نبض الشارع
سجل و تمتع بخدمات موقعنا
ملاحضة
عملية التسجيل سهلة جدا فقط اسمك و ايميلك و رقم سري

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبض الشارع
سجل و تمتع بخدمات موقعنا
ملاحضة
عملية التسجيل سهلة جدا فقط اسمك و ايميلك و رقم سري
نبض الشارع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
Jasmine collar
Jasmine collar
20
20
انثى عدد المساهمات : 4567
ذهب : 9323
تقييم المشاركات : 72
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

ما حكم لبس اللون الأحمر الخالص للرجال؟  دائرة الافتاء الاردنية Empty ما حكم لبس اللون الأحمر الخالص للرجال؟ دائرة الافتاء الاردنية

الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 6:31 am

ما حكم لبس اللون الأحمر الخالص للرجال؟ دائرة الافتاء الاردنية
ما حكم لبس اللون الأحمر الخالص للرجال؟ دائرة الافتاء الاردنية
ما حكم لبس اللون الأحمر الخالص للرجال؟ دائرة الافتاء الاردنية



بحث عن أسئلة أخرى
الموضوع : حكم لبس اللون الأحمر الخالص للرجال
اسم المفتي : لجنة الإفتاء
رقم الفتوى : 1906
التاريخ : 2011/08/07
التصنيف : اللباس والزينة والصور.
الكلمات المفتاحية : ثوب . لباس . أحمر .
نوع الفتوى : بحثية
السؤال
ما حكم لبس اللون الأحمر الخالص للرجال؟
الجواب
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
اتفق الفقهاء على جواز لبس الثوب الأحمر الذي خالط حمرته أي لون آخر.
أما إذا كانت حمرةً خالصةً (مصمتة) فمذهبنا مذهب الشافعية يقضي بجواز لبس الأحمر الخالص من غير كراهة، بدليل حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال: (رَأَيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ فِي حُلَّةٍ حَمرَاءَ) متفق عليه.
وذهب الحنفية والحنابلة إلى كراهة لبس الأحمر الخالص، لحديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: (مَرَّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ عَلَيْهِ ثَوْبَانِ أَحْمَرَانِ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِ، فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) رواه أبوداود (رقم/4069).
ولكن قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: "حديث ضعيف الإسناد... وعلى تقدير أن يكون مما يحتج به فقد عارضه ما هو أقوى منه، وهو واقعة عين، فيحتمل أن يكون ترك الرد عليه بسبب آخر" انظر: "فتح الباري" (1/485).
والمسألة من مسائل الخلاف الطويلة التي تعارضت فيها الآثار عن الصحابة والتابعين، حتى ذكر فيها الحافظ ابن حجر سبعة أقوال، غير أن أدلة الجواز أثبت وأصرح، ولذلك رجح هذا القول المالكية وبعض الحنابلة أيضا.
يقول ابن قدامة رحمه الله: "والأحاديث الأُوَل - يعني أدلة الجواز - أثبت وأبين في الحكم؛ فإن ترك النبي صلى الله عليه وسلم لرد السلام عليه يحتمل أن يكون لمعنى غير الحمرة... ولأن الحمرة لون، فهي كسائر الألوان" "المغني" (1/420).
ومما يقتضي التنبيه عليه أن المقصود في هذه الفتوى هو الثوب المصبوغ باللون الأحمر، وليس المعصفر أو المزعفر. والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى