- إيمان15
- عدد المساهمات : 2406
ذهب : 6293
تقييم المشاركات : 41
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
أحكام تلاوة القرآن الكريم, جميع احكام تلاوة القران الكريم
الخميس مارس 01, 2012 8:49 am
أحكام تلاوة القرآن الكريم, جميع احكام تلاوة القران الكريم
أحكام تلاوة القرآن الكريم, جميع احكام تلاوة القران الكريم
حكم تعلم التجويد
حض رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ على تعلم القرآن وتعليمه ، كما ورد عن عثمان بن عفان ـ رضى الله عنه ـ فيما رواه البخارى أنه قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " خيركم من تعلم القرآن وعلمه "وقد روى فى الأثر عن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال: قال لى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم : ـ " يا أبا هريرة علم الناس القرآن وتعلمه ، فإنك إن مت وأنت كذلك زارت الملائكة قبرك ، كما يزار البيت العتيقولذلك فإن -حكم تعلم احكام التلاوة فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
تعريف علم التجويد وغايته
يعرف علم التجويد بأنه العلم الذي يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية. وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلم. وغاية علم التجويد صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن حكم تعلّم التجويد: فرض كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل.(بتصرف عن الموسوعة الإسلامية المعاصرة)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مراتب القراءة الصحيحة
وجد عدة مراتب لقرأءة القرآن بشكل صحيح وردت في الموسوعة الإسلامية المعاصرة كالتالي : 1- التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه. واصطلاحا: إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها من بعض بالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه. 2- الحدر: لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه. واصطلاحا: إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج وصفات. 3- التدوير: فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر -الترتيل: لغة: مصدر من رتل فلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
حكم الميم والنون المشدّدتين
لفظ ميم مشددة ينبغي إظهار الغنة مقدار حركتين مثل: أمّا، ثمَّ ، عمّ ، أمّن. عند لفظ نون مشددة ينبغي إظهار الغنة مقدار حركتين مثل: إنّ، إنّا، {من الجِنَّة والنّاس} .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الإظهارالحلقي
الإظهار من أحكام النون الساكنة والتنوين الأربعة و هى:الإظهار ـ والإدغام بنوعيه ـ والإقلاب ـ والإخفاء الحقيقى ويعرف الإظهاربأنه: إخراج الحرف الساكن من مخرجه من غير وقف ولا سكت ولا تشديد.
وحروفه هي: الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء، وهي مجموعة في أوائل الكلمات
التالية: ( أخي هاك علماً حازهُ غير خاسر ). وتسمى هذه الحروف حروف الحلق، لأن مخرجها هو الحلق، ولذا سمي الحكم: الإظهار الحلقي.
طريقة النطق: نظهر النون الساكنة أو التنوين قبلالهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء).
مثاله : {مِنْ آيَاتِنَا}، {مَنْ أَرَادَ}، {مَرَّةً أُخْرَى}، {مِلْحٌ أُجَاجٌ}. {عَنْهُمْ}، {مِنْهُمْ}، {إِنْ هُمْ}.
{إنْ عُدْنا}، {أنْعَمْتَ}، {يومٌ عَسيرٌ}، {إثْماً عَظيماً}.
{منْ حَوْلِهِمْ}، {شَيءٌ حَفيظٌ} ، {أُسْوَةٌ حَسَنَة}.
{مِنْ غَيْرِ}، {عملٌ غَيْر صالِح}، {منْ عذابٍ غَليظ}.
{مَنْ خَلَقَ}، {كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ}.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
الإدغام
تعريفه : هو دمج النون الساكنة أو التنوين بحرف من حروف الإدغام بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً، هو حرف الإدغام. حروف إدغام النون ستة: تجمعها كلمة (يرملون).ويقول الشيخ رزق خليل حبة : الإدغام قسمان : إدغام بغنة وإدغام بغير غنة. فالإدغام بغنة هو أن يقع بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من الحروف الأربعة التى جمعت فى كلمة ( ينمو ) الياء والنون والميم والواو ، وأمثلته هكذا : ( فمن يعمل ) نون ساكنة وبعدها ياء ، ( من نور ) نون ساكنة وبعدها نون ( من ماء ) نون ساكنة وبعدها ميم ، ( من وال ) نون ساكنة وبعدها واو ، والتنوين مثل : (خيراً يره ) ، (يومئذٍ ناعمةٍ ) ، ( قولٌ معروفٌ ) ، ( هدىً ورحمةٌ ) هذا هو الإدغام بغنة . أما الإدغام بغير غنة فهو أن يقع بعد النون الساكنة أو التنوين لام أو راء ، وفى هذا الحال يشدد الحرف الذى بعد النون الساكنة أو التنوين ، مثال ذلك : بعد الراء ( من ربه) ، ومثال بعد اللام : الذى بعده اللام ( هدىً للمتقين) ، وهكذا وقد جمعت حروف الإدغام بنوعيه فى كلمة ( يرملون ) مع ملاحظة أن الإدغام يقع من كلمتين كما ضربنا الأمثلة . فإذا وقع بعد النون الساكنة واو أو ياء فى كلمة واحدة وجب الإظهار وذلك فى مثل : ( الدنيا ) ( بنيان) ( صنوان ) ( قنوان) ، ويسمى هذا إظهاراً مطلقاً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإقلاب
تعريفه : هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً قبل الباء مع مراعاة الغنة. حرفة: الباء
كيفيته: عند ورود نون ساكنة أو تنوين وبعد هما باء، سواء في كلمة واحدة أو كلمتين، تقرأ النون ميماً، يبقى صوت الغنة على الميم مقدار حركتين.
مثاله:
{من بعد} تقرأ : " مِمْبَعد ".
{بسلطان مبين}: تقرأ: " بسلطنمبين ".
. {سميعٌ بصير}: تقرأ: " سميعمبصير ".
. {بشراً مبين}: " تقرأ: " بشرمبين ".
. {لينبذن}: تقرأ: " ليمبَذنّ ".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
أحكام الميم الساكنة
1- الإخفاء الشفوي: هو أن تأتي الميم الساكنة في آخر الكلمة، ويأتي بعدها حرف الباء، فعندئذ تخفى الميم الساكنة بالباء مع بقاء الغنة.مثاله: {وهمْ بالآخرة}، {ترميهمْ بحجارة}، {أنتمْ به}.
2-الإدغام الشفوي: هو أن تأتي آخر الكلمة ميم ساكنة وتأتي بعدها ميما متحركة، فعندئذ تدغم الميم الساكنة بالمتحركة لتصبحا ميما واحدة مشددة تظهر عليها الغنة.
مثاله: {في قلوبهم مرض} تقرأ: " في قلوبهمّرض."
{جاءكم من}، تقرأ: " جاءكمِّن" .
{أزواجهم مثل} تقرأ: " أزواجهمّثل."
3-الإظهار الشفوي: هو أن يأتي بعد حرف الميم الساكنة حروف الهجاء ما عدا الباء والميم في كلمة واحدة أو في كلمتين. ويكون أشد إظهاراً بعد الواو أو الفاء، لاتحاد مخرج الميم مع الواو، وقرب مخرجها مع الفاء. .(بتصرف عن الموسوعة الإسلامية المعاصرة)
مثاله: {ذلكم خير لكم}، {وإن كنتم على}، {ولكم فيها}، {عليهم ولا الضالين}،
{عليهم فيها}، {ذلكم حكم}.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
حكم لام ال التعريف
للام التعريف الداخلة على الأسماء حكمان أولهما وجوب الإظهار قبل الأحرف القمرية المجموعة في قولهم: "ابغِ حجك وخف عقيمه" والثاني وجوب الإدغام قبل الأحرف الشمسية والتي هي في أوائل كلمات هذا البيت: طب ثم صل رحماً تفز صف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفاً للكرم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المد
المد: هو إطالة زمن جريان الصوت بحرف المد. حروف المد ثلاثة:
الألف الساكنة المفتوح ما قبلها:َ ا.
الواو الساكنة المضموم ما قبلها: ُ و.
الياء الساكنة المكسور ما قبلها: ِ ي.
وهذه الحروف الثلاثة متضمنة في كلمة واحدة هي:
نوحيها.
أ - أقسام المد:
1- المد الطبيعي أو الأصلي: هو ما لا تقوم ذات الحرف إلا به، ولا يتوقف على سبب همز
بعده أو سكون، مثاله: نوحيها. ومقدار مده حركتان، ولا يجوز الزيادة أو النقصان عن الحركتين.
2- المد الفرعي: هو ما زاد على المد الأصلي، ويكون بسبب اجتماع حرف المد بهمز بعده أو سكون.
فالهمز والسكون سببان للمد الفرعي، فعليه يكون المد الفرعي نوعان: مد بسبب الهمز، ومد بسبب السكون.
1- المد بسبب الهمز:
أ- إن كان الهمز قبل حرف المد فيسمى مد البدل: وسمي بدلاً لأن حرف المد فيه بُدل من الهمزة الساكنة.
مثاله: {ءامنوا}، {أيماناً}، {أُوتوا}.
ب- إن كان الهمز بعد حرف المد: فهو نوعان:
المد المتصل: هو أن يأتي حرف المد والهمز بعده في كلمة واحدة ويسمى المد الواجب المتصل. ويمد خمس حركات.
مثاله: {إذا جآءَ نصر الله والفتح}، {وأحاطت به خطيئته}، {سُوءَ العذاب}.
المد المنفصل: هو أن يأتي حرف المد في آخر كلمة، والهمز بعده في كلمة أخرى تليها، ويسمى المد الجائز. ويمد خمس حركات، ونستطيع أن نقصره إلى حركتين.
مثاله: {يا أيها}، {الذي أنزل}، {توبوآ إلى الله}.
ملاحظة: يمنع مد الألف في كلمة ( أنا ) حيثما وجد إلا في حالة الوقف، نحو: {قال أنا أحي وأميت}، {وأنا أعلم}.
2- المد بسبب السكون: وهو نوعان:
أ- سكون عارض: وهو أن يكون الحرف قبل الأخير من الكلمة حرف مد، والحرف الأخير متحرك، فإن درجنا الكلام ووصلنا الكلمة بما بعدها كان المد طبيعياً، وإن وقفنا على الحرف الأخير بالسكون صار المد الذي قبل الحرف الأخير مداً بسبب السكون العارض ويسمى: مداً عارضاً للسكون. يمد ست حركات، أو أربع، أو حركتان .
مثاله: {إن الله شديد العقاب}، {قد أفلح المؤمنون}. {الحمد لله رب العالمين}.
ب- سكون لازم: وهو أن يأتي بعد الحرف المد سكون لازم وصلاً ووقفاً في كلمة واحدة، ومقدار مده ست حركات. وهو نوعان:
1- كلمي: وهو أن يأتي بعد حرف المدحرف ساكن في كلمة، فإن أدغم (أي كان الحرف الذي بعد المد مشدداً) فيسمى مثقلاً.
نحو: {ولا الضآلّين}، {الحآقّة}، {دابّة}.
ويلحق به مد الفرق، وهو عندما تدخل همزة الاستفهام على اسم معرف ب : "ال" التعريف، تبدل ألف "ال" التعريف، ألفاً مدية ليفرق بين الاستفهام والخبر.
مثاله:
{آلذَّكرين}، {قل ءآللهُ أذِنَ لكم}، {ءآللهُ خيرٌ أمّا تشركون} وإن لم يدغم (أي إن كان الحرف الذي بعد المد ساكناً غير مشدَّد) فيسمى مخففاً.
مثاله: {آلآن وقد}.
2-الحرفي: يوجد في فواتح بعض السور، في الحرف الذي هجاؤه ثلاث أحرف أوسطها حرف مد والثالث ساكن. وحروفه مجموعة في: {بل كم نَقص} فإن أدغم سمي مثقلاً. مثاله: {آلم}، {المر}، {طسم}.
وإن لم يدغم سمي مخففاً. مثاله: {ن والقلم}، {ق والقرآن}، {المص}.
ملاحظة: حرف العين في فواتح السور يجوز أن يمد ست حركات، ويجوز أن يمد أربع حركات لأن الياء فيه ليست مدية بل هي حرف لين. .(بتصرف عن الموسوعة الإسلامية المعاصرة)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
2010-10-18, 12:23
miss.monmon
رد : جميع أحكام تلاوة القرآن الكريم
لواحق المد
1- مد العِوض: ويكون عند الوقف على التنوين المنصوب في آخر الكلمة، فيقرأ ألفاً عوضاً عن التنوين، ويمد مقدار حركتين، وإذا لم يوقف عليه فلا يمد. مثاله: {أجراً عظيماً}، {عفواً غفوراً}، {إلا قليلاً}.
يشترط في هذا المد أن يكون الحرف المنوّن غير التاء المربوطة والألف المقصورة.
2- مد التمكين: هو ياءان أولاهما مشددة مكسورة والثانية ساكنة، وسمي مد تمكين لأنه يخرج متمكناً بسبب الشدة، ويمد مقدار حركتين.
مثاله: {حُييتم}، {النبيين}.
3. مد اللين: وهو مد حرفي المد: الياء والواو الساكنتان، المفتوح ما قبلها، والساكن ما
بعدها سكوناً عارضاً في حالة الوقف. ويمد حركتين أو أربع، أو ست.
مثاله: {قريش}، {عليه}، {البيت}، {خوف}.
4- مد الصلة وينقسم إلى كبرى وصغرى:
1- مد الصلة الكبرى وهو مد هاء الضمير الغائب المفرد المذكر مضمومة أو مكسوره الواقعة بين متحركين (أي أن الحرف الذي قبلها من نفس الكلمة كان متحركاً والحرف الذي بعدها من الكلمة التي تليها كان متحركاً أيضاً) تشبع ضمه الهاء ليتولد عنها واو مدية أو تشبع كسرة الهاء ليتولد عنها ياء مدية، وتمد خمس حركات، ونستطيع أن نقصرها إلى حركتين كالمنفصل، وذلك إذا جاء بعدها همز.
مثاله: {وهو يحاوره أنا}، {وله أجر}، {به أحداً}.
ب- مد الصلة الصغرى: وهو مد هاء الضمير الغائب المفرد المذكر… وتمد مقدار حركتين إن لم يأتي بعدها همز.
مثاله: {أعّذبه عذاباً}، {قلته فقد علمته}، {بكلمته ويقطع}.
ويستثنى منه فلا يمد: {يرضه لكم} [الزمر: 7].
ملاحظة: تقرأ: {فيه مهانا} [الفرقان: 69] بمد صلة على خلاف القياس مع أنها لم تقع بين متحركتين.
تنبيه: إذا اجتمع مدان من جنس واحد حالة القراءة وجب التسوية بينهما.
كان يجتمع المنفصل مع مثله أو مع مد الصلة الكبرى أما المد العارض للسكون أو اللين فلا تجب التسوية لا في العارض مع مثله ولا في اللين مع مثله ولا عند اجتماع العارض واللين. .(بتصرف عن الموسوعة الإسلامية المعاصرة)
مثاله:
1. قوله تعالى: {من السمآء مآء}.
2. قوله تعالى: {فقالوا أبشراً منا واحداً نتبعُه إنآ إذا}.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
التفخيم
تعريفه : هو سِمَن يدخل على صوت الحرف حتى يمتلىء الفم بصداه حروفه: (خُصّ ضَغْطٍ قِظْ) وتسمى أيضاً حروف الاستعلاء.
تفخم الراء في الحالات التالية:
1. إذا كانت مفتوحة أو مضمومة نحو: {رَبّنا}، {رُزقنا}.
2. إذا كانت ساكنة وقبلها فتح أو ضم (ولا عبرة للسكون الفاصل ) نحو: {خردل}، {القّدْر}، {الأمُورْ}.
3. إذا كانت ساكنة وقبلها كسر عارض نحو: {ارْجِعوا إلى أبيكم}، {أمْ أرْتابوا}، {لِمَنْ ارتضى}.
4. إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء غير مكسور في كلمة واحدة نحو: {مِرْصادا}، {قِرْطاس}، {فِرْقة}..(بتصرف عن الموسوعة الإسلامية المعاصرة)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الترفيق
تعريفه: هو النطق بالحرف نحيفاً غير ممتلىء الفم بصداه. حروفه: كل حروف الهجاء ما عدا حروف الاستعلاء، وتسمى حروفه أيضاً حروف الاستفال.
ترقق الراء في الحالات التالية:
1. إذا كانت مكسورة نحو {رِزقاً}.
2. إذا كانت ساكنة وقبلها ياء ساكنة نحو: {خيْر}، {قديْر}.
3. إذا كانت ساكنة وقبلها كسر (ولا عبرة للسكون الفاصل) وليس بعدها حرف استعلاء
غير مكسور نحو: {أنِذرهم}، {فِرْعون}، {مِريْة}، {السِّحْر}.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
جواز الترقيق والتفخيم
1 إذا سكنت الراء في آخر الكلمة وكان الساكن الفاصل بينهما وبين الكسر حرف مفخّم ساكن مثل {مِصْر} {قِطْر}. 2 إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور ففيها الوجهان مثل {فِرْقٍ}.
3. في حالة الوقف على هذه الكلمات: {فأسْرِ}، {أن أسرِ} حيثما وردت في القرآن. وكلمة {يَسْر}. وكلمة {وَنُذْر}.
ملاحظة: حروف الاستعلاء من حيث قوة التفخيم على الترتيب التالي: الطاء ، فالضاد، فالصاد، فالظاء، فالقاف، فالغين، وفالخاء. وأقوى تفخيماً إذا كان حرف الاستعلاء مفتوحاً، بعده ألف نحو: {طائفة} ثم المفتوح وليس بعده ألف نحو: {طَبَعَ}، ثم المضموم نحو: {طُوبَا}، ثم المكسور نحو: {طِبتُم}.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القلقلة
تعريفه: وهو اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكناً حتى يسمع له نبرة قوية، والسبب في هذا الاضطراب والتحريك شدة حروفها لما فيها من جهر وشدة، وحروفها: (قُطُبُ جَدٍ). وأعلى مراتب القلقة الطاء، وأوسطها الجيم، وأدناها الباقي. ويجب بيانها في حالة الوقوف أكثر، وخاصة حالة الوقف على الحرف المشدد، نحو: {بالحقِّ}.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
الإخفاء
تعريفه : و حالة بين الإظهار و الإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول.حروفه: سائر حروف الهجاء عدا حروف الإظهار، والإدغام، وحرف الإقلاب وهي مجموعة في أوائل البيت التالي:
صِفْ ذَا ثَنَاكَمْ جَاء شخصٌ قد سَمَا دمٌ طيباً زدْ في تقىً ضعْ ظالماً.
كيفيته: عند ورود حرف الإخفاء بعد النون الساكنة أو التنوين تلفظ النون مسموعة من الأنف ولا تشدد، ولا يشدد حرف الإخفاء الذي يليها .
ويكون الإخفاء في كلمة أو كلمتين مثاله:
{انْصُرْنا}، {ولمن صَبَرَ}، {بريح صَرْصَر}، {ونخيلٌ صِوان}.
{منذ}، {من ذا}، {وكيلاً ذريةً}، {ظل ذي}.
{الأنثى}، {أن ثبتناك}، {شهيداً ثم}، {نطفةٍ ثم}.
{فانكحوا}، {وإنْ كانت}، {علواً كبيراً}، {شيءٍ كذلك}.
أحكام تلاوة القرآن الكريم, جميع احكام تلاوة القران الكريم
حكم تعلم التجويد
حض رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ على تعلم القرآن وتعليمه ، كما ورد عن عثمان بن عفان ـ رضى الله عنه ـ فيما رواه البخارى أنه قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " خيركم من تعلم القرآن وعلمه "وقد روى فى الأثر عن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال: قال لى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم : ـ " يا أبا هريرة علم الناس القرآن وتعلمه ، فإنك إن مت وأنت كذلك زارت الملائكة قبرك ، كما يزار البيت العتيقولذلك فإن -حكم تعلم احكام التلاوة فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
تعريف علم التجويد وغايته
يعرف علم التجويد بأنه العلم الذي يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية. وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلم. وغاية علم التجويد صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن حكم تعلّم التجويد: فرض كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل.(بتصرف عن الموسوعة الإسلامية المعاصرة)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مراتب القراءة الصحيحة
وجد عدة مراتب لقرأءة القرآن بشكل صحيح وردت في الموسوعة الإسلامية المعاصرة كالتالي : 1- التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه. واصطلاحا: إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها من بعض بالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه. 2- الحدر: لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه. واصطلاحا: إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج وصفات. 3- التدوير: فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر -الترتيل: لغة: مصدر من رتل فلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
حكم الميم والنون المشدّدتين
لفظ ميم مشددة ينبغي إظهار الغنة مقدار حركتين مثل: أمّا، ثمَّ ، عمّ ، أمّن. عند لفظ نون مشددة ينبغي إظهار الغنة مقدار حركتين مثل: إنّ، إنّا، {من الجِنَّة والنّاس} .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الإظهارالحلقي
الإظهار من أحكام النون الساكنة والتنوين الأربعة و هى:الإظهار ـ والإدغام بنوعيه ـ والإقلاب ـ والإخفاء الحقيقى ويعرف الإظهاربأنه: إخراج الحرف الساكن من مخرجه من غير وقف ولا سكت ولا تشديد.
وحروفه هي: الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء، وهي مجموعة في أوائل الكلمات
التالية: ( أخي هاك علماً حازهُ غير خاسر ). وتسمى هذه الحروف حروف الحلق، لأن مخرجها هو الحلق، ولذا سمي الحكم: الإظهار الحلقي.
طريقة النطق: نظهر النون الساكنة أو التنوين قبلالهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء).
مثاله : {مِنْ آيَاتِنَا}، {مَنْ أَرَادَ}، {مَرَّةً أُخْرَى}، {مِلْحٌ أُجَاجٌ}. {عَنْهُمْ}، {مِنْهُمْ}، {إِنْ هُمْ}.
{إنْ عُدْنا}، {أنْعَمْتَ}، {يومٌ عَسيرٌ}، {إثْماً عَظيماً}.
{منْ حَوْلِهِمْ}، {شَيءٌ حَفيظٌ} ، {أُسْوَةٌ حَسَنَة}.
{مِنْ غَيْرِ}، {عملٌ غَيْر صالِح}، {منْ عذابٍ غَليظ}.
{مَنْ خَلَقَ}، {كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ}.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
الإدغام
تعريفه : هو دمج النون الساكنة أو التنوين بحرف من حروف الإدغام بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً، هو حرف الإدغام. حروف إدغام النون ستة: تجمعها كلمة (يرملون).ويقول الشيخ رزق خليل حبة : الإدغام قسمان : إدغام بغنة وإدغام بغير غنة. فالإدغام بغنة هو أن يقع بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من الحروف الأربعة التى جمعت فى كلمة ( ينمو ) الياء والنون والميم والواو ، وأمثلته هكذا : ( فمن يعمل ) نون ساكنة وبعدها ياء ، ( من نور ) نون ساكنة وبعدها نون ( من ماء ) نون ساكنة وبعدها ميم ، ( من وال ) نون ساكنة وبعدها واو ، والتنوين مثل : (خيراً يره ) ، (يومئذٍ ناعمةٍ ) ، ( قولٌ معروفٌ ) ، ( هدىً ورحمةٌ ) هذا هو الإدغام بغنة . أما الإدغام بغير غنة فهو أن يقع بعد النون الساكنة أو التنوين لام أو راء ، وفى هذا الحال يشدد الحرف الذى بعد النون الساكنة أو التنوين ، مثال ذلك : بعد الراء ( من ربه) ، ومثال بعد اللام : الذى بعده اللام ( هدىً للمتقين) ، وهكذا وقد جمعت حروف الإدغام بنوعيه فى كلمة ( يرملون ) مع ملاحظة أن الإدغام يقع من كلمتين كما ضربنا الأمثلة . فإذا وقع بعد النون الساكنة واو أو ياء فى كلمة واحدة وجب الإظهار وذلك فى مثل : ( الدنيا ) ( بنيان) ( صنوان ) ( قنوان) ، ويسمى هذا إظهاراً مطلقاً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإقلاب
تعريفه : هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً قبل الباء مع مراعاة الغنة. حرفة: الباء
كيفيته: عند ورود نون ساكنة أو تنوين وبعد هما باء، سواء في كلمة واحدة أو كلمتين، تقرأ النون ميماً، يبقى صوت الغنة على الميم مقدار حركتين.
مثاله:
{من بعد} تقرأ : " مِمْبَعد ".
{بسلطان مبين}: تقرأ: " بسلطنمبين ".
. {سميعٌ بصير}: تقرأ: " سميعمبصير ".
. {بشراً مبين}: " تقرأ: " بشرمبين ".
. {لينبذن}: تقرأ: " ليمبَذنّ ".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
أحكام الميم الساكنة
1- الإخفاء الشفوي: هو أن تأتي الميم الساكنة في آخر الكلمة، ويأتي بعدها حرف الباء، فعندئذ تخفى الميم الساكنة بالباء مع بقاء الغنة.مثاله: {وهمْ بالآخرة}، {ترميهمْ بحجارة}، {أنتمْ به}.
2-الإدغام الشفوي: هو أن تأتي آخر الكلمة ميم ساكنة وتأتي بعدها ميما متحركة، فعندئذ تدغم الميم الساكنة بالمتحركة لتصبحا ميما واحدة مشددة تظهر عليها الغنة.
مثاله: {في قلوبهم مرض} تقرأ: " في قلوبهمّرض."
{جاءكم من}، تقرأ: " جاءكمِّن" .
{أزواجهم مثل} تقرأ: " أزواجهمّثل."
3-الإظهار الشفوي: هو أن يأتي بعد حرف الميم الساكنة حروف الهجاء ما عدا الباء والميم في كلمة واحدة أو في كلمتين. ويكون أشد إظهاراً بعد الواو أو الفاء، لاتحاد مخرج الميم مع الواو، وقرب مخرجها مع الفاء. .(بتصرف عن الموسوعة الإسلامية المعاصرة)
مثاله: {ذلكم خير لكم}، {وإن كنتم على}، {ولكم فيها}، {عليهم ولا الضالين}،
{عليهم فيها}، {ذلكم حكم}.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
حكم لام ال التعريف
للام التعريف الداخلة على الأسماء حكمان أولهما وجوب الإظهار قبل الأحرف القمرية المجموعة في قولهم: "ابغِ حجك وخف عقيمه" والثاني وجوب الإدغام قبل الأحرف الشمسية والتي هي في أوائل كلمات هذا البيت: طب ثم صل رحماً تفز صف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفاً للكرم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المد
المد: هو إطالة زمن جريان الصوت بحرف المد. حروف المد ثلاثة:
الألف الساكنة المفتوح ما قبلها:َ ا.
الواو الساكنة المضموم ما قبلها: ُ و.
الياء الساكنة المكسور ما قبلها: ِ ي.
وهذه الحروف الثلاثة متضمنة في كلمة واحدة هي:
نوحيها.
أ - أقسام المد:
1- المد الطبيعي أو الأصلي: هو ما لا تقوم ذات الحرف إلا به، ولا يتوقف على سبب همز
بعده أو سكون، مثاله: نوحيها. ومقدار مده حركتان، ولا يجوز الزيادة أو النقصان عن الحركتين.
2- المد الفرعي: هو ما زاد على المد الأصلي، ويكون بسبب اجتماع حرف المد بهمز بعده أو سكون.
فالهمز والسكون سببان للمد الفرعي، فعليه يكون المد الفرعي نوعان: مد بسبب الهمز، ومد بسبب السكون.
1- المد بسبب الهمز:
أ- إن كان الهمز قبل حرف المد فيسمى مد البدل: وسمي بدلاً لأن حرف المد فيه بُدل من الهمزة الساكنة.
مثاله: {ءامنوا}، {أيماناً}، {أُوتوا}.
ب- إن كان الهمز بعد حرف المد: فهو نوعان:
المد المتصل: هو أن يأتي حرف المد والهمز بعده في كلمة واحدة ويسمى المد الواجب المتصل. ويمد خمس حركات.
مثاله: {إذا جآءَ نصر الله والفتح}، {وأحاطت به خطيئته}، {سُوءَ العذاب}.
المد المنفصل: هو أن يأتي حرف المد في آخر كلمة، والهمز بعده في كلمة أخرى تليها، ويسمى المد الجائز. ويمد خمس حركات، ونستطيع أن نقصره إلى حركتين.
مثاله: {يا أيها}، {الذي أنزل}، {توبوآ إلى الله}.
ملاحظة: يمنع مد الألف في كلمة ( أنا ) حيثما وجد إلا في حالة الوقف، نحو: {قال أنا أحي وأميت}، {وأنا أعلم}.
2- المد بسبب السكون: وهو نوعان:
أ- سكون عارض: وهو أن يكون الحرف قبل الأخير من الكلمة حرف مد، والحرف الأخير متحرك، فإن درجنا الكلام ووصلنا الكلمة بما بعدها كان المد طبيعياً، وإن وقفنا على الحرف الأخير بالسكون صار المد الذي قبل الحرف الأخير مداً بسبب السكون العارض ويسمى: مداً عارضاً للسكون. يمد ست حركات، أو أربع، أو حركتان .
مثاله: {إن الله شديد العقاب}، {قد أفلح المؤمنون}. {الحمد لله رب العالمين}.
ب- سكون لازم: وهو أن يأتي بعد الحرف المد سكون لازم وصلاً ووقفاً في كلمة واحدة، ومقدار مده ست حركات. وهو نوعان:
1- كلمي: وهو أن يأتي بعد حرف المدحرف ساكن في كلمة، فإن أدغم (أي كان الحرف الذي بعد المد مشدداً) فيسمى مثقلاً.
نحو: {ولا الضآلّين}، {الحآقّة}، {دابّة}.
ويلحق به مد الفرق، وهو عندما تدخل همزة الاستفهام على اسم معرف ب : "ال" التعريف، تبدل ألف "ال" التعريف، ألفاً مدية ليفرق بين الاستفهام والخبر.
مثاله:
{آلذَّكرين}، {قل ءآللهُ أذِنَ لكم}، {ءآللهُ خيرٌ أمّا تشركون} وإن لم يدغم (أي إن كان الحرف الذي بعد المد ساكناً غير مشدَّد) فيسمى مخففاً.
مثاله: {آلآن وقد}.
2-الحرفي: يوجد في فواتح بعض السور، في الحرف الذي هجاؤه ثلاث أحرف أوسطها حرف مد والثالث ساكن. وحروفه مجموعة في: {بل كم نَقص} فإن أدغم سمي مثقلاً. مثاله: {آلم}، {المر}، {طسم}.
وإن لم يدغم سمي مخففاً. مثاله: {ن والقلم}، {ق والقرآن}، {المص}.
ملاحظة: حرف العين في فواتح السور يجوز أن يمد ست حركات، ويجوز أن يمد أربع حركات لأن الياء فيه ليست مدية بل هي حرف لين. .(بتصرف عن الموسوعة الإسلامية المعاصرة)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
2010-10-18, 12:23
miss.monmon
رد : جميع أحكام تلاوة القرآن الكريم
لواحق المد
1- مد العِوض: ويكون عند الوقف على التنوين المنصوب في آخر الكلمة، فيقرأ ألفاً عوضاً عن التنوين، ويمد مقدار حركتين، وإذا لم يوقف عليه فلا يمد. مثاله: {أجراً عظيماً}، {عفواً غفوراً}، {إلا قليلاً}.
يشترط في هذا المد أن يكون الحرف المنوّن غير التاء المربوطة والألف المقصورة.
2- مد التمكين: هو ياءان أولاهما مشددة مكسورة والثانية ساكنة، وسمي مد تمكين لأنه يخرج متمكناً بسبب الشدة، ويمد مقدار حركتين.
مثاله: {حُييتم}، {النبيين}.
3. مد اللين: وهو مد حرفي المد: الياء والواو الساكنتان، المفتوح ما قبلها، والساكن ما
بعدها سكوناً عارضاً في حالة الوقف. ويمد حركتين أو أربع، أو ست.
مثاله: {قريش}، {عليه}، {البيت}، {خوف}.
4- مد الصلة وينقسم إلى كبرى وصغرى:
1- مد الصلة الكبرى وهو مد هاء الضمير الغائب المفرد المذكر مضمومة أو مكسوره الواقعة بين متحركين (أي أن الحرف الذي قبلها من نفس الكلمة كان متحركاً والحرف الذي بعدها من الكلمة التي تليها كان متحركاً أيضاً) تشبع ضمه الهاء ليتولد عنها واو مدية أو تشبع كسرة الهاء ليتولد عنها ياء مدية، وتمد خمس حركات، ونستطيع أن نقصرها إلى حركتين كالمنفصل، وذلك إذا جاء بعدها همز.
مثاله: {وهو يحاوره أنا}، {وله أجر}، {به أحداً}.
ب- مد الصلة الصغرى: وهو مد هاء الضمير الغائب المفرد المذكر… وتمد مقدار حركتين إن لم يأتي بعدها همز.
مثاله: {أعّذبه عذاباً}، {قلته فقد علمته}، {بكلمته ويقطع}.
ويستثنى منه فلا يمد: {يرضه لكم} [الزمر: 7].
ملاحظة: تقرأ: {فيه مهانا} [الفرقان: 69] بمد صلة على خلاف القياس مع أنها لم تقع بين متحركتين.
تنبيه: إذا اجتمع مدان من جنس واحد حالة القراءة وجب التسوية بينهما.
كان يجتمع المنفصل مع مثله أو مع مد الصلة الكبرى أما المد العارض للسكون أو اللين فلا تجب التسوية لا في العارض مع مثله ولا في اللين مع مثله ولا عند اجتماع العارض واللين. .(بتصرف عن الموسوعة الإسلامية المعاصرة)
مثاله:
1. قوله تعالى: {من السمآء مآء}.
2. قوله تعالى: {فقالوا أبشراً منا واحداً نتبعُه إنآ إذا}.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
التفخيم
تعريفه : هو سِمَن يدخل على صوت الحرف حتى يمتلىء الفم بصداه حروفه: (خُصّ ضَغْطٍ قِظْ) وتسمى أيضاً حروف الاستعلاء.
تفخم الراء في الحالات التالية:
1. إذا كانت مفتوحة أو مضمومة نحو: {رَبّنا}، {رُزقنا}.
2. إذا كانت ساكنة وقبلها فتح أو ضم (ولا عبرة للسكون الفاصل ) نحو: {خردل}، {القّدْر}، {الأمُورْ}.
3. إذا كانت ساكنة وقبلها كسر عارض نحو: {ارْجِعوا إلى أبيكم}، {أمْ أرْتابوا}، {لِمَنْ ارتضى}.
4. إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء غير مكسور في كلمة واحدة نحو: {مِرْصادا}، {قِرْطاس}، {فِرْقة}..(بتصرف عن الموسوعة الإسلامية المعاصرة)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الترفيق
تعريفه: هو النطق بالحرف نحيفاً غير ممتلىء الفم بصداه. حروفه: كل حروف الهجاء ما عدا حروف الاستعلاء، وتسمى حروفه أيضاً حروف الاستفال.
ترقق الراء في الحالات التالية:
1. إذا كانت مكسورة نحو {رِزقاً}.
2. إذا كانت ساكنة وقبلها ياء ساكنة نحو: {خيْر}، {قديْر}.
3. إذا كانت ساكنة وقبلها كسر (ولا عبرة للسكون الفاصل) وليس بعدها حرف استعلاء
غير مكسور نحو: {أنِذرهم}، {فِرْعون}، {مِريْة}، {السِّحْر}.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
جواز الترقيق والتفخيم
1 إذا سكنت الراء في آخر الكلمة وكان الساكن الفاصل بينهما وبين الكسر حرف مفخّم ساكن مثل {مِصْر} {قِطْر}. 2 إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور ففيها الوجهان مثل {فِرْقٍ}.
3. في حالة الوقف على هذه الكلمات: {فأسْرِ}، {أن أسرِ} حيثما وردت في القرآن. وكلمة {يَسْر}. وكلمة {وَنُذْر}.
ملاحظة: حروف الاستعلاء من حيث قوة التفخيم على الترتيب التالي: الطاء ، فالضاد، فالصاد، فالظاء، فالقاف، فالغين، وفالخاء. وأقوى تفخيماً إذا كان حرف الاستعلاء مفتوحاً، بعده ألف نحو: {طائفة} ثم المفتوح وليس بعده ألف نحو: {طَبَعَ}، ثم المضموم نحو: {طُوبَا}، ثم المكسور نحو: {طِبتُم}.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القلقلة
تعريفه: وهو اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكناً حتى يسمع له نبرة قوية، والسبب في هذا الاضطراب والتحريك شدة حروفها لما فيها من جهر وشدة، وحروفها: (قُطُبُ جَدٍ). وأعلى مراتب القلقة الطاء، وأوسطها الجيم، وأدناها الباقي. ويجب بيانها في حالة الوقوف أكثر، وخاصة حالة الوقف على الحرف المشدد، نحو: {بالحقِّ}.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
الإخفاء
تعريفه : و حالة بين الإظهار و الإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول.حروفه: سائر حروف الهجاء عدا حروف الإظهار، والإدغام، وحرف الإقلاب وهي مجموعة في أوائل البيت التالي:
صِفْ ذَا ثَنَاكَمْ جَاء شخصٌ قد سَمَا دمٌ طيباً زدْ في تقىً ضعْ ظالماً.
كيفيته: عند ورود حرف الإخفاء بعد النون الساكنة أو التنوين تلفظ النون مسموعة من الأنف ولا تشدد، ولا يشدد حرف الإخفاء الذي يليها .
ويكون الإخفاء في كلمة أو كلمتين مثاله:
{انْصُرْنا}، {ولمن صَبَرَ}، {بريح صَرْصَر}، {ونخيلٌ صِوان}.
{منذ}، {من ذا}، {وكيلاً ذريةً}، {ظل ذي}.
{الأنثى}، {أن ثبتناك}، {شهيداً ثم}، {نطفةٍ ثم}.
{فانكحوا}، {وإنْ كانت}، {علواً كبيراً}، {شيءٍ كذلك}.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى