- nermeen35
- عدد المساهمات : 18007
ذهب : 36295
تقييم المشاركات : 265
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
يسر الاسلام في العبادات
الأحد مارس 04, 2012 4:00 am
يسر الاسلام في العبادات
يسر الاسلام في العبادات
يسر الاسلام في العبادات
الفرع الاول
الصـلاة
ان الاسـلام قد يسـر لنا فى الصلاة حيث جعلها خـمس صلوات فى اليوم الواحـد بعد ما كانت خـمسين صـلاة ولكن الله الغفـور الرحـيم بعباده جعلهم خـمس وقد سهل لنا الله وسائل الطـهارة والوضـوء.
الطـهارة والوضـوء
لقد سـهل لنا الاسـلام فى الطهارة لاى انسـان للمسافر وللمريض ولكل انـسان اولا بالمـاء العـادى وان لم يكـن قادرا فعليه بمـاء المطـر او الثلج او البـرد.
قـال تعالى"وأنزلنا من السماء ماءطهورا" صدق الله العظيم*1*اذن فبـأى ماء يسـتطيع الانسـان الوضوء به ان لـم يكن قادرا على الوضـوء بماء البحـر.
وكما قـال رسـول الله صلى الله عليـه وسـلم:
" هـو الطـهور مـاؤه الحـل ميتـته" صدق رسول الله(ص)*2*
واذا لـم يجد الانسـان مـاء بـأنواعه فيسـتطيع التيـمم
قـال تعـالى"فإن لم تجـدوا مـاء فـتيمموا" صدق الله العظيم*3*
*1*- الـفرقان الآية 48. *3*- النســاء الآية 43. *2*-من كتاب التربية الدينية الاسلامية لـ ا/محمد الفاتح.
امـا عن الوضـوء بالمـاء المسـتعمل فيحل الوضـوء بـه كما قـالت الدبيـع بنت معـوذ فى وصـف وضـوء رسـول الله (ص) قالت : " ومسـح رأسـه بما بقـى من وضـوء فىيده"*1*
ويتضـح من هـذا انـه يجوز االوضـوء بالماء المسـتعمل كما فعـل الرسـول "عليـه الصـلاة والسـلام".
الصــلاة
الصـلاة: هى عبـادة من العبـادات التى فـرضها الله على عبـاده المؤمـنين وتـتضمن اقوالا وافـعالا مخـصوصة وتكون مفتـتحة بالتكـبير ومختـتمة بالتسـليم.*2*
منـزلة الصـلاة فى الاسـلام
ان للصـلاة منـزلة ومكـانة عظـيمة فى الاسـلام فهى مـن اقـوى العبـادات الـتى فرضـها الله على عبـاده وهـى اول ما يحاسـب عليه المـرء فى قبـره اول مـماته فالصـلاة عماد الـدين الذى لا يقـوم ولا يصـح بـدونها.
وكما قـال رسـول الله صلى الله عليـه وسـلم:
"رأس الامـر الاسـلام وعمـوده الصـلاة وزروة سـنامه الجـهاد فى سـبيل الله"
صـدق رسـول الله(ص).
وهـى اول مـا فـرضه الله على عبـاده فـفرضها الله على رسـوله عنـدما خـاطبه فى ليـلة المعـراج.
*1*- كـتاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
*2*- كـتاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
قـال انـس : فـرضت الصـلاة على النبـى ليلـة اسـرى بـه خمسـين ثـم نقـصت حتـى جعلـت خمسـة ثم نـودى يـا محمد انـه لا يبـدل القـول لـدى وان لك بـهذا الخـمس خـمسين. *1*
وان الصـلاة هى اول ما يحـاسب علـيه المـرء
كما قـال رسـول الله (ص):
"اول ما يحـاسب عليـه العـبد يوم القـيامة الصـلاة فإن صـلحت صـلح سـائر عمـله وان فسـدت فسـد سـائر عمله" صـدق رسـول الله صلى الله عليـه وسـلم.
وقـد وصـى رسـول الله صلى الله عليـه وسـلم فى آخر انفـاسه على الصـلاة عنـدما قـال عليـه الصـلاة والسـلام
"الصـلاة...الصـلاة وما ملكـت ايمانكـم"وان ضـاعت الصـلاة ضـاع الـدين كـله.
وقـال رسـول الله صلى الله عليـه وسـلم :
"لتنقـض عـرى الاسـلام عـروة عـروة فكلما انقضـت عروة تشـيت النـاس تليهـا فـأولهن قضـاً الحكـم وآخـرهم الصـلاة"
صـدق رسـول الله صلى الله عليـه وسـلم
وقـال تعـالى:
" قد افلـح من تزكـى وذكـر اسـم ربـه فصـلى "*2*
وفى آيـة اخرى :
"ان الصـلاة تنهى عن الفحـشاء والمنكر ولذكر الله اكـبر" *3*
*1*-من كتـاب فقـه السـنة ج3 للشـيخ السـيد سـابق.
*2*-الآيـة 5,4 مـن سـورة الاعــلى.
*3*-الآيـة 45 مـن سـورة العنـكبوت.
كـل هذه النـعم التى تعقـب وتلحـق بالصـلاة التى فرضـها الله عليـنا لا تعتـبر تيسـيرا من الاسـلام فى هـذه العبـادة.
يسـر الاسـلام فى الصـلاة
ان الاسـلام قـد يسـر لنا فـى أمـور الصـلاة فقـد سـهل الاسـلام للمسـافر ان يقصـر فى الصـلاة حيث يصـلى كلاً
من الظـهر والعصـر والعشـاء ركعتـين بـدلا من اربـع ركعـات بل يبـاح ايضاً للمسـافر الجـمع بيـن صـلاتى الظـهر والعصـر وبيـن المغـرب والعشـاء.
عـن ابـن عمر رضى الله عنهـما قـال:
" صـحبت رسـول الله فى السـفر فلم يزد عن ركعتين حتى قبضـه الله وصـحبت ابابكـر فلم يزد عن ركعـتين حتـى قبضـه
الله وصـحبت عمـر فلـم يـزد عـن ركعـتين حتـى قبضـه الله وصـحبت عـثمان فلم يزد عن ركعـتين حتـى قبضـه الله "*1*
ولكـن عنـدما يقصـر المسـافر فى الصـلاة فلابـد من النيـة فى السـفر لمـدة لا تـزيد عن ثـلاثة ايـام وان تـكون مسـافة ذلك السـفر تـزيد عن 81 كـم وقـد ابـاح بعـض العلـماء القصـر لأى مـدة تسـمى سـفراً.
وقـد يسـر الاسـلام ايضاً فى الصـلاة حـيث انـه جـعل الحـاج يجـمع فى الصـلاة حيـث يصـلى العصر مع الظـهر جمـع تقـديم والمغـرب مع العشـاء جمـع تـأخير فى المزدلفـة وان الجـمع يكـون بـأذان واحـد واقـامتين ولكـل صـلاة اقـامة مسـتقلة.
*1*-من كتـاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
وقـد يسـر الاسـلام فى الصـلاة فى توجه المسـافر للقـبلة
قـال تعـالى: " قد نرى تقـلب وجـهك فى السـماء فلنولينـك قـبلة ترضـاها فـول وجـهك شطـر المسـجد الحـرام وحـيث ما كـنتم فـولوا وجـوهكم شطـره"*1*
صـدق الله العظـيم.
فعـندما يتوجـه المصـلى فى السـفينة او الطـائرة او القطـار الى القـبلة ثـم دارت بـه السـفينة عليـه ان يسـتمر فى الصـلاة حـيث توجـهت به السـفينة.
ومـن يسـر الاسـلام ايضاً انـه ابـاح لمـن عجـز فى الصـلاة وهـو قـائم فعـليه بالصـلاة وهـو جـالس فإن لم يسـتطع فليـصلى وهـو نائـم , وقـد يسـر الاسـلام ايضـاً فى صـلاة المسـبوق حـيث اذا ذهـب شـخص للصـلاة بالمسـجد فـوجد الامـام قـد سـبقه بركعـةٍ فيـنوى الصـلاة ويتـيح الامـام الى ان يسـلم ويصـلى الركعـة التـى فاتـته ثـم يسـلم وهـذا يـدل على رحـمة الله بعـباده المـؤمنين.
ومـن يسـر الاسـلام فى الصـلاة انـه من نـام عنهـا او نسـيها فلا حـرج عليـه ان يصـليها حيـث يسـتيقـظ او حـين يتـذكرها وقـال رسـول الله (ص) :
" انـه ليس فى النـوم تفـريط انما التفـريط فى اليقـظة فإذا نسـى احدكم صـلاة او نـام عنهـا فليصـلها اذا ذكـرها" *2*
صـدق رسـول الله (ص).
*1*-الآيـة 144 من سـورة البقـرة.
*2*-من كتـاب فقـه السـة للشـيخ السـيد سـابق.
ومـن يسـر الاسـلام فى الصـلاة تأخـير صـلاة الظـهر عن وقـتها عنـد شـدة حـرارة الجـو كما رواه انـس بن مالك:
" كـان النبى (ص) اذا اشـتد بـه البـرق بكـر بالصـلاة واذا اشـتد به الحـر ابـرد بالصـلاة"*1*
ومـن يسـر الاسـلام فى الصـلاة القـاء السـلام على المصـلى ومخاطـبته ويجـوز ايضـاً للمصـلى ان يـرد على من سـلم عليـه او الـذى خاطبـه وذلك بالاشـارة.
ومـن يسـر الاسـلام ايضـاً فى الصـلاة انـه يجـوزالقـراءة فى المصـحف فى النـوافل فى الصـلاة.
قـد يسـر الاسـلام فى الصـلاة انـه يجـوز لأى شـخص عاجـز عـن آداء الصـلاة كاملـة فليصـلى على حسـب قـدرته ولـه اجـر الصـلاة كـامل غيـر منقـوص.
*1*-من كتـاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
هـكذا كـان الاســلام دين يســر فى الصـلاة.
الفرع الثانى
الزكــــاة
الـزكاة: هـى الـركن الثـانى من اركـان الاسـلام التى يجـب على الانسـان آدائها والـزكاة هـى الانفـاق من المال الى الفقـراء ومـن المقـتد الى العـاجز المـريض.
فـرض آداء الـزكاة
الـزكاة هى فـرض على كل مسـلم فيجـب على العبـد المسـلم ان يـزكى على صحـته وعلى مـاله وعلى كل شـئ رزقـه الله ايـاه فالـزكاة لله قبل ان تكـون للعـبد
قـال تعالى: " خـذ من اموالهـم صـدقة تطـهرهم وتزكـيهم بهـا" *1*
معنى هـذه الآيـة :
يخـاطب الله نبيـه ورسـوله محـمد (ص) ويقـول له بصـيغة الامـر ان يأخـذ من المـؤمنين الاغـنياء القـادرين صـدقة معـينة كالـزكاة او غـير معيـنة اى التطـوع لكـى تطـهر انفسـهم من الحـقد والبخـل والطـمع والانـانية وحـب النـفس والبـغض.
*1*-الآيـة 103 من سـورة التـوبة.
كما قـال الله تعـالى:
"ان المتقـين فى جـنات وعـيون آخـذين ما آتـاهم ربهـم انهـم كـانوا قـبل ذلك محسـنين كـانوا قليـلا من الليل ما يهجـعون وبالاسـحار هـم يسـتغفرون وفى اموالهـم حق للسـائل والمحـروم" *1*
اى ان مـن ضمـن أهـل الجـنة هم المحـسنين والابـرار.
الامـوال التى تجـب فيها الـزكاة
لقـد اوجـب الاسـلام الـزكاة فى الـذهب والفضـة والـزروع والثـمار وعروض التـجارة والسـوائم والمعـدن.
كما قـال تعـالى :
" والذين يكـنزون الـذهب والفضـة ولا ينفـقونها فى سـبيل الله فبشـرهم بعـذاب الـيم"*2* صـدق الله العظـيم
اقسـام الصـدقات
ليسـت الصـدقات مقصـورة على نوع واحـد ومعيـن من اعمـال بل القاعدة العـامة ان كـل معـروف صـدقة
قـال رسـول الله : " على كل مسـلم صـدقة فقـالوا يا نبى الله فإن لم يجـد؟ قال يعـمل بيده ينفـع نفسـه ويتصـدقه قالوا فإن لم يجـد؟ قال يعـين ذا الحاجـة الملهوفـ قالوافإن لم يجد؟ قال فليعمل بالمعـروف وليمسـك عن الشـر فإنهـا له صدقة" *3*
*1*-الآيـات من 15 الى 19 من سـورة الذاريـات.
*2*-الآيـة 32 من سـورة التـوبة.
*3*- من كتـاب الزكاة والصـوم لـ أ/منصور الرفاعى عبيد.
معنى الحـديث الشـريف: انـه يمكـن الانفـاق بطـرق كثـيرة حـتى ان وصـلت بالكـلمة الحسـنة والعمـل المعـروف وليسـت مقصـورة على المـال فقـط.
يسـر الاسـلام فى الـزكاة
لقـد يسـر الاسـلام فى الصـدقات تيسـيرا كبيـرا كمـا جـعل الصـدقة واجـبة على الاغنيـاء ولا حـد وقـوع واحد من الـزكاة كمـا ورد فى الحـديث السـابق بل قـال ان كل فعـل معـروف صـدقة فبكـل هـذا يعتبـر قـد يسـر الاسـلام فى الـزكاة.
شـروط تأديـة الـزكاة
الاسـلام:
فلا يطـالب بها كـافر.
البـلوغ:
فلا تجـب على الصـبى الذى له مـال.
العقـل:
فلا تجـب على مـال المجـنون و الصـبى
ويخـرجها لهم ولـى امرهمـا نيـابة عنهـم.
النصـاب.
بلـوغ الحول.
الحـرية:
فلا تجـب على العبـد الذليـل.
الملك التـام الخـالى من الدين.
الفرع الثالث
الصيـــــام
ان الصـوم ضـمن العبـادات التى فـرضها الله على المـؤمنين والمـؤمنات وقـد يسـر لنا كثـيرا فى الصـوم فإن الصـيام معنـاه العـام هو الامتـناع عن الطعام والشـراب وعن كـل ما حـرمه ونهانا الله عنـه منـكر فى شـهر رمضـان وفى غيـره.
وقـال تعـالى: " انى نـذرت للرحـمن صـوما " *1*
صـدق الله العظـيم
على مـن يجـب الصـيام؟
يجـب الصـيام على المسـلم البالغ الصحـيح المقيـم ويجـب ان تكـون المرأة طاهـرة من الحـيض او النفـاس فلا يمكـن ان يصـوم كل من : الكـافر والمجـنون والصـبى والمسـافر والحـائض والحـامل والمـرأة وهى نفسـاء والشـيخ الكبيـر والمـرضع.
*1*-الآيـة 26 من سـورة مريـم.
فضـل الصـيام
ان للصـيام فضـل كبيـر على الانسـان كما قـال النبـى:
"للصـيام جـنة فإذا كان احـدكم صائما فـلا يرفـث ولا يجـهل فـإن قاتـله امـرؤ او شـاتمه فليقـل: انى صـائم....انى صـائم والذى نفـس محـمد بيـده لخـلوفـ فـم الصـائم اطيب عند الله من ريـح المسـك يترك طعـامه وشرابـه وشهـواته من اجلى, الصـيام لى وانا اجـزى بـه الحـسنة بعشـر امثـالها" *1*
صـدق رسـول الله (ص)
معنى هذا الحديث: ان الصـيام لوجـه الله فقـط وقـد شبـه الرسـول فى حديثـه الصـيام بالجـنة وعند الصـيام لايفعـل المنكـر وعنـدما يأمـرنا احـد بشـئ نقـول له : (انى صـائم ... انى صـائم) وان رائحـة فم الصـائم عنـد الله افضـل واحسـن من رائحـة المسـك لأن العبـد الصـائم يمتنـع عن طعـامه وشـرابه وما يفضـله وما يشـتهيه من اجـل ارضـاء الله -عـز وجـل- وان الصـيام من ضـمن الاشـياء التى تشـفع للعبـد يـوم القيـامة مع القـرآن الكريم.
وكما قـال رسـول الله (ص) :
"الصـيام والقـرآن يشـفعان للعبد يوم القيامة يقول الصـيام اى رب منعـته الطـعام والشـراب بالنهار فشـفعنى فيه" *2*
صـدق رسـول الله (ص)
*1*-من كتـاب شـهر رمضـان د.عبدالحـليم محمود.
*2*-من كتـاب فقــه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
وقـال رسـول الله (ص): "عندما سـأله رجـل وقـال: اخـبرنى يا رسول الله عما فـرض الله علىَّ من صـيام قـال: شـهر رمضـان قال الرجـل: هـل علىَّ غيره؟ قـال النبى:لا, الا ان تتطـوع " *1* صدق رسول الله(ص).
يسـر الاسـلام فى الصـيام
هـو مـدرسة الاسـلام فيهـا يتعـلم الانسـان قـوة العزيـمة ويتـدرب على ان يكـون صـاحب ارادة قـوية كما انـه يتدرب فيـها على الصـمود والصـبر وضـبط النفـس والتحـكم فى العواطـف ولما كـان الصـبر نصـف الايمـان والصـيام نصـف الصـبر فقـد اخـبرنا الله سبـحانه وتعـالى عن جـزاء الصـابر وانـعم عليـنا بهـذه الفـريضة التى تـحيى القـلب وتنـير النفـس وتضـئ للمسـلم جـوانب حـياته فيحـيا فى سـعادة وبهـجة وسـرور.
وقـد فـرض الله الصـوم ليحـس الغنـى بألـم الجـوع فيحـسن الى الفقـير وبـذلك يتـم العطـف والـمروءة وينشـأ عنـه تمـاسك المجـتمع وسـعادته.
وقـد يسـر الاسـلام كثـيراً فى الصـيام حـيث أنـه جـعل الصـيام ايـام معـدودات وليـس السـنة بأكمـلها وان الصـيام لـم يكـن على الحـائض والنفـساء ولا الشـيخ الكـبير ولا على المسـافر ولا على المـريض حتـى يشـفى ولا على الصـبى الصـغير أيضاً.*2*
*1*-من كتـاب الصـوم والـزكاة لـ أ/منصور الرفاعى عبيد.
*2*-من كتـاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
أقسـام الصـوم
ان الصـوم ينقسـم الى قسـمين همـا :
1) صـوم تطـوع:
يكـون لله عـز وجـل وفيـه يتطـوع
المـرء للصـيام بـدون فـرض من الله.
2)صـوم فـرض:
يكـون فى شـهر رمضـان وهـو فـرض
مـن الله فـرضه على عبـاده المـؤمنين.
صـوم رمضـان
لقـد اجـمع العـلماء ان صـوم رمضـان واجـب بالكـتاب والسـنة والاجـماع على العـبد
كما قـال تعـالى : " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصـيام كـما كـتب على الذين من قبلكـم لعلكم تـتقون"*1*
صـدق الله العظـيم
ومعنـى هـذا ان الصـوم فى شـهر رمضـان واجـب على كـل عبـد مـؤمن وان الصـيام من ضـمن أركـان الاسـلام الخـمس الـذى بدونـه لا يكـتمل الاسـلام ولا أركانـه ولا يكـون صحـيحاً وفـرض الصـوم فى شـهر رمضـان فقـط امـا غيـر ذلك فهـو تطـوع لله عـز وجـل.
هـكذا كـان يسـر الاسـلام فى الصيام
*1*-الآيـة 183 من سـورة البـقرة.
الفرع الرابع
الحــج
ان الحـج من ضـمن باقـى العبـادات وآخر ركـن من أركـان الاسـلام التـى فرضـها الله على عبـاده المـؤمنين
وقـال تعـالى:" وأتموا الحـج والعـمرة لله " *1*
صـدق الله العظـيم
الحـج من افضـل الاعمـال
ان الحـج من افضـل الاعمـال الـتى يقـيمها الـفرد
كما قـال ابوهـريرة عنـدما سـأل النبى(ص):
" أى الاعمـال افضـل؟ قـال: الايمان بالله ورسـوله قيل ثم ماذا؟ قـال الجـهاد فى سـبيل الله قيل ثم ماذا؟ قـال حـج مبـرور"*2*
وقـيل ان الحـج جـهاد فى سـبيل الله كـما قـال الحسـين بن علـى –رضـى الله عنهـما-
"ان رجـلا ذهـب الى النبى (ص) قال انى جـبان وانى ضـعيف قـال: هلـم للجـهاد فى سـبيل الله لا شـوكة فيـه الحـج" *3*
صدق رسول الله(ص).
*1*-الآيـة 196 من سـورة البقـرة.
*2*-من كتـاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
*3*-من كتـاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
وهـذا الحـديث السـابق يشـيرالى ان الحـج يعتـبر جـهاد فى سـبيل الله فهـو جـهاد الـمراءة والطـفل بدلا من المعـارك, كما قـال رسـول الله (ص):
"جهـاد الكـبير والضـعيف والمرأءة الحـج" صدق رسول الله
ان الحـج يغـفر عن الـذنوب للحـاج التـائب الذى يطـلب من الله المغـفرة والرحـمة وان الحـاج هـو وفـد الله
كما قـال رسـول الله :
"الحجـاج والعمـار وفـد الله وان دعـوه اجابهم وان اسـتغفروه غـفر لهـم" *1* صـدق رسـول الله(ص).
النفـقة فى الحـج
ان النفـقة فى الحـج كالنفـقة فى سـبيل الله
كما قـال رسـول الله:
"النفـقة فى الحـج كالنفـقة فة سـبيل الله بسـبعمائة ضـعفه"*2*
صـدق رسـول الله(ص).
*1*-من كتـاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
*2*-من كتـاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
يسـر الاسـلام فى الحـج
قـد يسـر لنا الاسـلام فى الحـج فى امـور كثـيرة من امـور الحـج حيـث يسـر الاسـلام فى الحـج فجـعله مـرة واحـدة فى العمـر فعنـدما سُـئِلَ رسـول الله عن الحـج فقـال رجـلا للرسـول: "أكـلِّ عام يا رسـول الله؟ فسـكت حتى قـالها الرجـل ثـلاث مـرات ثم قـال: لو قـلت نعم لوجـبت ولمـا اسـتطعتم " صـدق رسـول الله(ص).
وقـد يسـر لنا الاسـلام فى الحـج فى وجـوبه على الفـرد والتـراقى ومن يسـر الاسـلام ايضـاً فى الحـج توكـيل احـد كـبار السـن فى رمـى الجـمرات ومن يسـر الاسـلام فى الحـج انـه عنـدما يوجـد انسـان مسـتطيع ان يحـج بمـاله ولكنـه مريـض فيـوكل غيـره فى تـأدية فريضـة الحـج بشـرط ان يكـون حـج لنفسـه اولاً.
ومن يسـر الاسـلام فى الحـج الا تتـزاحم الحـجاج على الحـجر الاسـود ويمـكن الاشـارة اليـه من بعيـد ومن يسـر الاسـلام فى الحـج انـه جعلـه تفـقه فى الديـن.
ومن يسـر الاسـلام فى الحـج ان الحـج لم يقـتصر على آداء الفريضـة فقـط ولكـن يمكـن ان يكتسـب الحـاج فى تـأدية فريـضة الحـج كما قـال تعـالى:
"ليـس عليكـم جنـاح ان تبـتغوا فضـلاً من ربكـم" *1*
ومن يسـر الاسـلام ايضاً إذا كان رجـلا مريضـاً او الشـمس تؤلمـه او تضـره فليغـطى رأسـه.
ومن يسـر الاسـلام ايضـاً فى السـعى فيـكون للرجـل فقـط وليـس للمـرأة ويسـر ايضـاً فى السـعى ركـوباُ.
يسر الاسلام في العبادات
يسر الاسلام في العبادات
الفرع الاول
الصـلاة
ان الاسـلام قد يسـر لنا فى الصلاة حيث جعلها خـمس صلوات فى اليوم الواحـد بعد ما كانت خـمسين صـلاة ولكن الله الغفـور الرحـيم بعباده جعلهم خـمس وقد سهل لنا الله وسائل الطـهارة والوضـوء.
الطـهارة والوضـوء
لقد سـهل لنا الاسـلام فى الطهارة لاى انسـان للمسافر وللمريض ولكل انـسان اولا بالمـاء العـادى وان لم يكـن قادرا فعليه بمـاء المطـر او الثلج او البـرد.
قـال تعالى"وأنزلنا من السماء ماءطهورا" صدق الله العظيم*1*اذن فبـأى ماء يسـتطيع الانسـان الوضوء به ان لـم يكن قادرا على الوضـوء بماء البحـر.
وكما قـال رسـول الله صلى الله عليـه وسـلم:
" هـو الطـهور مـاؤه الحـل ميتـته" صدق رسول الله(ص)*2*
واذا لـم يجد الانسـان مـاء بـأنواعه فيسـتطيع التيـمم
قـال تعـالى"فإن لم تجـدوا مـاء فـتيمموا" صدق الله العظيم*3*
*1*- الـفرقان الآية 48. *3*- النســاء الآية 43. *2*-من كتاب التربية الدينية الاسلامية لـ ا/محمد الفاتح.
امـا عن الوضـوء بالمـاء المسـتعمل فيحل الوضـوء بـه كما قـالت الدبيـع بنت معـوذ فى وصـف وضـوء رسـول الله (ص) قالت : " ومسـح رأسـه بما بقـى من وضـوء فىيده"*1*
ويتضـح من هـذا انـه يجوز االوضـوء بالماء المسـتعمل كما فعـل الرسـول "عليـه الصـلاة والسـلام".
الصــلاة
الصـلاة: هى عبـادة من العبـادات التى فـرضها الله على عبـاده المؤمـنين وتـتضمن اقوالا وافـعالا مخـصوصة وتكون مفتـتحة بالتكـبير ومختـتمة بالتسـليم.*2*
منـزلة الصـلاة فى الاسـلام
ان للصـلاة منـزلة ومكـانة عظـيمة فى الاسـلام فهى مـن اقـوى العبـادات الـتى فرضـها الله على عبـاده وهـى اول ما يحاسـب عليه المـرء فى قبـره اول مـماته فالصـلاة عماد الـدين الذى لا يقـوم ولا يصـح بـدونها.
وكما قـال رسـول الله صلى الله عليـه وسـلم:
"رأس الامـر الاسـلام وعمـوده الصـلاة وزروة سـنامه الجـهاد فى سـبيل الله"
صـدق رسـول الله(ص).
وهـى اول مـا فـرضه الله على عبـاده فـفرضها الله على رسـوله عنـدما خـاطبه فى ليـلة المعـراج.
*1*- كـتاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
*2*- كـتاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
قـال انـس : فـرضت الصـلاة على النبـى ليلـة اسـرى بـه خمسـين ثـم نقـصت حتـى جعلـت خمسـة ثم نـودى يـا محمد انـه لا يبـدل القـول لـدى وان لك بـهذا الخـمس خـمسين. *1*
وان الصـلاة هى اول ما يحـاسب علـيه المـرء
كما قـال رسـول الله (ص):
"اول ما يحـاسب عليـه العـبد يوم القـيامة الصـلاة فإن صـلحت صـلح سـائر عمـله وان فسـدت فسـد سـائر عمله" صـدق رسـول الله صلى الله عليـه وسـلم.
وقـد وصـى رسـول الله صلى الله عليـه وسـلم فى آخر انفـاسه على الصـلاة عنـدما قـال عليـه الصـلاة والسـلام
"الصـلاة...الصـلاة وما ملكـت ايمانكـم"وان ضـاعت الصـلاة ضـاع الـدين كـله.
وقـال رسـول الله صلى الله عليـه وسـلم :
"لتنقـض عـرى الاسـلام عـروة عـروة فكلما انقضـت عروة تشـيت النـاس تليهـا فـأولهن قضـاً الحكـم وآخـرهم الصـلاة"
صـدق رسـول الله صلى الله عليـه وسـلم
وقـال تعـالى:
" قد افلـح من تزكـى وذكـر اسـم ربـه فصـلى "*2*
وفى آيـة اخرى :
"ان الصـلاة تنهى عن الفحـشاء والمنكر ولذكر الله اكـبر" *3*
*1*-من كتـاب فقـه السـنة ج3 للشـيخ السـيد سـابق.
*2*-الآيـة 5,4 مـن سـورة الاعــلى.
*3*-الآيـة 45 مـن سـورة العنـكبوت.
كـل هذه النـعم التى تعقـب وتلحـق بالصـلاة التى فرضـها الله عليـنا لا تعتـبر تيسـيرا من الاسـلام فى هـذه العبـادة.
يسـر الاسـلام فى الصـلاة
ان الاسـلام قـد يسـر لنا فـى أمـور الصـلاة فقـد سـهل الاسـلام للمسـافر ان يقصـر فى الصـلاة حيث يصـلى كلاً
من الظـهر والعصـر والعشـاء ركعتـين بـدلا من اربـع ركعـات بل يبـاح ايضاً للمسـافر الجـمع بيـن صـلاتى الظـهر والعصـر وبيـن المغـرب والعشـاء.
عـن ابـن عمر رضى الله عنهـما قـال:
" صـحبت رسـول الله فى السـفر فلم يزد عن ركعتين حتى قبضـه الله وصـحبت ابابكـر فلم يزد عن ركعـتين حتـى قبضـه
الله وصـحبت عمـر فلـم يـزد عـن ركعـتين حتـى قبضـه الله وصـحبت عـثمان فلم يزد عن ركعـتين حتـى قبضـه الله "*1*
ولكـن عنـدما يقصـر المسـافر فى الصـلاة فلابـد من النيـة فى السـفر لمـدة لا تـزيد عن ثـلاثة ايـام وان تـكون مسـافة ذلك السـفر تـزيد عن 81 كـم وقـد ابـاح بعـض العلـماء القصـر لأى مـدة تسـمى سـفراً.
وقـد يسـر الاسـلام ايضاً فى الصـلاة حـيث انـه جـعل الحـاج يجـمع فى الصـلاة حيـث يصـلى العصر مع الظـهر جمـع تقـديم والمغـرب مع العشـاء جمـع تـأخير فى المزدلفـة وان الجـمع يكـون بـأذان واحـد واقـامتين ولكـل صـلاة اقـامة مسـتقلة.
*1*-من كتـاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
وقـد يسـر الاسـلام فى الصـلاة فى توجه المسـافر للقـبلة
قـال تعـالى: " قد نرى تقـلب وجـهك فى السـماء فلنولينـك قـبلة ترضـاها فـول وجـهك شطـر المسـجد الحـرام وحـيث ما كـنتم فـولوا وجـوهكم شطـره"*1*
صـدق الله العظـيم.
فعـندما يتوجـه المصـلى فى السـفينة او الطـائرة او القطـار الى القـبلة ثـم دارت بـه السـفينة عليـه ان يسـتمر فى الصـلاة حـيث توجـهت به السـفينة.
ومـن يسـر الاسـلام ايضاً انـه ابـاح لمـن عجـز فى الصـلاة وهـو قـائم فعـليه بالصـلاة وهـو جـالس فإن لم يسـتطع فليـصلى وهـو نائـم , وقـد يسـر الاسـلام ايضـاً فى صـلاة المسـبوق حـيث اذا ذهـب شـخص للصـلاة بالمسـجد فـوجد الامـام قـد سـبقه بركعـةٍ فيـنوى الصـلاة ويتـيح الامـام الى ان يسـلم ويصـلى الركعـة التـى فاتـته ثـم يسـلم وهـذا يـدل على رحـمة الله بعـباده المـؤمنين.
ومـن يسـر الاسـلام فى الصـلاة انـه من نـام عنهـا او نسـيها فلا حـرج عليـه ان يصـليها حيـث يسـتيقـظ او حـين يتـذكرها وقـال رسـول الله (ص) :
" انـه ليس فى النـوم تفـريط انما التفـريط فى اليقـظة فإذا نسـى احدكم صـلاة او نـام عنهـا فليصـلها اذا ذكـرها" *2*
صـدق رسـول الله (ص).
*1*-الآيـة 144 من سـورة البقـرة.
*2*-من كتـاب فقـه السـة للشـيخ السـيد سـابق.
ومـن يسـر الاسـلام فى الصـلاة تأخـير صـلاة الظـهر عن وقـتها عنـد شـدة حـرارة الجـو كما رواه انـس بن مالك:
" كـان النبى (ص) اذا اشـتد بـه البـرق بكـر بالصـلاة واذا اشـتد به الحـر ابـرد بالصـلاة"*1*
ومـن يسـر الاسـلام فى الصـلاة القـاء السـلام على المصـلى ومخاطـبته ويجـوز ايضـاً للمصـلى ان يـرد على من سـلم عليـه او الـذى خاطبـه وذلك بالاشـارة.
ومـن يسـر الاسـلام ايضـاً فى الصـلاة انـه يجـوزالقـراءة فى المصـحف فى النـوافل فى الصـلاة.
قـد يسـر الاسـلام فى الصـلاة انـه يجـوز لأى شـخص عاجـز عـن آداء الصـلاة كاملـة فليصـلى على حسـب قـدرته ولـه اجـر الصـلاة كـامل غيـر منقـوص.
*1*-من كتـاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
هـكذا كـان الاســلام دين يســر فى الصـلاة.
الفرع الثانى
الزكــــاة
الـزكاة: هـى الـركن الثـانى من اركـان الاسـلام التى يجـب على الانسـان آدائها والـزكاة هـى الانفـاق من المال الى الفقـراء ومـن المقـتد الى العـاجز المـريض.
فـرض آداء الـزكاة
الـزكاة هى فـرض على كل مسـلم فيجـب على العبـد المسـلم ان يـزكى على صحـته وعلى مـاله وعلى كل شـئ رزقـه الله ايـاه فالـزكاة لله قبل ان تكـون للعـبد
قـال تعالى: " خـذ من اموالهـم صـدقة تطـهرهم وتزكـيهم بهـا" *1*
معنى هـذه الآيـة :
يخـاطب الله نبيـه ورسـوله محـمد (ص) ويقـول له بصـيغة الامـر ان يأخـذ من المـؤمنين الاغـنياء القـادرين صـدقة معـينة كالـزكاة او غـير معيـنة اى التطـوع لكـى تطـهر انفسـهم من الحـقد والبخـل والطـمع والانـانية وحـب النـفس والبـغض.
*1*-الآيـة 103 من سـورة التـوبة.
كما قـال الله تعـالى:
"ان المتقـين فى جـنات وعـيون آخـذين ما آتـاهم ربهـم انهـم كـانوا قـبل ذلك محسـنين كـانوا قليـلا من الليل ما يهجـعون وبالاسـحار هـم يسـتغفرون وفى اموالهـم حق للسـائل والمحـروم" *1*
اى ان مـن ضمـن أهـل الجـنة هم المحـسنين والابـرار.
الامـوال التى تجـب فيها الـزكاة
لقـد اوجـب الاسـلام الـزكاة فى الـذهب والفضـة والـزروع والثـمار وعروض التـجارة والسـوائم والمعـدن.
كما قـال تعـالى :
" والذين يكـنزون الـذهب والفضـة ولا ينفـقونها فى سـبيل الله فبشـرهم بعـذاب الـيم"*2* صـدق الله العظـيم
اقسـام الصـدقات
ليسـت الصـدقات مقصـورة على نوع واحـد ومعيـن من اعمـال بل القاعدة العـامة ان كـل معـروف صـدقة
قـال رسـول الله : " على كل مسـلم صـدقة فقـالوا يا نبى الله فإن لم يجـد؟ قال يعـمل بيده ينفـع نفسـه ويتصـدقه قالوا فإن لم يجـد؟ قال يعـين ذا الحاجـة الملهوفـ قالوافإن لم يجد؟ قال فليعمل بالمعـروف وليمسـك عن الشـر فإنهـا له صدقة" *3*
*1*-الآيـات من 15 الى 19 من سـورة الذاريـات.
*2*-الآيـة 32 من سـورة التـوبة.
*3*- من كتـاب الزكاة والصـوم لـ أ/منصور الرفاعى عبيد.
معنى الحـديث الشـريف: انـه يمكـن الانفـاق بطـرق كثـيرة حـتى ان وصـلت بالكـلمة الحسـنة والعمـل المعـروف وليسـت مقصـورة على المـال فقـط.
يسـر الاسـلام فى الـزكاة
لقـد يسـر الاسـلام فى الصـدقات تيسـيرا كبيـرا كمـا جـعل الصـدقة واجـبة على الاغنيـاء ولا حـد وقـوع واحد من الـزكاة كمـا ورد فى الحـديث السـابق بل قـال ان كل فعـل معـروف صـدقة فبكـل هـذا يعتبـر قـد يسـر الاسـلام فى الـزكاة.
شـروط تأديـة الـزكاة
الاسـلام:
فلا يطـالب بها كـافر.
البـلوغ:
فلا تجـب على الصـبى الذى له مـال.
العقـل:
فلا تجـب على مـال المجـنون و الصـبى
ويخـرجها لهم ولـى امرهمـا نيـابة عنهـم.
النصـاب.
بلـوغ الحول.
الحـرية:
فلا تجـب على العبـد الذليـل.
الملك التـام الخـالى من الدين.
الفرع الثالث
الصيـــــام
ان الصـوم ضـمن العبـادات التى فـرضها الله على المـؤمنين والمـؤمنات وقـد يسـر لنا كثـيرا فى الصـوم فإن الصـيام معنـاه العـام هو الامتـناع عن الطعام والشـراب وعن كـل ما حـرمه ونهانا الله عنـه منـكر فى شـهر رمضـان وفى غيـره.
وقـال تعـالى: " انى نـذرت للرحـمن صـوما " *1*
صـدق الله العظـيم
على مـن يجـب الصـيام؟
يجـب الصـيام على المسـلم البالغ الصحـيح المقيـم ويجـب ان تكـون المرأة طاهـرة من الحـيض او النفـاس فلا يمكـن ان يصـوم كل من : الكـافر والمجـنون والصـبى والمسـافر والحـائض والحـامل والمـرأة وهى نفسـاء والشـيخ الكبيـر والمـرضع.
*1*-الآيـة 26 من سـورة مريـم.
فضـل الصـيام
ان للصـيام فضـل كبيـر على الانسـان كما قـال النبـى:
"للصـيام جـنة فإذا كان احـدكم صائما فـلا يرفـث ولا يجـهل فـإن قاتـله امـرؤ او شـاتمه فليقـل: انى صـائم....انى صـائم والذى نفـس محـمد بيـده لخـلوفـ فـم الصـائم اطيب عند الله من ريـح المسـك يترك طعـامه وشرابـه وشهـواته من اجلى, الصـيام لى وانا اجـزى بـه الحـسنة بعشـر امثـالها" *1*
صـدق رسـول الله (ص)
معنى هذا الحديث: ان الصـيام لوجـه الله فقـط وقـد شبـه الرسـول فى حديثـه الصـيام بالجـنة وعند الصـيام لايفعـل المنكـر وعنـدما يأمـرنا احـد بشـئ نقـول له : (انى صـائم ... انى صـائم) وان رائحـة فم الصـائم عنـد الله افضـل واحسـن من رائحـة المسـك لأن العبـد الصـائم يمتنـع عن طعـامه وشـرابه وما يفضـله وما يشـتهيه من اجـل ارضـاء الله -عـز وجـل- وان الصـيام من ضـمن الاشـياء التى تشـفع للعبـد يـوم القيـامة مع القـرآن الكريم.
وكما قـال رسـول الله (ص) :
"الصـيام والقـرآن يشـفعان للعبد يوم القيامة يقول الصـيام اى رب منعـته الطـعام والشـراب بالنهار فشـفعنى فيه" *2*
صـدق رسـول الله (ص)
*1*-من كتـاب شـهر رمضـان د.عبدالحـليم محمود.
*2*-من كتـاب فقــه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
وقـال رسـول الله (ص): "عندما سـأله رجـل وقـال: اخـبرنى يا رسول الله عما فـرض الله علىَّ من صـيام قـال: شـهر رمضـان قال الرجـل: هـل علىَّ غيره؟ قـال النبى:لا, الا ان تتطـوع " *1* صدق رسول الله(ص).
يسـر الاسـلام فى الصـيام
هـو مـدرسة الاسـلام فيهـا يتعـلم الانسـان قـوة العزيـمة ويتـدرب على ان يكـون صـاحب ارادة قـوية كما انـه يتدرب فيـها على الصـمود والصـبر وضـبط النفـس والتحـكم فى العواطـف ولما كـان الصـبر نصـف الايمـان والصـيام نصـف الصـبر فقـد اخـبرنا الله سبـحانه وتعـالى عن جـزاء الصـابر وانـعم عليـنا بهـذه الفـريضة التى تـحيى القـلب وتنـير النفـس وتضـئ للمسـلم جـوانب حـياته فيحـيا فى سـعادة وبهـجة وسـرور.
وقـد فـرض الله الصـوم ليحـس الغنـى بألـم الجـوع فيحـسن الى الفقـير وبـذلك يتـم العطـف والـمروءة وينشـأ عنـه تمـاسك المجـتمع وسـعادته.
وقـد يسـر الاسـلام كثـيراً فى الصـيام حـيث أنـه جـعل الصـيام ايـام معـدودات وليـس السـنة بأكمـلها وان الصـيام لـم يكـن على الحـائض والنفـساء ولا الشـيخ الكـبير ولا على المسـافر ولا على المـريض حتـى يشـفى ولا على الصـبى الصـغير أيضاً.*2*
*1*-من كتـاب الصـوم والـزكاة لـ أ/منصور الرفاعى عبيد.
*2*-من كتـاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
أقسـام الصـوم
ان الصـوم ينقسـم الى قسـمين همـا :
1) صـوم تطـوع:
يكـون لله عـز وجـل وفيـه يتطـوع
المـرء للصـيام بـدون فـرض من الله.
2)صـوم فـرض:
يكـون فى شـهر رمضـان وهـو فـرض
مـن الله فـرضه على عبـاده المـؤمنين.
صـوم رمضـان
لقـد اجـمع العـلماء ان صـوم رمضـان واجـب بالكـتاب والسـنة والاجـماع على العـبد
كما قـال تعـالى : " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصـيام كـما كـتب على الذين من قبلكـم لعلكم تـتقون"*1*
صـدق الله العظـيم
ومعنـى هـذا ان الصـوم فى شـهر رمضـان واجـب على كـل عبـد مـؤمن وان الصـيام من ضـمن أركـان الاسـلام الخـمس الـذى بدونـه لا يكـتمل الاسـلام ولا أركانـه ولا يكـون صحـيحاً وفـرض الصـوم فى شـهر رمضـان فقـط امـا غيـر ذلك فهـو تطـوع لله عـز وجـل.
هـكذا كـان يسـر الاسـلام فى الصيام
*1*-الآيـة 183 من سـورة البـقرة.
الفرع الرابع
الحــج
ان الحـج من ضـمن باقـى العبـادات وآخر ركـن من أركـان الاسـلام التـى فرضـها الله على عبـاده المـؤمنين
وقـال تعـالى:" وأتموا الحـج والعـمرة لله " *1*
صـدق الله العظـيم
الحـج من افضـل الاعمـال
ان الحـج من افضـل الاعمـال الـتى يقـيمها الـفرد
كما قـال ابوهـريرة عنـدما سـأل النبى(ص):
" أى الاعمـال افضـل؟ قـال: الايمان بالله ورسـوله قيل ثم ماذا؟ قـال الجـهاد فى سـبيل الله قيل ثم ماذا؟ قـال حـج مبـرور"*2*
وقـيل ان الحـج جـهاد فى سـبيل الله كـما قـال الحسـين بن علـى –رضـى الله عنهـما-
"ان رجـلا ذهـب الى النبى (ص) قال انى جـبان وانى ضـعيف قـال: هلـم للجـهاد فى سـبيل الله لا شـوكة فيـه الحـج" *3*
صدق رسول الله(ص).
*1*-الآيـة 196 من سـورة البقـرة.
*2*-من كتـاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
*3*-من كتـاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
وهـذا الحـديث السـابق يشـيرالى ان الحـج يعتـبر جـهاد فى سـبيل الله فهـو جـهاد الـمراءة والطـفل بدلا من المعـارك, كما قـال رسـول الله (ص):
"جهـاد الكـبير والضـعيف والمرأءة الحـج" صدق رسول الله
ان الحـج يغـفر عن الـذنوب للحـاج التـائب الذى يطـلب من الله المغـفرة والرحـمة وان الحـاج هـو وفـد الله
كما قـال رسـول الله :
"الحجـاج والعمـار وفـد الله وان دعـوه اجابهم وان اسـتغفروه غـفر لهـم" *1* صـدق رسـول الله(ص).
النفـقة فى الحـج
ان النفـقة فى الحـج كالنفـقة فى سـبيل الله
كما قـال رسـول الله:
"النفـقة فى الحـج كالنفـقة فة سـبيل الله بسـبعمائة ضـعفه"*2*
صـدق رسـول الله(ص).
*1*-من كتـاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
*2*-من كتـاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
يسـر الاسـلام فى الحـج
قـد يسـر لنا الاسـلام فى الحـج فى امـور كثـيرة من امـور الحـج حيـث يسـر الاسـلام فى الحـج فجـعله مـرة واحـدة فى العمـر فعنـدما سُـئِلَ رسـول الله عن الحـج فقـال رجـلا للرسـول: "أكـلِّ عام يا رسـول الله؟ فسـكت حتى قـالها الرجـل ثـلاث مـرات ثم قـال: لو قـلت نعم لوجـبت ولمـا اسـتطعتم " صـدق رسـول الله(ص).
وقـد يسـر لنا الاسـلام فى الحـج فى وجـوبه على الفـرد والتـراقى ومن يسـر الاسـلام ايضـاً فى الحـج توكـيل احـد كـبار السـن فى رمـى الجـمرات ومن يسـر الاسـلام فى الحـج انـه عنـدما يوجـد انسـان مسـتطيع ان يحـج بمـاله ولكنـه مريـض فيـوكل غيـره فى تـأدية فريضـة الحـج بشـرط ان يكـون حـج لنفسـه اولاً.
ومن يسـر الاسـلام فى الحـج الا تتـزاحم الحـجاج على الحـجر الاسـود ويمـكن الاشـارة اليـه من بعيـد ومن يسـر الاسـلام فى الحـج انـه جعلـه تفـقه فى الديـن.
ومن يسـر الاسـلام فى الحـج ان الحـج لم يقـتصر على آداء الفريضـة فقـط ولكـن يمكـن ان يكتسـب الحـاج فى تـأدية فريـضة الحـج كما قـال تعـالى:
"ليـس عليكـم جنـاح ان تبـتغوا فضـلاً من ربكـم" *1*
ومن يسـر الاسـلام ايضاً إذا كان رجـلا مريضـاً او الشـمس تؤلمـه او تضـره فليغـطى رأسـه.
ومن يسـر الاسـلام ايضـاً فى السـعى فيـكون للرجـل فقـط وليـس للمـرأة ويسـر ايضـاً فى السـعى ركـوباُ.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى