نبض الشارع
سجل و تمتع بخدمات موقعنا
ملاحضة
عملية التسجيل سهلة جدا فقط اسمك و ايميلك و رقم سري

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبض الشارع
سجل و تمتع بخدمات موقعنا
ملاحضة
عملية التسجيل سهلة جدا فقط اسمك و ايميلك و رقم سري
نبض الشارع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
nermeen
nermeen
35
35
انثى عدد المساهمات : 18007
ذهب : 36295
تقييم المشاركات : 265
تاريخ التسجيل : 10/09/2011

شرح قصيدة بشرى سعاد Empty شرح قصيدة بشرى سعاد

الأحد فبراير 26, 2012 11:29 am
شرح قصيدة بشرى سعاد
شرح قصيدة بشرى سعاد
شرح قصيدة بشرى سعاد
بشرى سعاد

أولا : من ناحية المضمون :

q الفكرة العامة :
سعادة غامرة تملأ قلب الشاعر ونفسه بقدوم ابنته سعاد .
q الأفكار الرئيسة :
- ميلاد سعاد أنهى معاناة الشاعر وأعاد له البسمة بعد طول غياب .
- سعاد واسمها أجمل وأحلى ما في هذه الحياة .
- متعة الشاعر في ضحك وتهلهل وتدلل ابنته .
- سعاد سر سعادة الشاعر وهنائه في هذه الدنيا .
- قدوم سعاد يبعث في نفس الشاعر ذكريات ماضيه .
q الحقائق :
- يساعد الجناح الطائر على الطيران . ( حقيقة علمية )
- الدواء يبرئ الجراح . ( حقيقة علمية )
- يهز النسيم أوراق الشجر . ( حقيقة علمية )
- يتجمع الندى على الزهر . ( حقيقة علمية )
- الفرخ صغير الطيور . ( حقيقة علمية )
- للعين أهداب . ( حقيقة علمية )
q الآراء :
ضحك الصباح / لولاها لما ضحك الصباح / أهلاً عروس الفجر / أهلاً بالصباحة والصلاح / هاض الأسى جنحي / لما طرت بلا جناح / تكاثرت فيّ الجراح / كنت برءاً للجراح / كأنه أهزوجة نشوى / على شفة الوتر / كأنه نجوى النسيم يهز أعطاف الشجر / كأنه قبل الندى تنساب ما بين الزهر / يا قرة العينين / أولى فراخ البلبل / أفديك من نوب الزمان بكل ما ملكت يد / لولاك لم تحل الحياة / لم يطب لي مورد / أقرأ في جبينك سفر ماضي البعيد / أرى على عينيك بارقتين من حلمي الشريد / ضحكت لي الدنيا / وافرحي بمقدمك السعيد .
q المفاهيم :
البراءة / النجوى / قرة العين / الأهزوجة / الندى .
q المبادئ :
ما الحب لو تدرين إلا للحبيب الأول / لولاك لم تحل الحياة ولم يطب لي مورد .


q القيم والاتجاهات :
الحب / السعادة / العطاء / الفداء /

- إنشاء أسرة سعيدة .
- توفير السعادة للآخرين .
- الحرص على الإنجاب .
- حماية الأبناء من مصائب القدر .
q المواقف :
-موقف الطبيعة من قدوم الطفلة : ضحك الصباح / حلت الحياة /
-موقف الشاعر من قدوم الطفلة : لولاها لم ضحك الصباح / لما جئت طرت بلا جناح / كنت برءاً
للجراح / اسمها أحلى اسم بين أسماء البشر / كأنه نجوى النسيم / كأنه
قبل الندى / قرة العينين / ما الحب لو تدرين إلا للحبيب الأول /
نامي على أهداب عيني / أفديك من نوب الزمان / لولاك لم تحل
الحياة / لم يطب لي مورد / ضحكت لي الدنيا .

ثانيا : من حيث الشكل :

q المفردات الجديدة : ( بالإضافة لما فسر في الكتاب )
الوتر / أعطاف / تنساب / قرة العينين / فراخ / أهداب / بارقتين .
q التراكيب :
أهلاً بـ / طرت بـ / تكاثرت في / برءاً لـ / أحلى من / نامي على / أفدي بـ / أفدي من / ضحك لـ / يطب لـ / أقرأ في / أرى على /
q الأساليب :
النداء بـ ( يا ) : يا قرة العين / يا أولى فراخ البلبل .
بـ ( الهمزة ) : أ سعاد .
الاستفهام : هل أحلى من اسمك بين أسماء البشر ؟
التوكيد بـ ( إن واللام ) : إني لأقرأ في جبينك .
القصر أو الحصر : ما الحب إلا للحبيب الأول
التشبيه بالكاف : لكأنه أهزوجة /لكأنه قبل الندى / لكأنه نجوى النسيم / …….
النفي : لم يطب لي مورد .
الأمر : نامي / تدللي / تهللي /
الشرط بـ ( لولا ) : لولاها لما ضحك الصباح ………. / لولاك لم تحل الحياة …….
بـ ( لما ) : لما جئت طرت بلا جناح .
بـ ( إن ) : إن بنابك مرقد
التعجب بـ ( وا ) : فوا فرحي .
التفضيل : أحلى من اسمك .
q دلالة الألفاظ :
لولاها لما ضحك الصباح / أهلاً عروس الفجر / هاض الأسى جنحي / لما جئت طرت بلا جناح / تكاثرت / قرة العينين / أولى فراخ البلبل / ضحكت لي الدنيا .
q ألوان الجمال :
ضحك الصباح / أهلاً عروس الفجر /أهلاً بالصباحة والصلاح / هاض الأسى جنحي / طرت بلا جناح / تكاثرت فيّ الجراح / كنت برءاً للجراح / كأنه أهزوجة نشوى / على شفه الوتر / كأنه نجوى النسيم يهز أعطاف الشجر / كأنه قبل الندى / يا قرة العينين / أولى فراخ البلبل / نامي على أهداب عيني / نبابك مرقد / أفديك من نوب الزمان / لم تحل الحياة / لم يطب لي مورد / أقرأ في جبينك / أرى على عينيك بارقتين / ضحكت لي الدنيا .

q التكامل مع فروع اللغة :
- قواعد اللغة :
كان وأخواتها : فكنت برءاً .
إن وأخواتها : كأنه أهزوجة / كأنه نجوى / كأنه قبل الندى / إني لأقرأ /
المصادر : الصلاح / الأسى / نجوى / برءاً / الحب .
اسم المكان : مورد / مرقد / مقدم .
التقديم والتأخير : يطب لي مورد / ضحكت لي الدنيا / تكاثرت فيّ الجراح / أقرأ في جبينك سفر

ماضي البعيد /
الأفعال اللازمة : ضحك الصباح / تكاثرت في الجراح / طرت بلا جناح / نامي على أهداف عيني
الأفعال المتعدي : هاض الأسى جنحي / أفديك / أقرأ سفر / أرى على عينيك .
-الإملاء :
الهمزة المتطرفة المنفردة: برءاً / أسماء .
الهمزة المتطرفة على ألف : لأقرأ .
الهمزة وسط الكلمة على نبرة : شئت .
- الخط :
( حرف الصاد والضاد ) أول ووسط وآخر الكلمة .
ضحك الصباح فقلت لو لاها لما ضحك الصباح
-التعبير :
- قصة رجل أنجب عدداً من البنات وتمنى أن يكون له ولد . استجاب القدر والمشيئة و رزق بولد
ذكر. أوصف مشاعر الأسرة .
- واجب الآباء تجاه الأبناء والعكس . مسترشداً بالقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف .



























التحليل النقدي ( القراءة الناقدة )
q أهمية الموضوع :
الأطفال هم الحياة ، رمز بقائها واستمراريتها ، أمل الأسرة والأمة في مستقبل أفضل ، واحتياطي ثروتها وثرائها . فلا عجب أن يكونوا مصدر سعادتها وهنائها ، وتأخر إنجابهم مصدر قلقها وهمومها . وللمولود الأول نكهة خاصة وطعم فريد ، وله دلال خاص قد لا يحظى به التالون .
q الأفكار :
جاءت الأفكار منتمية ، مترابطة ، متسلسلة عاطفياً ومنطقياً ، لا زمنياً ، إذ رأى الشاعر – أحياناً – أن يذكر معاناته الماضية ليصور سعادته الحالية ، وأنت في الواقع غير قادر على وضع حدود فاصلة بطريقة حدية بين أفكار النص ، إذ تشعر بالسعادة الغامرة والعاطفة الجياشة تتبلور أمامك في كلمات الشاعر وتعابيره وصوره .
يبدأ الشاعر بتصوير تأثير قدوم ابنته على حياته بل وعلى الطبيعة من حوله ، ( ضحك الصباح ) مبيناً أنها سبب هذا الضحك ( لولاها لما ضحك الصباح ) ، ولكنه لا يقف كثيراً عند الطبيعة ، بل ينتقل إلى تأثير مولدها عليه ( أهلاً عروس الفجر ) ( أهلاً بالصباحة والصلاح ) ، ويرسم واقعه قبل قدومها ( هاض الأسى جنحي ) و ( تكاثرت فيّ الجراح ) ويعطي مؤشراً على أن تأخرها سبب تعاسته ، وكأنه بقي سنوات ينتظر هذا القدوم ( فلما جئت طرت بلا جناح ) و ( كنت برءاً للجراح ) .
وفي المقطوعة الثانية يتمتع بتكرار ذكر اسمها فيراه أجمل اسم في الوجود ( أ سعاد هل أحلى من اسمك بين أسماء البشر ؟ ) ويـراه ( أهزوجة نشوى على شفة الوتر ) و ( نجوى النسيم يهـز أعطاف الشجر ) بل ( وقبل الندى تنساب ما بين الزهر ) وإذا كان لاسمها كل هذا الواقع وهذا التأثير فلها أن توصف بـ ( قرة العينين ) ولها أن تفعل ما يحلو لها ( غني واضحكي وتهللي وتدللي ) ، فهـي أول أبنائه ( يا أولى فراخ البلبل ) و ( ما الحب إلا للحبيب الأول ) . ولهذا سيقدم لها كل ما يسعدها وسيبعد عنها كل همومها ( نامي على أهداب عيني إن نبابك مرقد ) و ( أفديك من نوب الزمان ) ويعود ليكرر معنى سابقاً ( لولاك لم تحل الحياة ) ويربط بين قدومها وماضيه وأمانيه السابقة ( إنـي لأقرأ في جبينك سفر ماضي البعيد ) بل ويرى في لمعة عينيها صورة من أحلامه الماضية ، ويختم نصه بانتهاء همـومه وشقائه فقد ( ضحكت لي الدنيا ) بـ ( مقدمك السعيد ) .
q الأسلوب وطريقة العرض :
اعتمد الكاتب في نقل أفكاره وعواطفه على الصور التعبيرية ، أكثر من اعتماده على قوة اللفظة أو تعدد الأساليب ، وإن لم تخل أبياته من بعض المفردات الجديدة على الطالب ( هاض / جنحي / برءاً / أهزوجة / نبا / نوب ……. ) . وجاءت صوره طبيعية غير متكلفة ، مدفوعة إلى فكره وقلمه بقوة العاطفة وصدقها .
بدأ نصه بـ ( ضحك الصباح ) واختار لفظتين يدلان على السعادة والأمل ( ضحك ) و( الصباح ) فوضعنا من اللحظة الأولى في الجو النفسي الذي يعيشه ، واعتقدنا لوهلة أنه عني بـ ( الصباح ) ابنته ، لكنه يبدد وهمنا مؤكداً أنها الطبيعة التي سعدت بمقدمها ( فقلت لولاها لما ضحك الصباح ) و ( لولا ) تدخل على جملة اسمية خبرها محذوف وجوباً تقديره موجود .
ويخاطبها – ابنته – ( أهلاً عروس الفجر ) ، و ( أهلاً ) مفعول به لفعل محذوف تقديره ( جئت ، حللت ) و ( أهلاً ) ترحيبية ، والعروس تكون في أبهى زينتها وجمالها وسعادتها و ( الفجر ) أول النور ورمز العطاء والخير القادمين ومبدد الظلام وإذا كان الفجر أول اليوم ، فهي أول أبنائه وأول سعادته وكأنه ربط بتعبيريه ( الأولين ) ، ( أهلاً بالصباحة ) و الصباحة من الصباح تعني البهجة والانشراح ، والصلاح قد تكون دعوة لها وأملاً في مستقبل صالح لها ، وربما – وهذا أقرب – يا من أدخلت على هذا البيت الصلاح ، فالبيت بلا أبناء مهتز ومضطرب وغير مستقر وبمقدمهم يزداد استقراراً وصلابة وصلاح .
وليعرض سعادته بصورة جلية واضحة ، يقارن بين حياته قبل قدومها وحياته اليوم فيقول ( هاض الأسى جنحي ) وهاض تعني كسر ، والهيض الألم بعد الألم ، فقد كسر الحزن جنبه أو جناحه وهي إشارة إلى كثرة معاناته ، وتعدد احباطاته قبل مقدمها ( فلما جئت طرت بلا جناح ) كناية عن شدة الفرح والسعادة والانشراح ، و ( لا ) في ( بلا ) اسم بمعنى ( دون ، غير ) ويقدم صورة أخرى لمعاناته ( تكاثرت فيّ الجراح ) ، و( تكاثرت ) تفضل ( كثرت ) ، فالأولى – بالإضافة إلى الكثرة – تفيد الزيادة التدريجية والمستمرة ، و( فيّ ) تفيد فشل قدرته على مقاومتها فهي في داخله ، وبمقدمك ( كنت برءاً للجراح ) واستخدم المصدر (برءاً ) ليفيد معنى اسم الفاعل ( بارئة ) أو ( مبرئة ) للجراح .
وفي ( كنت برءاً للجراح ) إشارة إلى أن سبب جراحه وهيض جنحه انتظاره – الذي طال – لمقدم ابن له ، فالابنة لم تأت بعد الزواج مباشرة بل بعد سنوات انتظار وعذاب. ونجح الشاعر في إبراز التغيير فإذا كسر الحزن جناحه ، أصبح لديه القدرة على الطيران ، وإذا تكاثرت فيه الجراح برئ من جراحه .
وإذا تحدث الشاعر عن ابنته سابقاً مستخدماً ضمير الغائب ( لولاها ) وضمير المخاطب ( جئت ، كنت …… ) ، فإنه يعلن اسمها متلذذاً ( أ سعاد ) والهمزة حرف نداء للقريب ، وهي – سعاد – قريبة منه مادياً ومعنوياً وعاطفياً ويسأل ( هل أحلى من اسمك بين أسماء البشر ؟ ) وهو استفهام غير حقيقي ، يفيد نفي وجود اسم يفضل اسمها ( ليس أحلى من اسمك ….. ) ويقر حلاوة اسمها ( اسمك أحلى أسماء البشر ) ، ونعتقد أن إضافة ( أسماء ) إلى ( البشر ) لم تقدم زيادة في المعنى بل قصرته على أسماء البشر ، ولم تنفيه عن غيرها ، ولو كان القول ( بين الأسماء ) أو ( بين أسماء المخلوقات أو الموجودات ) لكان أكثر إطلاقاً .
ويقدم لنا مجموعة من التشبيهات لحلاوة اسمها فهو ( كأنه أهزوجة ) والأهزوجة أغنية في إلقائها ترنم وطرب ، ونعت الأهزوجة بـ ( نشوى على شفة الوتر ) فابنته أهزوجة سكري تترنم بها شفة الوتر ، والمقصود بالوتر كل آلة موسيقية وترية ، وشبه ( اسمها ) بـ ( نجوى النسيم يهز أعطاف الشجر ) والنجوى المساررة ، والنسيم حركة الهواء الخفيفة المنعشة ، وصور الشاعر النسيم يسارر أعطاف الشجر حباً وهياماً بها ونرى أن الشاعر لم يوفق في استخدام ( يهز ) وأن كلمة ( يداعب ) أكثر دلالة على علاقة النسيم الودية بأعطاف الشجر ، وكأن الشاعر قد تمتع بتشبيهاته ، أو أن عاطفته الأبوية تجاه ابنته جعلته يقدم صورة أخرى ( كأنه – اسمها – قبل الندى تنساب ما بين الزهر ) والندى تكاثف بخار الماء على الأسطح الباردة ليلاً ، وهو في انتشاره وتلألئه وتقبل الزهر له وسعادتها به كالقبل المنتقلة بين الزهر ، والزهر أجمل ما في النبات ، و ( تنساب ما بين الزهر ) تفضل ( تنساب مـــن بين الزهر ) فالأولى ( تتنقل ) و الثانية ( تتسرب ) وكأن الزهر لا يستطيع الاحتفـاظ بهـا ولكنا نفضل أن يحذف من تشبيهاته أداة التشبيه ( كأن ) ، فاسمها أهزوجة نشوى …… واسمها نجوى النسيم ……. وقبل الندى ………….
ويخاطب ابنته ( يا قرة العينين ) وقرة العين برودتها وهدوؤها وهي كناية عن اطمئنانها وسعادتها ، ( غني واضحكي وتهللي وتدللي ما شئت ) وهي أفعال أمر تفيد الإباحة بل والرغبة في الممارسة ، وهي أفعال تشيع الحركة والبهجة والسعادة في البيت ، وربما كان الفعل ( اضحكي ) أسبق من ( غني ) في سلوكيات الأطفال ، و ( ما ) في ( ما شئت ) تفيد الكثرة وكأنه قال ( أكثر كمية تشائين ) ويناديها ( يا أولى فراخ البلبل ) ليشير إلى أنها أولى أبنائه – ولعل هذا مصدر سعادته الغامرة المنتشرة في كل أرجاء النص ، وتشير أيضاً لعلاقته بزوجته فهي ( البلبل ) المغرد في البيت والمانح لكل من فيه وما فيه السعادة ، و ( الفرخ ) صغير كل طائر ويؤكد لها ( ما الحب لو تدرين إلا للحبيب الأول ) وهـــو قول سينفي صدقه قدوم أخوة لها ، وبعد كلمة ( الحب ) محذوف يمكن تقديره ، وكأنه قال ( الحب الصادق ، أو الحقيقي ، أو الغامر ) واستخدم أسلوب القصر ليفيد توكيد قوله .
ويكمل خطابه معها ( نامي على أهداب عيني إن نبابك مرقد ) مبيناً سعادته بتخفيف معاناتها فإن أصابها الأرق ، ولم تستطع النوم ، لأن مرقدها غير مريح صنع من أهداب عينه فراشاً لها والفراش غير المريح قد يكون لسبب مادي موجود في الفراش ، أو لسبب معنوي – همومها ومشاكلها ومعاناتها – ولعل هذا يتضح من البيت التالي ( أفديك من نوب الزمان بكل ما ملكت يد ) والفداء دفع مــال أو غيره لإنقاذ المرء ، وقبل ( نوب ) كلمة ( كل ) محذوفة وجاءت ( نوب ) جمعاً لتفيد الشمول والكلية ، وجعل الشاعر (النوب ) من صنع الزمان أو من فعله ، ولإنقاذها سيدفع كل ما يملك ، بل كل ما ملكت يد ، ولو كان أكثر مما يملكه هو ولو اضطر للاقتراض .
فهو يراها تستحق كل تضحية وكل فداء فـ ( لولاك لم تجل الحياة ) ولولا حرف إذا دخل على جملتين اسمية وفعلية أفاد ثبوت الأولى ونفي الثانية ، فلولاك ( موجودة ) ، ( لم تحل الحياة ) فنفى عدم حلاوة الحياة ، أي أثبت حلاوتها لأن نفي النفي إثبات . والأسلوب بالإضافة لما يحمل من معاني الشرط يفيد معنى القصر وكأنه قال ( لا تحلو الحياة إلا بك ) و الفعل ( يحلو ) يستخدم للأشياء المادية والمعنوية ويقول : لولاك ( لم يطب لي مورد ) و ( طاب تعني زكى وطهر وجاد وحسن وأصبح حلالاً . ومورد مكان الورود ومصدره وبعد مورد محذوف يمكن تقديره بـ ( رزق أو خير أو ما شابه ) .
ويربط وجودها بذكرياته ( إني لأقرأ في جبينك سفر ماضي البعيد ) إذ تذكريني بماضي البعيد ( طفولتي ) ، وليس على الجبين ما يقرأ إلا الانبساط أو العبوس . ويقول ( أرى على عينك بارقتين من حلمي الشريد ) وأحلام الطفولة وأمانيها تلاحقها الحياة ، ولكنها تتوالد في عيون الأطفال فيرى على عينها ما يتذكره من أحلامه السعيدة الضائعة ، ويختتم قصيدته بالخلاصة ( ضحكت ليّ الدنيا ) وهي كناية عن سعادته – بمقدمها – ( فوا فرحي بمقدمك السعيد ) و ( وا ) في ( وا فرحي ) تفيد التعجب من كمية الفرحة أو نوعيتها والناتجة عن ( مقدمك السعيد ) . هذا والنص غني جداً بصوره وتعابيره ودلالات ألفاظه ، بسيط في مفرداته – معظمها – قليل في أساليبه ، سهل في استيعابه والتفاعل معه ، متدفق في عاطفته ، ينشر السعادة حوله ويولدها في قارئه .


























أسئلة تتناول مهارات التفكير العليا لدرس ( بشرى سعاد )
1- ضحك الصباح فقلت لو لاها لما ضحك الصباح

أهــلاً عروس الفجر أهـ ـلاً بالصباحة والصلاح

هـاض الأسى جنحي فلمـ ـا جئت طرت بلا جناح
وتكـــاثرت فيّ الجرا ح فكنت بـرءاً للجراح
q ما تأثير ميلاد سعاد\ على حياة الشاعر ؟ ( كما تفهم من الأبيات السابقة ) .
q بين الجمال في ( ضحك الصباح ) ؟
q لماذا اختار الشاعر ( الصباح ) للضحك ؟
q نعرف ضحك الإنسان ، فكيف يكون ضحك الصباح ؟
q اختلف زملاؤك في دلالة الفاء في ( فقلت ) فقال بعضهم هي عاطفة ، وقال آخرون أنها سببية وقال جماعة هي عاطفة سببية . فأي هذه الآراء تراه صحيحاً ؟ بين ذلك .
q يأتي بعد ( لولا ) جملة اسمية خبرها محذوف . حدد المبتدأ والخبر بعد لولا .
q ما علاقة ( ضحك الصباح ) بـ ( مقدم سعاد ) ؟
q ( ضحك الصباح ) ، ( ابتسم الصباح ) . لو كنت الشاعر فأي التعبيرين تفضل ؟ ولماذا ؟
q جاءت ( أهلاً ) منصوبة . بم نصبت ( أهلاً ) ؟
q جاءت ( عروس ) منصوبة لأنها مضافة . احذف المضاف إليه واكتب ( عروس ) مضبوطة بالشكل .
q ما الجمال في ( عروس الفجر ) ؟
q في رأيك هل وفق الشاعر في اختيار ( الفجر ) في ( عروس الفجر ) ؟ وضح قولك .
q ما دلالة ( الصباحة ) في ( أهلاً بالصباحة ) ؟
q هل تعتقد أن الشاعر قد وفق في استخدام ( الصلاح ) في موقعها ؟ وضح رأيك .
q بين الجمال في ( هاض الأسى جنحي ) .
q في رأيك لماذا ( هاض الأسى جنح الشاعر ) ؟ ( تناقش كل الاحتمالات ) .
q ما دلالة ( طرت بلا جناح ) ؟
q ما علاقة ( طرت بلا جناح ) بـ ( فلما جئت ) ؟
q هل تجد علاقة بين ( هاض الأسى جنحي ) و ( طرت بلا جناح ) ؟ بين رأيك .
q ( كثرت فيّ الجراح ) ، ( تكاثرت فيّ الجراح ) . لماذا فضل الشاعر التعبير الثاني ؟
q ما سبب جراح الشاعر في رأيك ؟ ( تناقش كل الاحتمالات ) .
q في ( كنت برءاً للجراح ) إشارة إلى سبب تكاثر الجراح . بين ذلك .
q احذف ( برءاً ) وضع بدلاً منها اسم فاعل مناسباً .
q ما دلالة ( فيّ ) في ( تكاثرت فيّ الجراح ) ؟
q صغ فكرة رئيسة للأبيات .
q لخص الأبيات في سطرين .

2- أسعاد هل أحلى من اسمـ ـك بين أسمـاء البشر ؟
لكــأنه أهــزوجـة نشوى علـى شفة الوتر

لكــأنه نجوى النسيـ ـم يهز أعطاف الشجر
لكـــأنه قبل النـدى تنســاب ما بين الزهر
q ما الغرض من النداء في ( أ سعاد ) ؟
q ما الغرض من الاستفهام في ( هل أحلى من اسمك …………… ؟ ) ؟
q هل تجد ضرورة لقول الشاعر ( بين أسماء البشر ) ؟ وضح قولك .
q فيم يشبه اسم سعاد الأهزوجة ؟
q ما قيمة نعت ( أهزوجة ) بـ ( نشوى ) ؟
q بين الجمال في ( أهزوجة نشوى ) و ( أهزوجة على شفة الوتر ) .
q أعد كتابة البيت الثاني بلغتك الخاصة .
q بم يشبه اسم سعاد ( نجوى النسيم ) ؟
q ما الجمال في ( نجوى النسيم ) ؟
q ( نجوى النسيم يهز أعطاف الشجر ) ، (نجوى النسيم يداعب أعطاف الشجر ) لو كنت الشاعر فأي التعبيرين تستخدم ؟ ولماذا ؟
q لماذا في رأيك يهز نجوى النسيم أعطاف الشجر ؟
q بين الجمال في ( كأنه قبل الندى ) .
q لماذا استخدم الشاعر صيغة الجمع في ( قبل ) ؟
q ( تنساب ما بين الزهر ) ، ( تنساب من بين الزهر ) . تحدث عن الفرق في المعنى بين التعبيرين .
q في رأيك – لماذا اختار الشاعر اسم ( سعاد ) لابنته ؟ ( تناقش كل التوقعات )
q لماذا رأى الشاعر أن ابنته أهزوجة ونجوى النسيم ………. ؟
q على ضوء فهمك للأبيات السابقة ما تأثير مولد سعاد على الشاعر .
q ( لكأنه …………………. ) أضف تشبيهاً آخر غير ما وصف الشاعر .
q اكتب فكرة رئيسة للأبيات السابقة .


3- يــا قرة العينين غنـ ـي واضحكي وتهللي
وتدللي ما شئت يــا أولـــى فراخ البلبل

مـا الحب لو تدرين إلا للحـــــبيب الأول
q لماذا أطلق الشاعر على ابنته ( قرة العينيين ) ؟
q ما الغرض من الأمر في ( غني واضحكي وتهللي وتدللي ) ؟
q ما رأيك في ترتيب المعطوفات ( غني واضحكي وتهللي وتدللي ) ؟
q بين ( تهللي ) و ( تدللي ) جمال موسيقي . ما مصدره ؟
q في رأيك هل ( ما شئت ) متعلقة بـ ( تدللي ) أم بجملة المعطوفات ؟ بين رأيك .
q ( ما ) في ( ما شئت ) …………. ( مصدرية – شرطية – موصولة – نافية ) .
q ما الغرض من النداء في ( يا أولى فراخ البلبل ) ؟
q هل وفق الشاعر في إطلاق لفظ ( البلبل ) على زوجته ؟ وضح قولك .
q لا زالت سعاد صغيرة . ما دليلك ؟
q ما الحب ( لو تدرين ) إلا للحبيب الأول
- لماذا استخدم الشاعر الجملة المعترضة ( لو تدرين ) في البيت السابق ؟
- أعرب ( للحبيب ) إعراباً كاملاً.
- الحبيب الأول الذي يعنيه الشاعر ……………. ( ابنته – أمه – زوجته ) .
- ما معني ( لو ) في ( ما الحب لو تدرين إلا للحبيب الأول ) ؟

4-نامي على أهداب عيـ ـني إن نبابك مرقد
أفديك مـن نوب الزما ن بكل ما ملكت يد
لولاك لـم تحل الحيـا ة ولم يطب لي مورد

q بين الجمال في ( نبابك مرقد ) .
q ما دلالة ( إن ) في ( إن نبابك مرقد ) ؟
q لماذا اختار الشاعر ( أهداب العين ) مرقداً لابنته ؟
q ( أفديك من نوب الزمان ) ، (سأفديك من نوب الزمان ) . لو كنت الشاعر فأي التعبيرين تستخدم ؟ ولماذا ؟
q بين الجمال في (أفديك من نوب الزمان ) .
q ( بكل ما ملكت يد ) ، ( بكل ما ملكت يدي ) . أي التعبيرين أكثر دقة في إظهار مراد الشاعر . وضح رأيك .

q إن نبابك مرقد ………………………. حدد جواب الشرط .
q ( لولاك لم تحل الحياة ) الجملة تفيد أن الحياة ………………………. أكمل بكلمة مناسبة .
q وفق الشاعر في جعل ( الحياة ) فاعل ( تحل ) و( مورد ) فاعل ( يطب ) . بين ذلك .
q بعد مورد كلام محذوف . قدره .
q صغ فكرة رئيسة للأبيات السابقة .

5- إني لأقرأ في جبينـ ـك سفر مــاضي البعيد
وأرى على عينيك با رقتين مـن حلمي الشريد

ضحكت لي الدنيا فوا فرحي بمقدمــك السعيد
q لماذا في رأيك استخدم الشاعر أداتي توكيد في البيت الأول ؟
q ( اقرأ في جبينك ) ، ( اقرأ على جبينك ) يرى البعض أن التعبير الأول أفضل و يفضل آخرون التعبير الثاني . ما حجة كل فريق ؟
q بين الجمال في (أقرأ في جبينك سفر ماضي ) .
q ما دلالة نعت الماضي بـ ( البعيد ) ؟
q ( أرى على عينيك ) ، ( أرى في عينيك ) . أي التعبيرين تفضل ؟ ولماذا ؟
q توقع حلم الشاعر الشريد .
q وضح الجمال في ( ضحكت لي الدنيا ) .
q لماذا اعتبر الشاعر أن الدنيا ضحكت له ؟
q ( فوا فرحي بمقدمك السعيد ) . ما دلالة ( وا ) في العبارة السابقة ؟

6-لخص النص في ثلاثة أسطر .
7- صف عاطفة الشاعر .
8- حدد الكلمات التي تشير إلى عاطفة الشاعر .
9-ما أهم خصائص أسلوب الشاعر ؟
10 –اكتب أفضل الأبيات التي أعجبتك مبيناً سبب إعجابك بها .
دادا دعاء
دادا دعاء
فلسطيني
انثى عدد المساهمات : 1
ذهب : 1
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 05/11/2013

شرح قصيدة بشرى سعاد Empty رد: شرح قصيدة بشرى سعاد

الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:41 pm
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى