الشعور كالمنطق الصوري الأرسطي للفكر
أ- بومغارتن ب- كانت ج- هيغل د- ديكارت
- -الفيلسوف الذي رأى أن اللذة هي وسط بين إفراط في إثارة الحس و قصور عن إثارته هو :
د--ديكارت ب-بومجارتن ج- كانت أهيغل
- الفيلسوف الذي قال " إن الفكرة في محيط علم الجمال لا تتبع طريق الصعود كما تفعل في محيط المعرفة بل بالعكس " هو:
أ-بومجارتن ب-ديكارت ج-هيغل د-كانت
- الفلسفة التي إعتبرت الإمتاع في أدنى المراتب هي :
أ- اليونانية ب- الرومانية ج- الحديثة د- الأسلامية
- الفيلسوف الذي أكد على أن لكل شيء في الكون غاية الي بلوغها وفيه يتحقق كماله بشرط أن يكون موجه نحو الخير والقيم الأخلاقية العليا:
أ- سقراط ب- أفلاطون ج- أرسطو د- ديكارت
- الفيلسوف الذي أكد أن الجميل هو المجرد من نظم الحس التي نستلمها بحواسنا هو:
أ- سقراط ب- أفلاطون ج- أرسطو د- ديكارت
الفيلسوف الذي إعتبر الانسان هو واعي لجوهر الاشياء وجوهر البناء التطوري بداية من الماديات وإنتهاءً بالملهمات هو:
أ- سقراط ب- أفلاطون ج- أرسطو د- ديكارت
-الفيلسوف الذي أعتبر أساس الأبداع كشف الجمال الحقيقي بواسظة المعرفه الخالصه للأنسان ولدى الفنان هو الفنان:
أ- بومغارتن ب- كانت ج- هيغل د- ديكارت
ما الحدس الا معاصرة الموضوع والنفاذ الى باطنه حسب رأي الفيلسوف:
أ-بيركسون ب-يونغ ج- كروتشه د- فرويد
صاحب كتاب الضحك هو الفيلسوف:
أ-بيركسون ب-يونغ ج- كروتشه د- فرويد
صاحب كتاب المجمل في قلسفه الفن هو:
أ-بيركسون ب-يونغ ج- كروتشه د- فرويد
- العنود23
- عدد المساهمات : 7931
ذهب : 18107
تقييم المشاركات : 48
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
رد: اسئلة مادة علم الجمال شامل 2011
الإثنين ديسمبر 26, 2011 9:52 am
استقلال الفن عن كل من العلم والمنفعه والاخلاق هذه المقوله تدل على أن:
أ- الفن متعه استطيقيه ب- الفن للفن
ج- الفن للجمال د- الفن يصور قبح
الفنان شخصاًمريضًانفسياً عصابي ولا تتعدى أعماله الفنية سوىوسائل للتنفيس مقوله فلسفيه تعود للفيلسوف :
أ-بيركسون ب-يونغ ج- كروتشه د- فرويد
استرجاع الصورة القديمه التي انطبعت في الذاكرة مع شيء من التنظيم أو التعديل أو المبالغه عبارة تدل على مفهوم التخيل:
أ- الإنشائي ب- الإسترجاعي ج- الجمعي د- الطرحي
- التي احتجت على سلطان العقل المطلق في الميدان الاخلاقي:
أ-الكلاسيكية ب-الرومانسية ج النطباعية د- التعبيرية
يعتبر منهج التعبيريون هو:
أ-التعبير عن انفسهم وفق مايملية العقل
ب- التعبير عن انفسهم وفق ما تمليه احساساتهم الجماعي
ج-التعبير عن انسهم وفق ما تمليه احساساتهم الفردية
د- التعبير عن انسهم وفق ما تمليه عليهم الطبيعه
. الفيلسوف الذي قال " إن الاحساس بالجمال يتسم بالتقلب عبر الزمان والمكان" :
أ- بومغارتن ب-- بول فاليري ج- جيروم ستولينتز د- ريد
. الفيلسوف الذي عرف الفن على انه " متعه أستطيقية أو جمالية " هو:-
أ- سنتيانا ب- لانج ج- تولستوي د- ريد
. الفيلسوف الذي عرف الفن على أنه "ضرب من النشاط البشري الذي يتمثل في قيام الأنسان بتوصيل عواطفه إلى الآخرين" :
أ- سنتيانا ب- لانج ج- تولستوي د- ريد
. إحدى النقاط التالية ليست من المحاور التي يعرف الفن من خلالها :
أ- المعالجه البارعه ب- الوسيط
ج- الهدف د- الممارسه البارعه
. أول من أطلق لفظ العبقرية على الموهوب هو الفيلسوف :
أ- بومغارتن ب- كانت ج- ديكارت د- هيغل
.أولى خطوات الأحساس بالجمال هي :
أ- التقدير الجمالي ب- إدراك تصور المميزات المادية ج- تنظيم التصورات د- مطابقة وربط التصورات
. الخلق الفني عملية لا عقلية بل عملية نشوى تؤكد هذه العبارة مفهوم :
أ- الحمل والحضانه ب-اللاإرادية ج- المتعه الأستطيقية د- اللذة الجمالية
. العوامل المؤثرة بالأحساس بالجمال ويتحكم بها المجتمع والعصر هي عوامل:
أ- نفسية ب-موضوعية ج-تاريخية د- إجتماعية
. عرف علم الجمال بأنه العلم الذي يدرس الفن بإعتبارة أعلى مستويات علاقات الأنسان الجمالية بالواقع إعتماداً على مفهوم:
أ- الاستطيقا ب-الجمال ج- الفن د- القيمه الجمالية
.العبارة التي تؤكد ( أن الجمال صفه عينية أي حالة من الشيء الجميل) هي:
أ- ذاتية ب- موضوعية ج- ذاتية موضوعية د- إستطيقية
من الذي اطلق على علم الجمال لفظ "الاستطيقا":
أ- بومغارتن ب-بول فاليري ج-هربرت ريد د-سنتيانا
(العلم الذي يبحث في الجمال ومقاييسه ونظرياته) تعريف لعلم الجمال اعتمادا على:
أ-مفهوم الجمال ب-مفهوم الفن ج-فلسفة الاغريق د-فكرة القيمة الجمالية
تعريف علم الجمال اعتمادا على مفهوم الفن:
أ-الاستطيقا فلسفة الفن ب-جمال الفن التشكيلي انتظام في النسب
ج-تعريف الفاظ الحسن والملاحة د-جميع ما ذكر
عرف الفن بقوله انه مقدرة الانسان على امداد نفسه بلذة قائمة على الوهم ودون ان يكون له غرض شعوري يرمي اليه سوى المتعة المباشرة:
أ-لانج ب-سنتيانا ج-تولستوي د-هربرت ريد
من الذي قال ان (الفنان لا يتحكم فيما يفعله عن وعي):
أ-افلاطون ب-ارسطو ج-سقراط د-فيثاغورس
قال كروتشه ان الموهبة لا يمكن ان تنفصل عن:
أ-العقل ب-الهدف ج- الوسيط د-العمل الفني
- الفترة التي تظل الافكار كامنة لعدم مقدرة الفنان على تنفيذيها ولكن بعد فترة تعود للظهور فجأة في اللوعي تسمى ب:
ا- تولد الافكار
ب- الحمل والحضانة
ج- الخمول الفني
د- النسيان
- حاول تحديد الاساس الموضوعي للجمال معتقدا ان هذا الاساس هو الكمال وتطابق الاشياء مع مفاهيمها:
أ- بومغارتن
ب- جوته
ج- كاسير
د- سوزان لانجر
- اعتبر انصار المذهب ________ ان للجمال معنى عقليا فحسب وليس صفة في الشيء تقوم بمعزل عن ادراكنا لها:
أ- الذاتي
ب- الموضوعي
ج- الذاتي الموضوعي
د- لا شيء مما ذكر
- عد انصار المذهب الذاتي المحاكمة الذوقية لا تعبر عن صفة الشيء الجميل وانما تعبر عن:
ا- جمال الانسان الخارجي
ب- حالة الانسان العقلية
ج- حالة الانسان النفسية
د- تفكير الانسان
- راى بعض المفكرين ان الحكم الجمالي مرتبط بعدة عناصر وعوامل متفاعلة مع بعضها احد هذه العناصر:
ا- الوسيط
ب- موهبة الفنان
ج- المتذوق المتعاطف مع الفنان
د- جميع ما ذكر
- اكد هربرت ريد ان الاحساس بالجمال يتسم ب:
ا- التقلب عبر الزمان والمكان
ب- الارتباط بكل نافع جميل
ج- التقلب حسب مزاج المتلقي
د- جميع ما ذكر
- احد مميزات فنون عصر النهضة:
ا- كان ذا طابع ديني
ب-الاتجاه الى الطبيعة والمجتمع
ج-كان فنا نفعيا
د-كان فنا حربيا
- تطلعوا الى تعريف الجمال بعبارات تسودها الكم والكيف:
ا-اليونان
ب-الرومان
ج-المصريين
د-العصر الحديث
- اعتقد ان الفلسفة والفكر لا تكتب او لا تدون لان الكتابة والتدوين تحط قيمتها وتفسدها:
ا-افلاطون
ب-سقراط
ج-ارسطو
د-فيثاغورس
- المرحلة التي يبدا سقراط بالسؤال والاستفسار وان الشخص المقابل هو سيد الموقف تسمى ب:
ا-مرحلة التهكم
ب-مرحلة الشك
ج-مرحلة التولد
د-لا شيء مما ذكر
أ- الفن متعه استطيقيه ب- الفن للفن
ج- الفن للجمال د- الفن يصور قبح
الفنان شخصاًمريضًانفسياً عصابي ولا تتعدى أعماله الفنية سوىوسائل للتنفيس مقوله فلسفيه تعود للفيلسوف :
أ-بيركسون ب-يونغ ج- كروتشه د- فرويد
استرجاع الصورة القديمه التي انطبعت في الذاكرة مع شيء من التنظيم أو التعديل أو المبالغه عبارة تدل على مفهوم التخيل:
أ- الإنشائي ب- الإسترجاعي ج- الجمعي د- الطرحي
- التي احتجت على سلطان العقل المطلق في الميدان الاخلاقي:
أ-الكلاسيكية ب-الرومانسية ج النطباعية د- التعبيرية
يعتبر منهج التعبيريون هو:
أ-التعبير عن انفسهم وفق مايملية العقل
ب- التعبير عن انفسهم وفق ما تمليه احساساتهم الجماعي
ج-التعبير عن انسهم وفق ما تمليه احساساتهم الفردية
د- التعبير عن انسهم وفق ما تمليه عليهم الطبيعه
. الفيلسوف الذي قال " إن الاحساس بالجمال يتسم بالتقلب عبر الزمان والمكان" :
أ- بومغارتن ب-- بول فاليري ج- جيروم ستولينتز د- ريد
. الفيلسوف الذي عرف الفن على انه " متعه أستطيقية أو جمالية " هو:-
أ- سنتيانا ب- لانج ج- تولستوي د- ريد
. الفيلسوف الذي عرف الفن على أنه "ضرب من النشاط البشري الذي يتمثل في قيام الأنسان بتوصيل عواطفه إلى الآخرين" :
أ- سنتيانا ب- لانج ج- تولستوي د- ريد
. إحدى النقاط التالية ليست من المحاور التي يعرف الفن من خلالها :
أ- المعالجه البارعه ب- الوسيط
ج- الهدف د- الممارسه البارعه
. أول من أطلق لفظ العبقرية على الموهوب هو الفيلسوف :
أ- بومغارتن ب- كانت ج- ديكارت د- هيغل
.أولى خطوات الأحساس بالجمال هي :
أ- التقدير الجمالي ب- إدراك تصور المميزات المادية ج- تنظيم التصورات د- مطابقة وربط التصورات
. الخلق الفني عملية لا عقلية بل عملية نشوى تؤكد هذه العبارة مفهوم :
أ- الحمل والحضانه ب-اللاإرادية ج- المتعه الأستطيقية د- اللذة الجمالية
. العوامل المؤثرة بالأحساس بالجمال ويتحكم بها المجتمع والعصر هي عوامل:
أ- نفسية ب-موضوعية ج-تاريخية د- إجتماعية
. عرف علم الجمال بأنه العلم الذي يدرس الفن بإعتبارة أعلى مستويات علاقات الأنسان الجمالية بالواقع إعتماداً على مفهوم:
أ- الاستطيقا ب-الجمال ج- الفن د- القيمه الجمالية
.العبارة التي تؤكد ( أن الجمال صفه عينية أي حالة من الشيء الجميل) هي:
أ- ذاتية ب- موضوعية ج- ذاتية موضوعية د- إستطيقية
من الذي اطلق على علم الجمال لفظ "الاستطيقا":
أ- بومغارتن ب-بول فاليري ج-هربرت ريد د-سنتيانا
(العلم الذي يبحث في الجمال ومقاييسه ونظرياته) تعريف لعلم الجمال اعتمادا على:
أ-مفهوم الجمال ب-مفهوم الفن ج-فلسفة الاغريق د-فكرة القيمة الجمالية
تعريف علم الجمال اعتمادا على مفهوم الفن:
أ-الاستطيقا فلسفة الفن ب-جمال الفن التشكيلي انتظام في النسب
ج-تعريف الفاظ الحسن والملاحة د-جميع ما ذكر
عرف الفن بقوله انه مقدرة الانسان على امداد نفسه بلذة قائمة على الوهم ودون ان يكون له غرض شعوري يرمي اليه سوى المتعة المباشرة:
أ-لانج ب-سنتيانا ج-تولستوي د-هربرت ريد
من الذي قال ان (الفنان لا يتحكم فيما يفعله عن وعي):
أ-افلاطون ب-ارسطو ج-سقراط د-فيثاغورس
قال كروتشه ان الموهبة لا يمكن ان تنفصل عن:
أ-العقل ب-الهدف ج- الوسيط د-العمل الفني
- الفترة التي تظل الافكار كامنة لعدم مقدرة الفنان على تنفيذيها ولكن بعد فترة تعود للظهور فجأة في اللوعي تسمى ب:
ا- تولد الافكار
ب- الحمل والحضانة
ج- الخمول الفني
د- النسيان
- حاول تحديد الاساس الموضوعي للجمال معتقدا ان هذا الاساس هو الكمال وتطابق الاشياء مع مفاهيمها:
أ- بومغارتن
ب- جوته
ج- كاسير
د- سوزان لانجر
- اعتبر انصار المذهب ________ ان للجمال معنى عقليا فحسب وليس صفة في الشيء تقوم بمعزل عن ادراكنا لها:
أ- الذاتي
ب- الموضوعي
ج- الذاتي الموضوعي
د- لا شيء مما ذكر
- عد انصار المذهب الذاتي المحاكمة الذوقية لا تعبر عن صفة الشيء الجميل وانما تعبر عن:
ا- جمال الانسان الخارجي
ب- حالة الانسان العقلية
ج- حالة الانسان النفسية
د- تفكير الانسان
- راى بعض المفكرين ان الحكم الجمالي مرتبط بعدة عناصر وعوامل متفاعلة مع بعضها احد هذه العناصر:
ا- الوسيط
ب- موهبة الفنان
ج- المتذوق المتعاطف مع الفنان
د- جميع ما ذكر
- اكد هربرت ريد ان الاحساس بالجمال يتسم ب:
ا- التقلب عبر الزمان والمكان
ب- الارتباط بكل نافع جميل
ج- التقلب حسب مزاج المتلقي
د- جميع ما ذكر
- احد مميزات فنون عصر النهضة:
ا- كان ذا طابع ديني
ب-الاتجاه الى الطبيعة والمجتمع
ج-كان فنا نفعيا
د-كان فنا حربيا
- تطلعوا الى تعريف الجمال بعبارات تسودها الكم والكيف:
ا-اليونان
ب-الرومان
ج-المصريين
د-العصر الحديث
- اعتقد ان الفلسفة والفكر لا تكتب او لا تدون لان الكتابة والتدوين تحط قيمتها وتفسدها:
ا-افلاطون
ب-سقراط
ج-ارسطو
د-فيثاغورس
- المرحلة التي يبدا سقراط بالسؤال والاستفسار وان الشخص المقابل هو سيد الموقف تسمى ب:
ا-مرحلة التهكم
ب-مرحلة الشك
ج-مرحلة التولد
د-لا شيء مما ذكر
- العنود23
- عدد المساهمات : 7931
ذهب : 18107
تقييم المشاركات : 48
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
رد: اسئلة مادة علم الجمال شامل 2011
الإثنين ديسمبر 26, 2011 9:53 am
- اخضع سقراط الجمال لمبدأ:
ا-الجمالية
ب-النفعية الجمالية
ج-لا شيء مما ذكر
د-النفعية
- الفنان في نظر ______ هو الانسان الذي نذر نفسه للمثل واختارته الالهة وارسلت اليه ربات الفنون:
ا-افلاطون
ب-سقراط
ج-ارسطو
د-فيثاغورس
- موقف ارسطو الجمالي:
ا-مثالي موضوعي
ب-مثالي نسبي
ج-لا شيء مما ذكر
د-مثالي واقعي
- افترض _______ ان الذكاء والعقل يكمنان في تناسق الابعاد وفي ادراك قوانين الانسجام:
أ-ارسطو
ب-فيثاغورس
ج-افلاطون
د-سقراط
- اعتبر تذوق الجمال يكون باديا بالحواس اذا كان باديا في الاشكال و بحاسة القلب اذا ارتبط بالقيم و يمكن ادراكه بالعقل اذا ولدت المدركات لذة عقلية تدفعنا الى القياس والتقويم:
ا-ابو حامد الغزالي
ب-محمد قطب
ج-محمد عبده
د-ابن رشد
- من مميزات التصوير الطولوني الاخشيدي
ا-تميزت الرسوم بالواقعية
ب-استخدموا الحبر الصيني
ج-تاثر بالفن القبطي والفرعوني
د-تجاهلوا قواعد المنظور
- من اثار التصوير العباسي
ا-جميع ما ذكر
ب-كتاب الحيوان للجاحظ
ج-كتاب مقامات الحريري
د-كتاب الاغاني للاصفهاني
- انحط التصوير الصفوي بسبب
ا-بحكم الدين الذي ينظر الى التصوير نظرة عدائية
ب-انصراف الحكام عن المصورين
ج-المواضيع التي كان يختارها الفنانين
د-ضعف موهبة التصوير في تلك الفترة
- ابرز مصورون المدرسة الهندية المغولية
ا-لال
ب-هماي
ج-همايون
د-جميع ما ذكر
- اكد في فلسفته اهمية الحس والمحسوس و عد الفن صفة حسية اساسها التجريب:
ا-ابن رشد
ب-ابن سينا
ج-الغزالي
د-الفارابي
- من اهم مؤلفات ابن سينا
أ--كتاب منافع الحيوان
ب-موسوعة الشفاء
ج--كتاب تهافت التهافت
د-لا شيء مما ذكر
- لقب ابن رشد ب:
أ-الشارع
ب-المعلم الاول
ج-الفيلسوف
د-الحكيم
- اكد كانت على وجود احكام لاي حكم جمالي ذهني وفقا ل:
ا-الكيف
ب-الحكم
ج-الضرورة والتحقيق
د-جميع ما ذكر
- من الذي صنف الفنون الجميلة ال (فن الصورة,فن الكلمة, فن الصوت)؟
أ-كانت
ب-هيغل
ج-بومغارتن
د-شوبنهاور
- من الذي عد (الارادة) تحكم العالم متجاوزة لقوانين الطبيعة والمجتمع؟
ا-شوبنهاور
ب-كانت
ج-هيغل
د-بومغارتن
- يقسم هيغل الفنون الى قسمين (فن موضوعي و فن ذاتي), فن موضوعي:
ا-كالموسيقى
ب-كالشعر
ج-كالعمارة
د-جميع ما ذكر
-الوعي الجمالي يستقر عند الموضوع للتمتع به وليس لغرض آخر، واحدة من سمات:
أ-النظرة الانفعالية. ب-النظرية الشكلية.
ج-نظرية التجربة الفنية . د-النظرية السيكولوجية .
- اشتهر بالتأكيد على مبدأ النسبية في الجمال وتذوقه :
أ-بومغارتن . ب-وليم هوجارت . ج-ديكارت . د-كانت
.
من دوافع وأهداف الفن :
أ-دوافع دينية وجمالية ومادية. ب-دوافع نفسية وعلمية وتربوية.
ج-أهداف تاريخية واجتماعية. د-جميع ما ذكر .
عرفت النظرية الشكلية الفن الجميل بأنه:
أ-العناصر المميزة لوسيطي التصوير والنحت منظمة في النموذج ذي قيمة جمالية.
ب-الفن منفصل عن الأفعال والموضوعات الطبيعية في الحياة.
ج-العمل الفني عاكسا للأشكال والمواقف في الحياة ومعبرا عنه.
د- ( أ + ب ) صحيحان.
الفرق بين النقد السياقي والنقد الباطن هو :
أ-السياقي يبحث عن الظروف التي ظهر فيها العمل الفني والباطن يهتم بالعمل الفني .
ب-الباطن يبحث عن الظروف التي ظهر فيها العمل والسياقي يبحث في سياق العمل .
ج-الباطن يبحث في ظروف الفنان التي جعلته ينتج العمل والسياقي يبحث في الظروف التاريخية .
د- ( ب + ج ) صحيحان.
توجه النقاد إلى البحث والتحليل في نفس الفنان وشخصيته وأفكاره الدفينة كهدف من دراسة العمل الفني بتأثير من نظرية..
أ-الجمال الفني. ب-السيكولوجية. ج-الانفعالية. د-الشكلية.
تميزت نظرية العمل الفني بأنها:
أ-تخفف حدة الاختلاف بين النظريات الأخرى .
ب-تكشف عن حقيقة أوسع مما تكشف عنه أي نظرية.
ج-تركز على الموضوع والشكل دون التعبير .
د- ( أ + ب ) صحيحان .
من سمات التجربة الجمالية :
أ-أن الوعي الجمالي يتخطى الموضوع ولا يكون لمجرد الاستمتاع به .
ب-أنها ليست ذات طابع زماني.
ج-تشمل الاستمتاع بما يدرك في " اللحظة " التي تؤكد على زمانية التجربة .
د-استبعاد " الإيقاع " يساعد على وضع فواصل تضعف التجربة الجمالية.
من أبرز مزايا النقد السياقي أنه :
أ-يوصلنا إلى قدر كبير من الدقة والعمق في تحليلنا للأعمال الفنية .
ب-يوصلنا إلى قدر ضخم من المعلومات عن الفن .
ج-متأثر بالنظرية الوجدانية والتي اعتبرت الفن انفعال.
د-يتعاطف مع العمل ثم يقوم بتحديد ماهية القواعد المستخدمة .
إن أعظم تصوير هو الأقرب شبها إلى الشيء المصور عبارة في صدد المحاكاة ، قالها :
أ-ميخائيل انجلو . ب-ليوناردو دافنشي .
ج-أرسطو. د-أفلاطون.
واحدة ليست من المعايير والقواعد الجمالية التي يجب تحقيقها في الإنتاج الصناعي :
أ-قاعدة المرونة . ب-قاعدة الغائية .
ج-قاعدة الوحدة والموضوع . د-قاعدة السيادة
.
الفن منفصل عن الأفعال والموضوعات في الحياة والعمل الفني عالم قاتم بحد ذاته، هي سمات النظرية
أ-التجربة الجمالية. ب- الانفعالية. ج-الشكلية. د-الجمال.
اعتماد المتذوق للعمل الفني على ردة فعله دون استخدام العقل ، يرجع إلى النقد :
أ-الموضوعي. ب-الفسيولوجي . ج-الشخصية . د-الترابطي
المقصود بفكرة السياق هو:
أ-أن الشيء لا يمكن أن يفهم منعزلا وإنما بدراسة أسبابه وعلاقاته المتبادلة.
ب-الذي يكون اهتمامه محصور داخل العمل الفني دون الخروج عن الحياة الجمالية له.
ج-المفاهيم التي تختص بالعمل الفني ولا يجوز تطبيقها .
د-جميع ما ذكر .
عدم مقدرة الفنانين بالتحكم في إنتاجهم الفني وانما هناك قوة خفية تتحكم في بعض إنتاجهم يدل على :
أ-شرود الذهن في عالم الأوهام . ب-اللاإرادية في العمل الفني .
ج-العشوائية والعفوية في العمل الفني . د-القدرة على الموهبة والإبداع .
الفيلسوف الذي أتخذ الجمال اتجاهين بفعل اتجاهات الإدراك العقلي وهي (الابتدائي والسامي )هو الفيلسوف
أ- بومغارتن ب- كانت ج- هيغل د- ديكارت
الفيلسوف الذي قال " إن الفكرة في محيط علم الجمال لا تتبع طريق الصعود كما تفعل في محيط المعرفة بل بالعكس " هو:
أ-بومجارتن ب-ديكارت ج-هيغل د-كانت
الفلسفة التي إعتبرت الإمتاع في أدنى المراتب هي :
أ- اليونانية ب- الرومانية ج- الحديثة د- الأسلامية
ا-الجمالية
ب-النفعية الجمالية
ج-لا شيء مما ذكر
د-النفعية
- الفنان في نظر ______ هو الانسان الذي نذر نفسه للمثل واختارته الالهة وارسلت اليه ربات الفنون:
ا-افلاطون
ب-سقراط
ج-ارسطو
د-فيثاغورس
- موقف ارسطو الجمالي:
ا-مثالي موضوعي
ب-مثالي نسبي
ج-لا شيء مما ذكر
د-مثالي واقعي
- افترض _______ ان الذكاء والعقل يكمنان في تناسق الابعاد وفي ادراك قوانين الانسجام:
أ-ارسطو
ب-فيثاغورس
ج-افلاطون
د-سقراط
- اعتبر تذوق الجمال يكون باديا بالحواس اذا كان باديا في الاشكال و بحاسة القلب اذا ارتبط بالقيم و يمكن ادراكه بالعقل اذا ولدت المدركات لذة عقلية تدفعنا الى القياس والتقويم:
ا-ابو حامد الغزالي
ب-محمد قطب
ج-محمد عبده
د-ابن رشد
- من مميزات التصوير الطولوني الاخشيدي
ا-تميزت الرسوم بالواقعية
ب-استخدموا الحبر الصيني
ج-تاثر بالفن القبطي والفرعوني
د-تجاهلوا قواعد المنظور
- من اثار التصوير العباسي
ا-جميع ما ذكر
ب-كتاب الحيوان للجاحظ
ج-كتاب مقامات الحريري
د-كتاب الاغاني للاصفهاني
- انحط التصوير الصفوي بسبب
ا-بحكم الدين الذي ينظر الى التصوير نظرة عدائية
ب-انصراف الحكام عن المصورين
ج-المواضيع التي كان يختارها الفنانين
د-ضعف موهبة التصوير في تلك الفترة
- ابرز مصورون المدرسة الهندية المغولية
ا-لال
ب-هماي
ج-همايون
د-جميع ما ذكر
- اكد في فلسفته اهمية الحس والمحسوس و عد الفن صفة حسية اساسها التجريب:
ا-ابن رشد
ب-ابن سينا
ج-الغزالي
د-الفارابي
- من اهم مؤلفات ابن سينا
أ--كتاب منافع الحيوان
ب-موسوعة الشفاء
ج--كتاب تهافت التهافت
د-لا شيء مما ذكر
- لقب ابن رشد ب:
أ-الشارع
ب-المعلم الاول
ج-الفيلسوف
د-الحكيم
- اكد كانت على وجود احكام لاي حكم جمالي ذهني وفقا ل:
ا-الكيف
ب-الحكم
ج-الضرورة والتحقيق
د-جميع ما ذكر
- من الذي صنف الفنون الجميلة ال (فن الصورة,فن الكلمة, فن الصوت)؟
أ-كانت
ب-هيغل
ج-بومغارتن
د-شوبنهاور
- من الذي عد (الارادة) تحكم العالم متجاوزة لقوانين الطبيعة والمجتمع؟
ا-شوبنهاور
ب-كانت
ج-هيغل
د-بومغارتن
- يقسم هيغل الفنون الى قسمين (فن موضوعي و فن ذاتي), فن موضوعي:
ا-كالموسيقى
ب-كالشعر
ج-كالعمارة
د-جميع ما ذكر
-الوعي الجمالي يستقر عند الموضوع للتمتع به وليس لغرض آخر، واحدة من سمات:
أ-النظرة الانفعالية. ب-النظرية الشكلية.
ج-نظرية التجربة الفنية . د-النظرية السيكولوجية .
- اشتهر بالتأكيد على مبدأ النسبية في الجمال وتذوقه :
أ-بومغارتن . ب-وليم هوجارت . ج-ديكارت . د-كانت
.
من دوافع وأهداف الفن :
أ-دوافع دينية وجمالية ومادية. ب-دوافع نفسية وعلمية وتربوية.
ج-أهداف تاريخية واجتماعية. د-جميع ما ذكر .
عرفت النظرية الشكلية الفن الجميل بأنه:
أ-العناصر المميزة لوسيطي التصوير والنحت منظمة في النموذج ذي قيمة جمالية.
ب-الفن منفصل عن الأفعال والموضوعات الطبيعية في الحياة.
ج-العمل الفني عاكسا للأشكال والمواقف في الحياة ومعبرا عنه.
د- ( أ + ب ) صحيحان.
الفرق بين النقد السياقي والنقد الباطن هو :
أ-السياقي يبحث عن الظروف التي ظهر فيها العمل الفني والباطن يهتم بالعمل الفني .
ب-الباطن يبحث عن الظروف التي ظهر فيها العمل والسياقي يبحث في سياق العمل .
ج-الباطن يبحث في ظروف الفنان التي جعلته ينتج العمل والسياقي يبحث في الظروف التاريخية .
د- ( ب + ج ) صحيحان.
توجه النقاد إلى البحث والتحليل في نفس الفنان وشخصيته وأفكاره الدفينة كهدف من دراسة العمل الفني بتأثير من نظرية..
أ-الجمال الفني. ب-السيكولوجية. ج-الانفعالية. د-الشكلية.
تميزت نظرية العمل الفني بأنها:
أ-تخفف حدة الاختلاف بين النظريات الأخرى .
ب-تكشف عن حقيقة أوسع مما تكشف عنه أي نظرية.
ج-تركز على الموضوع والشكل دون التعبير .
د- ( أ + ب ) صحيحان .
من سمات التجربة الجمالية :
أ-أن الوعي الجمالي يتخطى الموضوع ولا يكون لمجرد الاستمتاع به .
ب-أنها ليست ذات طابع زماني.
ج-تشمل الاستمتاع بما يدرك في " اللحظة " التي تؤكد على زمانية التجربة .
د-استبعاد " الإيقاع " يساعد على وضع فواصل تضعف التجربة الجمالية.
من أبرز مزايا النقد السياقي أنه :
أ-يوصلنا إلى قدر كبير من الدقة والعمق في تحليلنا للأعمال الفنية .
ب-يوصلنا إلى قدر ضخم من المعلومات عن الفن .
ج-متأثر بالنظرية الوجدانية والتي اعتبرت الفن انفعال.
د-يتعاطف مع العمل ثم يقوم بتحديد ماهية القواعد المستخدمة .
إن أعظم تصوير هو الأقرب شبها إلى الشيء المصور عبارة في صدد المحاكاة ، قالها :
أ-ميخائيل انجلو . ب-ليوناردو دافنشي .
ج-أرسطو. د-أفلاطون.
واحدة ليست من المعايير والقواعد الجمالية التي يجب تحقيقها في الإنتاج الصناعي :
أ-قاعدة المرونة . ب-قاعدة الغائية .
ج-قاعدة الوحدة والموضوع . د-قاعدة السيادة
.
الفن منفصل عن الأفعال والموضوعات في الحياة والعمل الفني عالم قاتم بحد ذاته، هي سمات النظرية
أ-التجربة الجمالية. ب- الانفعالية. ج-الشكلية. د-الجمال.
اعتماد المتذوق للعمل الفني على ردة فعله دون استخدام العقل ، يرجع إلى النقد :
أ-الموضوعي. ب-الفسيولوجي . ج-الشخصية . د-الترابطي
المقصود بفكرة السياق هو:
أ-أن الشيء لا يمكن أن يفهم منعزلا وإنما بدراسة أسبابه وعلاقاته المتبادلة.
ب-الذي يكون اهتمامه محصور داخل العمل الفني دون الخروج عن الحياة الجمالية له.
ج-المفاهيم التي تختص بالعمل الفني ولا يجوز تطبيقها .
د-جميع ما ذكر .
عدم مقدرة الفنانين بالتحكم في إنتاجهم الفني وانما هناك قوة خفية تتحكم في بعض إنتاجهم يدل على :
أ-شرود الذهن في عالم الأوهام . ب-اللاإرادية في العمل الفني .
ج-العشوائية والعفوية في العمل الفني . د-القدرة على الموهبة والإبداع .
الفيلسوف الذي أتخذ الجمال اتجاهين بفعل اتجاهات الإدراك العقلي وهي (الابتدائي والسامي )هو الفيلسوف
أ- بومغارتن ب- كانت ج- هيغل د- ديكارت
الفيلسوف الذي قال " إن الفكرة في محيط علم الجمال لا تتبع طريق الصعود كما تفعل في محيط المعرفة بل بالعكس " هو:
أ-بومجارتن ب-ديكارت ج-هيغل د-كانت
الفلسفة التي إعتبرت الإمتاع في أدنى المراتب هي :
أ- اليونانية ب- الرومانية ج- الحديثة د- الأسلامية
- ali alfohrer
- عدد المساهمات : 1
ذهب : 2
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2012
رد: اسئلة مادة علم الجمال شامل 2011
الإثنين يناير 09, 2012 4:46 pm
العنود كتب:اسئلة مادة علم الجمال شامل 2011
اسئلة مادة علم الجمال سنوات سابقة لامتحان شامل 2011 - 2012
اسئلة علم الجمال
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- العملية الإبداعية الهامية تمنحها الآلهة لبعض البشر قالها : -
أ – ابن رشد ب- أرسطو ج- افلاطون د – فيثاغورس
2- الدين حق ......... والفلسفة حق قالها :-
أ – الغزالي ب – الفاربي ج- ابن رشد د- ابن سينا
3- فسر أراء أرسطو ..........له كتاب تهافت التهافت .....
أ- ابن رشد ب- محمد عبده ج- المتنبي د- ابن سينا
4- العقل مصدر المعرفة هي عبارة للفيلسوف : -
أ – ابن سينا ب- فيثاغورس ج – تين د- برجسون
5- الفيلسوف الذي يرى أن الفنان يستطيع أن يضيف للطبيعة جمالا : -
أ – سقراط ب- فيثاغورس ج – ديكارت د- أرسطو
6- كان أسلوب سقراط في البحث والجدل يقسم إلى ثلاثة مراحل ، اكتبها : -
أ - التهكم ب- التمسك ج - التولد
7- جمال الوجود والكون يكمن في النسب الرياضية وعلاقاتها قالها : -
أ- أرسطو ب- فيثاغورس ج – أفلاطون د – بومجارتن
18 - وضع مصطلح علم الجمال :-
أ – بومجارتن ب – كانت ج – ديكارت د – لا احد مما ذكر
19 - كان رأي رجال الدين انه كلما تقدم الفن كان لذلك اثر عكسي على الأخلاق ....... رأي فلسفة :-
أ – الإغريق ب- المسيحية ج- الرومانية د – الرافدينية
20 - الفلسفة الجمالية التي درست علاقة الجمال بعلم النفس والهندسة والتشريح والمجتمع :-
أ – الحديثة ب- القديمة ج- الأخلاقية د- كل ما يذكر صحيح
21 - الفيلسوف الذي ربط العقل مع الحس : -
أ – ديكارت ب – كانت ج – كروتشه د – شوبنهاور
22 - قال ان الجمال هو الوسط بين الهابط والمرتفع :-
أ – افلاطون ب- كانت ج – هيجل د – ديكارت
23 - واحدة لا تؤثر في فلسفة ديكارت عند اطلاق الحكم الجمالي :-
أ – النسبية ب- الثقافية ج – الحسية د – النفسية
24 - يقول ان جمال الحواس قصير المدى :-
أ – فرويد ب- لاكان ج- كانت د – الفارابي
25 - واحدة مما يذكر ليست من خصائص الظاهرة الجمالية عند الغزالي :-
أ – طائفة مادية تدرك بالحواس ب – معنوية لا تدرك بالحواس
ج – عقلية تدرك بالعقل د- لاشيء مما ذكر .
26 - من مؤلفات ابن رشد ما يذكر الا واحد :-
أ – شرح كتاب النفس ب – تفسير ما بعد الطبيعة ج – الإلياذة د – كل من الوجود .
27 - يعتقد الفيلسوف هيجل أن كل ما في الوجود من ظواهر طبيعية او مادية او انسانية هي مظهر من مظاهر :-
أ – الروح المطلق ب – الأخلاق ج – الروح العام د – المعرفة
28 - واحدة ليست من تقسيمات ( كانت ) في الفنون الجميلة :-
أ – فن الكلمة ب – فن الصورة ج – فن المسرح د – فن الموسيقى
29 - من أنماط الفن عند هيجل كل ما يذكر باستثناء واحدة :-
أ – الرمزي ب- الوجودي ج – الرومانسي د – الكلاسيكي
30 - يرتبط إطلاق الحكم الجمالي بالموضوع :-
أ – ما يثيره في النفس ب – فهم الزمان والمكان ج – أهمية موضوعه د – كل ما ذكر صحيح
31 - أشار بومجارتن في فلسفة المعرفة كل ما يذكر باستثناء واحدة :-
أ – المعرفة الدنيا ب – المعرفة العليا ج – عقلية قابلة للقياس د – المعرفة الشعورية
32 - يرتبط الحكم الجمالي بالزمان إذا : -
أ – ازداد الزمن لإنجازه ب – فهمه للزمان والمكان ج – اهمية الموضوع د- كل ما ذكر صحيح
33 - ينتمي الجميل إلى عصره :-
أ – إذا فهم تقاليده ب – ارتبط بالذات الإنسانية ج – بالشعور د – بالحواس
34 - الفنون الجميلة هي :-
أ – التطبيقية ب – الأدائية ج – الآلية د – لا شيء مما ذكر
35 - إذا اتفق الأغلبية أن هذا الشيء جميل ........ فانه يرتبط وفق كانت : -
أ – وفقا للذات ب – وفقا للحكم ج – للكيف د – لا شيء مما ذكر
36 - اذكر الأنماط الجمالية عند هيجل :
1 - الرمزي 2 - الرومانسي 3 – الكلاسيكي
37 - الإنسان الرومانسي هو :-
أ – الواقعي ب – الحالم ج – العنيف د – الكوميدي
38 - الإنسان الجميل : -
أ – بالشكل ب – الشكل والمضمون ج – الجوهر د – كل ما ذكر صحيح
39 - النقد الجمالي هو ما يذكر باستثناء واحدة :
أ – إطلاق أحكام ب – تحليل الظاهرة ج – إظهار القيم الجمالية د – التجريح بالشخص
40 - الفرق بين الفنون اليدوية والفنون الآلية : -
أ – فرق تقني ب – فرق جوهري ج – فرق شكلي د – كل ما ذكر صحيح
- اول من وضع منطقاً لمجال الشعور كالمنطق الصوري الأرسطي للفكر
أ- بومغارتن ب- كانت ج- هيغل د- ديكارت
- -الفيلسوف الذي رأى أن اللذة هي وسط بين إفراط في إثارة الحس و قصور عن إثارته هو :
د--ديكارت ب-بومجارتن ج- كانت أهيغل
- الفيلسوف الذي قال " إن الفكرة في محيط علم الجمال لا تتبع طريق الصعود كما تفعل في محيط المعرفة بل بالعكس " هو:
أ-بومجارتن ب-ديكارت ج-هيغل د-كانت
- الفلسفة التي إعتبرت الإمتاع في أدنى المراتب هي :
أ- اليونانية ب- الرومانية ج- الحديثة د- الأسلامية
- الفيلسوف الذي أكد على أن لكل شيء في الكون غاية الي بلوغها وفيه يتحقق كماله بشرط أن يكون موجه نحو الخير والقيم الأخلاقية العليا:
أ- سقراط ب- أفلاطون ج- أرسطو د- ديكارت
- الفيلسوف الذي أكد أن الجميل هو المجرد من نظم الحس التي نستلمها بحواسنا هو:
أ- سقراط ب- أفلاطون ج- أرسطو د- ديكارت
الفيلسوف الذي إعتبر الانسان هو واعي لجوهر الاشياء وجوهر البناء التطوري بداية من الماديات وإنتهاءً بالملهمات هو:
أ- سقراط ب- أفلاطون ج- أرسطو د- ديكارت
-الفيلسوف الذي أعتبر أساس الأبداع كشف الجمال الحقيقي بواسظة المعرفه الخالصه للأنسان ولدى الفنان هو الفنان:
أ- بومغارتن ب- كانت ج- هيغل د- ديكارت
ما الحدس الا معاصرة الموضوع والنفاذ الى باطنه حسب رأي الفيلسوف:
أ-بيركسون ب-يونغ ج- كروتشه د- فرويد
صاحب كتاب الضحك هو الفيلسوف:
أ-بيركسون ب-يونغ ج- كروتشه د- فرويد
صاحب كتاب المجمل في قلسفه الفن هو:
أ-بيركسون ب-يونغ ج- كروتشه د- فرويد
- العنود23
- عدد المساهمات : 7931
ذهب : 18107
تقييم المشاركات : 48
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
رد: اسئلة مادة علم الجمال شامل 2011
الخميس يناير 12, 2012 9:15 am
منور اخي اسئلة مادة علم الجمال شامل 2012
- زيد عربيات
عدد المساهمات : 1
ذهب : 1
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2012
رد: اسئلة مادة علم الجمال شامل 2011
الجمعة أبريل 13, 2012 2:55 am
مشكوررر اخي بس ليش ممنوع النسخ
الرجاء تزويدنا في اسئلة الرسم الحر والرسم الهندسي وعلم الجمال اول في اول
وشكررررررا على المنتدى الرائع
الرجاء تزويدنا في اسئلة الرسم الحر والرسم الهندسي وعلم الجمال اول في اول
وشكررررررا على المنتدى الرائع
- nermeen35
- عدد المساهمات : 18007
ذهب : 36295
تقييم المشاركات : 265
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
رد: اسئلة مادة علم الجمال شامل 2011
الجمعة أبريل 13, 2012 5:04 am
اهلا وسهلا فيك اخي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى